November 3, 2017

مسار البحرين نحو الإصلاح الاقتصادي: الحجم الواحد لا يناسب الجميع

إن الوضع المالي الحالي في البحرين هو دليل على أنه قد يكون من الصعب أحيانًا تحقيق النمو، حتى مع وجود العديد من السياسات الصحيحة. دخلت دول مجلس التعاون الخليجي الست الإطار الحالي من أسعار النفط المنخفضة والتباطؤ الاقتصادي الموازي له في أوضاع مالية مختلفة جدًّا، وعلى مسارات نمو اقتصادي مختلفة جدًّا.
مرور المركبات من السعودية إلى البحرين عبر جسر الملك فهد، 1 كانون الثاني 2013 (صورة اسوشييتد برس/ حسن جمالي)

إن الوضع المالي الحالي في البحرين هو دليل على أنه قد يكون من الصعب أحيانًا تحقيق النمو، حتى مع وجود العديد من السياسات الصحيحة. دخلت دول مجلس التعاون الخليجي الست الإطار الحالي من أسعار النفط المنخفضة والتباطؤ الاقتصادي الموازي له في أوضاع مالية مختلفة جدًّا، وعلى مسارات نمو اقتصادي مختلفة جدًّا.

وبناء على ذلك، فقد اتضح من خلال التراجع الاقتصادي والخلاف السياسي الحالي ما بين دول مجلس التعاون الخليجي، أن هنالك اختلافات هامة. وعلى الرغم من جغرافيتها وتاريخها المشترك، إلا أن إدارتها المالية، والقيود السياسية المحلية، والأساسيات الاقتصادية مختلفة إلى أبعد الحدود. في حين أن النصيحة العامة من المنظمات المتعددة الأطراف إلى دول الخليج بتخفيض إعانات الطاقة وأجور القطاع العام هي صحيحة، إلا أن القدرة على تحويل أنظمة الاقتصاد التي تقودها الدولة تقليديًّا إلى نموذج أقل اعتمادًا على الدولة وأكثر فاعلية في نمو القطاع الخاص ستحتاج تطبيق استراتيجيات موصى بها لهذا الغرض.

لقد أشار محللون في معرض رأيهم في تقرير صندوق النقد الدولي الصادر في تشرين الأول/أكتوبر بعنوان “آفاق الاقتصاد الإقليمي” إلى أن جدول أعمال الإصلاح سيشهد عراقيل وتحديات فريدة في كل بلد. وربما أيضًا يكتسب برنامج الإصلاح زخمًا لكون هذه الدول تتنافس فيما بينها للحصول على رأس المال الدولي. وحتى مع توفر أسواق الدين الدولية بكثرة، إلا أنه قد لا يكون كافيًا للحفاظ على السياسة النقدية الحالية، وخاصة بالنسبة للدول ذات الاقتصاد الأصغر والأضعف.

لقد تعرضت البحرين لضغوطات جديدة بسبب تضاؤل أصول الاحتياطي الأجنبي لديها، أو بشکل أدق، نمط أرصدتها في مصرف البحرين المركزي التي تغذيها بالدیون ویتم استنفادها بسرعة. وبلغت الاحتياطيات الأجنبية في شهر آب 1.4 مليار دولار، أو ما يكفي لتغطية الواردات لمدة شهر واحد. في أيلول/سبتمبر وبعد أن سجلت الحكومة إصدار سندات بقيمة 3 مليارات دولار، ارتفعت الاحتياطيات إلى 3.4 مليار دولار، وهو أعلى مستوى  للبحرين منذ منتصف عام 2015. وعلاوة على ذلك، بقيت شهية المستثمرين تجاه ديون البحرين قوية جدًّا، حيث ازداد التزاحم على الاكتتاب للسندات الأخيرة، وتم استبعاد بعض المشترين المحتملين (بما في ذلك قطر). لذلك، وفي حين أن هذا النمط من الإنفاق المغذى بالديون قابل للتنفيذ، إلا أنه ليس مستدامًا على المدى الطويل. إن التهديد الأكثر إلحاحًا هو استدامة نظام العملة، حيث يتكفل مصرف البحرين المركزي بتحويل العملة المحلية إلى الدولار الأمريكي بنسبة 0.376 دينار لكل دولار أميركي واحد.

