September 14, 2017

الاضطرابات الاقتصادية القادمة: المخاطر السياسية للتحرير الاقتصادي في الخليج

يميل التحرير الاقتصادي لفتح آفاق اجتماعية، إن لم تكن سياسية دائمًا. ويُعرف التحرير بأنه تحدي الأنظمة القائمة، وبصورة أدق، التحرير الاقتصادي يحاول
الزوار يتجولون داخل مجمع تجاري في دبي، الإمارات العربية المتحدة. (صورة أسوشيتدبرس/ كامران جبريلي)

يميل التحرير الاقتصادي لفتح آفاق اجتماعية، إن لم تكن سياسية دائمًا. ويُعرف التحرير بأنه تحدي الأنظمة القائمة، وبصورة أدق، التحرير الاقتصادي يحاول رفض دور الدولة المهيمن على الاقتصاد. لقد جلبت الرأسمالية التي تقودها حكومات الخليج في السنوات الأربعين الماضية استثمارًا أجنبيًّا ورأسمالا بشريًّا مهاجرًا، ولكنها كانت دائمًا في صالح الحكومة وعملت على حماية الفرص للمواطنين، كما هو واضح من خلال قوانين الوكالة التجارية ونظام الكفالة.

إنها لحظة حاسمة في تاريخ تحكم الدولة العربية في الاقتصاد، وفي الحكم العربي على نطاق أوسع. هنالك عدة أسباب للاضطرابات الحالية في الشرق الأوسط، ولكن حل هذه النزاعات يتطلب إجابات وطنية وإقليمية جديدة على القضية المركزية، وهي الدور المناسب للحكومة في المجتمع والاقتصاد. إن الجهود الرامية إلى فرض التسويات السياسية على الحروب الأهلية، وطرق تقديم المساعدات وإعادة الإعمار ما بعد النزاع، والسياسات الرامية إلى فتح الأنظمة الاقتصادية وتوفير الفرص للمواطنين يجب أن تحدد جميعها التطلعات المشتركة للدولة.

لقد عملت الدول العربية، في الحرب الباردة، على الموازنة ما بين القومية الاشتراكية من جهة وإغراء الرأسمالية من الجهة الأخرى، فلا يقدم الاقتصاد السياسي الدولي الحالي سوى القليل من الإلهام للفكر الاقتصادي. ومن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي إلى تهديدات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لشركاء كوريا الشمالية في التجارة، تم تقويض الاستقرار الذي وعد به نظام بريتون وودز لما بعد الحرب بواسطة النزعة القومية الاقتصادية والحروب التجارية الوليدة. على الصعيد العالمي، لا تزال التدفقات المالية بصدد إعادة هيكلتها من أزمة 2008-2009 المالية. والنظام الاقتصادي الدولي لم يعد محدد المعالم كما كان قبل عقد من السنوات، ما جعل خيارات السياسة في الإصلاح وإعادة الإعمار أكثر انفتاحًا على العناصر الفاعلة الجديدة وأقل اعتمادًا على المعايير والأنماط القائمة.

التدفقات المالية الجديدة تعزز من الكفاءة الحكومية الاقتصادية في الخليج

ووفقًا لدراسة جديدة أجراها معهد ماكنزي العالمي، فقد تقلصت التدفقات الرأسمالية الإجمالية عبر الحدود – التدفقات السنوية من الاستثمار الأجنبي المباشر، وشراء السندات والأسهم، والإقراض والاستثمارات الأخرى- بنسبة 65 في المئة بالقيمة المطلقة، وعادت إلى مستوى التدفقات العالمية كجزء من إجمالي الناتج المحلي في بداية العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. لقد حصل تراجع في التمويل معظمه من الاقتصاديات المتطورة، وهذا بدوره أتاح الفرصة لتضخم العلاقات بين الدول النامية والمراكز الاقتصادية الجديدة. وقد شهدت البنوك الأوروبية تراجعًا حادًّا في الإقراض عبر الحدود، حيث انخفض إجمالي القروض الأجنبية والمستحقات الأخرى بمقدار 7.3 تريليون دولار أو 45 في المئة منذ عام 2007. وفي عام 2005، كانت الولايات المتحدة هي المستقبل الرئيسي لصافي رأس المال العالمي، حيث استوعبت 67 في المئة من المجموع الكلي، وبحلول عام 2016، انخفضت هذه النسبة إلى النصف. وأصبحت البلدان النامية متلقية لصافي رأس المال العالمي لأول مرة منذ عقد من الزمان.