تشير تقارير  البنك المركزي إلى أن التزامات الديون قد ارتفعت إلى 87 في المئة من إجمالي الناتج المحلي اعتبارًا من شهر أيلول/سبتمبر. وعلى غرار جاراتها، فقد واجهت البحرين عجزًا في الميزانية العامة خلال العامين الماضيين، ومن المتوقع أن يتكرر ذلك مرة أخرى في أواخر عام 2017. ومن المتوقع أن يصل عجزها في عام 2017 إلى نسبة 8.3 في المئة من إجمالي الناتج المحلي، وفقًا لمحللي بنك ستاندرد تشارترد. (تتوقع HSBC “شركة هونغ كونغ وشنغهاي للخدمات المصرفية” عجزًا مزدوج الرقم). ومن أجل إيجاد تمويل طارئ، حاولت البحرين خفض الإنفاق الحكومي والاقتراض في الوقت نفسه من أسواق رأس المال الدولية والاستفادة من احتياطياتها. والبحرين الآن هي في دورة الإنفاق المغذى بالديون، وسيكون من الصعب التخلص منها. ولذلك فإن الحكومة، وبموافقة البرلمان، رفعت سقف ديونها في حزيران/يونيو إلى 13 مليار دينار بحريني (حوالي 34.5 مليار دولار)، أي ما يقرب من 100٪ من إجمالي الناتج المحلي.

لقد اعتمدت البحرين تاريخيًّا على المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة في الحصول على كل من الدعم المالي الرسمي، كما حصل عام 2011 مع صندوق دعم البنية التحتية الخليجية، والتحويلات غير الرسمية. في الواقع، يمكن أن يكون جزء كبير من النمو الأخير في البلاد مرتبطًا مباشرة بنفقات البنية التحتية الممولة من الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية. ارتفع الاقتصاد البحريني بنسبة 3.7 في المئة في الربع الثاني من عام 2017 مقارنة بالعام الماضي، وفقًا لبحث أجراه بنك ستاندرد تشارترد، وهو رقم يحسد عليه في بيئة بطيئة النمو في الخليج. ومع ذلك، فهذا النمو لم يكن بسبب الصناعات التحويلية أو قطاع النفط، وإنما بسبب الإنفاق على البنية التحتية. لولا تمويل البنية التحتية من جيرانها، لكانت قصة النمو مختلفة جدًّا. والأخبار السيئة هي أن الاعتماد على التحويلات من دول الخليج المجاورة غير مستدام أيضًا.

لقد توقف النمو في دول مجلس التعاون الخليجي، ولأسباب مختلفة. وقد عانى الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في المملكة العربية السعودية من تباطؤ في قطاع النفط والغاز، ويرجع السبب في ذلك على الأرجح إلى تخفيضات الإنتاج المفروضة ذاتيًّا، ما أدى إلى انخفاض الاستثمار والنمو في هذا القطاع. وقد حققت دولة الإمارات العربية المتحدة أداء أفضل بكثير لكون اقتصادها أكثر تنوعًا، ولكن صادراتها لم تكن قوية جدًّا.

لقد أدت العزلة السياسية المفروضة على قطر حاليًّا من دول مجلس التعاون الخليجي إلى وجود عدد من العقبات في طريق النمو، ووضعت أولويات مالية لرسملة القطاع المصرفي، مستمدة بشكل كبير من الاحتياطيات والتحويلات من جهاز قطر للاستثمار، وهو صندوق الثروة السيادية. إن مصاعب عُمان تشبه كثيرًا تلك التي في البحرين، حيث إن الاحتياطيات المتناقصة والديون الجديدة هي من يتم الاعتماد عليها في تلبية متطلبات الإنفاق الحكومي. ولم يكن الانتعاش الطفيف الناتج عن زيادة نشاط المطارات والموانئ البحرية مع قطر كافيًا لتغيير اتجاه النشاط الاقتصادي. ويشير انخفاض استهلاك القطاع الخاص والاستثمار العام في الكويت إلى تباطؤ داخلي. باختصار، إنها فترة من الانكماش الاقتصادي. وبالرغم من وجود النمو في المنطقة، إلا أن المشاريع الحكومية (الممولة محليًّا أو إقليميًّا) ما زالت تقوده.

طريق الإصلاح الاقتصادي البحريني: سياسات مقنعة، ولكن التحديات باقية

لقد كان انتقال البحرين من الاقتصاد المعتمد على النفط إلى الاقتصاد المتنوع صعبًا، ويعزى ذلك جزئيًّا إلى مواردها المحدودة وتوقيت دخولها إلى أسواق النفط العالمية. لدى البحرين تاريخ طويل من الجهود المبذولة في مجال التنويع، وعانت من تراجع نظام عائدات النفط لفترة أطول بكثير من جاراتها. بلغ إنتاج النفط ذروته في البحرين في عام 1977. ولم يتزامن مسار البحرين المبكر للنمو الاقتصادي القائم على النفط مع الفترات الأخيرة من ارتفاع أسعار النفط العالمية. فقد فاتها فترة الازدهار النفطي الثانية التي تميزت بتراكم الثروات بأعلى مستوياتها في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، فتقلصت قدرتها منذ الأيام الأولى للاستكشاف. ومع ذلك، فإن البحرين تتمتع بميزة أن لها عقودًا من التجارب  لتطوير قطاعات بديلة، مثل التمويل والسياحة وبعض الصناعات التحويلية. كما تستفيد البحرين من كوكبة من المواهب المحلية من ذوي المهارات العالية من التكنوقراطيين، ورجال الأعمال وصناع السياسة.

ومع ذلك، لا تزال حكومة البحرين تعتمد اعتمادًا كبيرًا على إنتاجها النفطي كمصدر رئيسي للدخل، وما زاد صعوبة ذلك هو كون المملكة العربية السعودية تسيطر على إنتاجها إلى حد كبير في الحقول المشتركة. إن المخططات الجديدة لبناء خط أنابيب إضافي بين المملكة العربية السعودية والبحرين، وربطه بمصفاة البحرين، ومرفق الغاز الطبيعي المسال من أجل استيراد الغاز محليًّا، ستعمل على تعزيز قدرة البحرين على خدمة الأسواق المحلية وتطوير المنتجات ذات الصلة. ويجري العمل على جسر جديد إلى المملكة العربية السعودية من أجل تطوير السياحة والتجارة.

قدمت جهود البحرين المبكرة لإنشاء مركز مالي خارطة طريق للمنطقة، وتكرر ذلك في مركز دبي المالي الدولي. ولا تزال البحرين مركزًا ماليًّا إقليميًّا رئيسيًّا، وبالأخص للتمويل الإسلامي.

كانت البحرين أول دولة خليجية تنشئ شركة طيران وطنية ذات مكانة إقليمية ودولية. وكانت شركة طيران الخليج جزءًا من المبادرات الأولى للتكامل الاقتصادي في الخليج في 1974 حيث أصبحت ملكًا مشتركًا مع سلطنة عمان والبحرين وقطر والإمارات العربية المتحدة. منذ عام 2007، أصبحت مملوكة بالكامل لصندوق الثروة السيادية في البحرين.

ويعتبر هيكل الوكالة التجارية ليبراليًّا نسبيًّا حسب معايير الخليج، ما سمح بملكية أجنبية بنسبة 100% في معظم القطاعات في أنحاء البلاد، وليس فقط في المناطق الحرة.

في سياسة العمل، تعتبر جهود البحرين الرامية إلى جعل أسواق العمالة أكثر ديناميكية، وتمكين العمال من التنقل بين أصحاب العمل دون عقود جديدة، نموذجًا لإصلاح نظام الكفالة في دول مجلس التعاون الخليجي بأكملها. لقد بذلت هيئة تنظيم سوق العمل جهودًا لتيسير طلبات الحصول على تأشيرات الدخول، وردع السوق السوداء لتداول التأشيرات، بالإضافة إلى توفير المزيد من الشفافية بشأن التركيبة السكانية في العمل.

وفي مجال دمج المرأة في المجال الاقتصادي، تتقدم البحرين دول المنطقة في معدل النساء العاملات، بالرغم من أن معظمهن يعملن في القطاع العام.

وفيما يخص اجتذاب الاستثمارات الأجنبية، أظهرت البحرين مؤخرًا مهارات تفاوضية مثيرة للإعجاب ومنافسة بذلك جيرانها الأكثر ثراء وقدرة على النجاح في الأعمال التجارية الجديدة. لقد تم افتتاح شركة خدمات أمازون ويب في أوائل عام 2017 في البحرين، ما يشير إلى قدرة البلاد على تعزيز النظام البيئي للتكنولوجيا.

يبدو أن البحرين لديها كافة الأفكار الصحيحة، أو على الأقل كما روج لها في وثائق الرؤية الاقتصادية في جميع أنحاء المنطقة من قبل الشركات الاستشارية والحكومات. إلا أن أساسيات الاقتصاد البحريني محدودة. البحرين صغيرة وتصدر القليل من السلع المصنعة. ولا يزال القطاع العام هو المُشغل المفضل بالنسبة لمعظم المواطنين. ولا تعتبر موانئها ومركز الخدمات اللوجستية فيها موضع تنافس مع جيرانها لموقعها الجغرافي كجزيرة. وتعتمد في مجال السياحة على الزوار القادمين من المملكة العربية السعودية، لدرجة أن أي تراجع في عادات الإنفاق السعودي سيؤثر مباشرة على البحرين. وعلاوة على ذلك، فإن إعادة توجيه عادات الإنفاق السعودية داخليًّا سوف تؤثر على البحرين. وعملت صراعاتها السياسية الداخلية منذ عام 2011 على تشويه سمعتها الدولية ما أدى إلى تضييق آفاق النمو.

لندع هذه التحديات جانبًا، في حوار جديد مع وزير الصناعة والتجارة والسياحة البحريني زايد الزياني، قدم إستراتيجية قوية لبقاء الاقتصاد البحريني، طارحًا شركة الطيران كمثال على ذلك. وقال: “نريد أن نصبح ساوث ويست الخليج”. (الزاياني هو أيضًا رئيس مجلس إدارة طيران الخليج). وفي سعيها لتعمل كـ “ساوث ويست“، وهي شركة طيران منخفضة التكاليف في سوق النقل الجوي في الولايات المتحدة، سيتعين على البحرين أن تتنافس مع منافسيها الإقليميين الأكبر حجمًا والأفضل تمويلاً من خلال تقديم نوع مختلف من الخدمة أو المنتج. هذا هو معادل التسويق من جعل البحرين كوجهة للأعمال التجارية الخليجية وليست رتوشًا.

لدى البحرين الإمكانية لعرقلة الصناعات الإقليمية الأخرى أيضًا، وتقديم خدمات متخصصة في بيئة تنافسية. والحقيقة المرة هي أن البحرين سوف تضطر إلى العمل بجدية أكبر من أجل الاستثمار الأجنبي، لكي تقلل من الاعتماد على الدعم الإقليمي في التحويلات النقدية، والتنافس في منطقة تشهد ركودًا في النمو.

ماركت واتش مدونةٌ تأسست على يد الباحثة المقيمة الأولى في معهد دول الخليج العربية في واشنطن كارين إ. يونغ، وتهدف إلى توسيع المعرفة بمنطقة التقاء السياسة والمال في دول الخليج العربية.

November 3, 2017

Bahrain’s Road to Economic Reform: One Size Does Not Fit All

Vehicles travel into Bahrain from Saudi Arabia through the King Fahd Causeway, Jan. 1, 2013. (AP Photo/Hasan Jamali)

Bahrain’s current fiscal situation is evidence that sometimes, even with the right policy mix, generating growth can be difficult. The six states of the Gulf Cooperation Council entered the current low oil price environment and corresponding economic slowdown in very different fiscal positions, and on very different economic growth trajectories.

Accordingly, as has become clear both in the economic downturn and the current political discord within the GCC, there are significant differences. Despite their shared geography and history, their fiscal administration, domestic political constraints, and economic fundamentals are extremely diverse. While the general advice from multilateral organizations to the Gulf states to reduce government energy subsidies and public sector wages is sound, the ability to transform traditionally state-driven economies to a model less reliant on the state and more dynamic in private sector growth will take bespoke strategies.

Analysts reflecting on the October release of the most recent International Monetary Fund “Regional Economic Outlook” have made the point that the reform agenda will have stops and starts, and unique challenges in each country. The reform agenda might also gain momentum as these states compete with each other for access to international capital. And even with abundant access to international debt markets, it may not be enough to maintain current monetary policy, especially for the states with smaller, weaker economies.

Bahrain has come under recent pressure because of its dwindling foreign reserve assets, or, more accurately, its pattern of debt-fueled deposits to the Central Bank of Bahrain that are then quickly depleted. Foreign reserves were at $1.4 billion in August, or sufficient for one month’s import cover. In September, after the government’s record $3 billion bond issue, the reserves increased to $3.4 billion, Bahrain’s highest level since mid-2015. Moreover, the investor appetite for Bahrain’s debt remained very strong, with the most recent bond oversubscribed and some would-be buyers (including Qatar) turned away. So, while this pattern of debt-fueled spending is feasible, in the long term it is not very sustainable. The most immediate threat is to the sustainability of the currency regime, in that the Central Bank of Bahrain guarantees the convertibility of the local currency to the U.S. dollar at a rate of 0.376 dinars to 1 U.S. dollar.

The Central Bank’s reporting indicates that debt obligations have increased to 87 percent of gross domestic product as of September. Like its neighbors, Bahrain has faced fiscal deficits for the last two years, and that is expected again for the close of 2017. Its 2017 deficit is predicted at 8.3 percent of GDP, according to Standard Chartered analysts. (HSBC predicts a double-digit deficit.) To create bridge funding, Bahrain has tried to reduce government expenditure while also borrowing on international capital markets and tapping its reserves. Bahrain is now in a cycle of debt-fueled expenditure, one that will be difficult to break. With parliamentary approval, the government raised its debt ceiling in June to 13 billion Bahraini dinars (nearly $34.5 billion), close to 100 percent of GDP.

Bahrain has historically relied on Saudi Arabia and the United Arab Emirates for both formal financial support, as it did in 2011 with the Gulf infrastructure support fund, and more informal transfers. In fact, much of the recent growth in the country can be directly related to infrastructure expenditure funded by the UAE and Saudi Arabia. The Bahraini economy expanded 3.7 percent in the second quarter of 2017, year on year, according to research by Standard Chartered, an enviable figure in a slow growth environment in the Gulf. However, this growth has been driven not by manufacturing or the oil sector, but by infrastructure spending. Without the infrastructure financing from its neighbors, the growth story would be very different. The bad news is that relying on transfers from neighboring Gulf states is also unsustainable.

Growth across the GCC states is stalled, and for different reasons. Saudi Arabia’s real GDP has suffered from a slowdown in the oil and gas sector, due mostly to self-imposed production cuts, which have reduced investment and growth in the sector. The UAE has fared better as its economy is more diversified, but its own exports have not been so robust. Qatar’s current political isolation from the GCC has created a number of obstacles to growth, and created a fiscal prioritization of capitalization in the bank sector, largely drawn from reserves and transfers from the Qatar Investment Authority, the sovereign wealth fund. Oman’s struggles are most similar to Bahrain’s, as dwindling reserves and new debt meet demands of government expenditures. A small boost from increased airport and marine port activity with Qatar has not been enough to change the direction of economic activity. Kuwait’s falling private consumption and public investment point to a domestic slowdown. In short, this is a period of economic contraction; where there is growth in the region, it is largely still driven by government projects (domestic or regionally funded).

Bahrain’s Economic Reform Path: Cogent Policies, but Challenges Remain

Bahrain’s path from oil dependency to a diversified economy has been difficult, partly because of its limited resources and the timing of Bahrain’s entry into international oil markets. Bahrain has a long history of efforts at diversification, and has been on the declining oil revenue diet for much longer than its neighbors. Oil production peaked in Bahrain in 1977. Bahrain’s early trajectory for oil-fueled economic growth did not coincide with recent periods of international high oil prices. It missed the record wealth creation of the second oil boom of the 2000s, as its capacity has diminished since the early days of exploration. Bahrain has the advantage, however, of decades of experimentation with developing alternative sectors, like finance, tourism, and some manufacturing. Bahrain also has the benefit of a highly skilled pool of local talent in technocrats, businesspeople, and policymakers.

However, Bahrain’s government still heavily relies on its oil production as a key source of revenue, made more difficult in that its production is controlled largely by Saudi Arabia in joint fields. New plans to build an additional pipeline between Saudi Arabia and Bahrain, linking to Bahrain’s refinery and a liquefied natural gas facility to import gas domestically, would strengthen Bahrain’s ability to serve domestic markets and develop related products. A new causeway to Saudi Arabia is in the works to expand tourism and trade.

Bahrain’s early efforts to create a financial center provided a road map for the region, in iterations like the Dubai International Financial Center. Bahrain remains a major regional financial hub, especially for Islamic finance.

Bahrain was the first Gulf state to create a national airline of regional and international prominence. Gulf Air was part of the first initiatives of economic integration in the Gulf in 1974, when it became jointly owned by Oman, Bahrain, Qatar, and the United Arab Emirates. Since 2007, it has been wholly owned by the sovereign wealth fund of Bahrain.

Its commercial agency structure is comparatively liberal by Gulf standards, allowing 100 percent foreign ownership across the country in most sectors, not just in free zones.

In labor policy, Bahrain’s efforts to make employment markets more mobile, and empowering workers to move between employers without new contracts, is a model for reform of the kafala system in the entire GCC. The Labor Market Regulatory Authority has made efforts to streamline visa applications, deter the black market of visa trading, as well as provide more transparency on labor demographics.

In women’s economic inclusion, Bahrain leads the region with its proportion of female citizens in the workplace, though most are in public sector jobs.

In attracting foreign investment, Bahrain has recently shown impressive negotiating skills competing with richer, more powerful neighbors to land new business. Amazon Web Services opened in early 2017 in Bahrain, signaling the country’s ability to foster a technology ecosystem.

It seems Bahrain has all of the right ideas, at least as they are now popularized in economic vision documents across the region by consultancies and governments. But, the fundamentals of the Bahraini economy have limitations. Bahrain is small and it exports few manufactured goods. Its public sector is still the preferred employer for most citizens. Its ports and logistics hub is not competitive with its neighbors for its location and island geography. It is reliant on Saudi Arabian visitors for its tourism industry, such that a downturn in Saudi spending habits directly impacts Bahrain. Moreover, a redirection of Saudi spending habits internally will impact Bahrain. And its domestic political conflicts since 2011 have tarnished its international reputation and dampened prospects for growth.

Those challenges aside, in a recent conversation Bahraini Minister of Industry, Commerce, and Tourism Zayed Alzayani gave a cogent strategy for Bahrain’s economic survival, exemplified in the airline business. “We want to be the Southwest of the Gulf airlines,” he said. (Alzayani is also the chairman of the board of directors of Gulf Air.) As Southwest, a low-cost carrier in the U.S. air travel market seeks to do, Bahrain will have to compete with larger, better-funded regional rivals by providing a different kind of service or product. This is the marketing equivalent of pitching Bahrain as the no-frills Gulf business destination.

Bahrain has the potential to be a disruptor to other regional industries as well, offering niche services in a competitive environment. The difficult fact is that Bahrain will have to work harder for foreign investment, to diminish dependency on regional support in cash transfers, and to compete in a region in which growth is stagnant.

Market Watch is a blog conceived by AGSIW Senior Resident Scholar Karen E. Young seeking to provide insights from the crossroads of Gulf politics and finance.