لا يهتم رأس المال كثيرًا بالنظام السياسي،  وهو يتدفق بقدر كبير من العالم النامي ومراكزه المالية الجديدة بقدر ما يتدفق من المراكز التقليدية للقوى الاقتصادية والسياسية. هذا الاضطراب المالي ليس سوى مؤشر على وجود قوى عالمية أكبر تؤثر على الاضطرابات السياسية والاقتصادية الإقليمية في الشرق الأوسط. وبدلاً من الاعتماد على المانحين والمقرضين التقليديين مثل صندوق النقد الدولي والبنك الدولي ومجموعة الإغاثة التنموية، وحتى في رأس المال الخاص، من المرجح أن تتطلع دول الشرق الأوسط إلى الدول المجاورة للحصول على المساعدة. وتتقدم دول الخليج بزعامة السعودية والإمارات العربية المتحدة بخطوات لملء هذا الفراغ، فكلتا الدولتين تقومان بتجربة أنماط جديدة للتحكم المالي وأسلوب جديد للحكم السياسي من قبل جيل من القادة الشباب.

الأزمة ليست مقتصرة على دول مجلس التعاون الخليجي، فالنظام الإقليمي برمته في خطر

في الوقت نفسه الذي يتطلع فيه الشرق الأوسط إلى معونة واستثمار من الداخل، فإن المزودين لهذا المصدر المالي الجديد هم في فترة تحول اقتصادي شامل. وفي حين أن المعونة الخليجية والاستثمار ضروريان لسلامة النظام الاقتصادي والسياسي في المنطقة، فإن الرؤية المتماسكة للتحكم الجيد في النظام الاقتصادي والسياسي تبقى غير محددة المعالم إلى حد ما، أو أنها في طور التقدم على أقل تقدير. وتتداخل، في الخليج، قضايا الإصلاح الاقتصادي وأنماط الحكم المتنافسة مع قضايا مثل المقاطعة المفروضة على قطر والدعم المالي لمصر، وتتمحور هذه القضايا حول الطريقة المثلى لابتكار أنظمة حكم تسمح بالنمو في ظل الاحتفاظ بالسلطة السياسية أو إعادة تجديدها.

بالنسبة للمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة فإن المحافظة على الدولة تتطلب فترة من الانفراج والتجدد الاقتصادي. هذا الجهد المشترك في إنشاء (وتصدير) رؤية متماسكة للمزيج السياسي السليم يعتبر تجريبيًّا بقدر ما هو طَموح، وقد يكون قبول الجهات المناقسة لمصلحة الدولة داخل اقتصاديات الخليج الاختبار الأول لسرعة تجاوب هذا النظام الناشئ.

قوى التغيير الاقتصادي المتزامنة التي تُثقل المنطقة ذات طابع داخلي وخارجي على حد سواء، وقد وصلت الضغوطات الديمغرافية للشباب الناشطين اجتماعيًّا بجانب العمال المهاجرين إلى منعطف حرج. لم تعد الحكومة قادرة على توفير الوظائف الكافية وتحفيز القدرة الإنتاجية الاقتصادية في ذات الوقت، وقد استدعى انخفاض أسعار النفط، مدفوعًا بمصادر إمداد جديدة من الغرب وانخفاض الطلب في الشرق، ضرورة تفعيل خطط التنويع التي طال انتظارها. ومن دون النمو وسرعة التحرك فإن المنطقة بأكملها ستعاني من مخاطر استمرار الاضطرابات وصعود سلطات بديلة، من أولئك الذين غالبًّا ما يستخدمون الدين لإخفاء سياساتهم الاقتصادية “المافياوية” الجشعة، كتلك التي انتشرت في اقتصاديات الحرب في سوريا واليمن.

ما أسهل أن تُجرى التغيرات الجارية بصدمة! تمامًا مثلما حدث مع التحرير الاقتصادي الأكثر صرامة في أوروبا الشرقية في أوائل التسعينيات. ومن غير المرجح العلاج بالصدمة في الخليج بسبب إصرار الحكومة على الارتباط بالاقتصاديات الوطنية، أي، إصرار الحكومة وتعنتها لمصالحها الاقتصادية. في تجارب التحرير الاقتصادي لما بعد الاشتراكية، كان العلاج بالصدمة ممكنًا لأن الدولة اعترفت بأن النظام القديم للحكم السياسي قد فشل. في أوروبا ما بعد الاشتراكية، أصبح كل من الأيديولوجيات الجديدة وأساليب الحكم الجديدة ممكنة على حد سواء، ولكن في الخليج تحاول الحكومة التحول بينما هي تتمسك بالسلطات القائمة.

رؤية السعودية لعام 2030، الحديث عن العلاج أكثر من العلاج بالصدمة

قدمت حكومة المملكة العربية السعودية أنباء تفيد بأن المملكة ستعيد النظر في برنامجها للتحول الوطني لجعله أكثر انسجامًا مع رؤية 2030 الرديفة والأوسع، وذلك كجهد لمواءمة مستندات السياسة كإجراء إداري. عدا عن ذلك، فإن الاعتراف بأن برنامج الإصلاح بحاجة إلى إعادة تجهيز هو أيضًا دليل على صعوبة التنفيذ والتتابع وإبلاغ الأسواق استراتيجيًّا بكيفية استئناف الإصلاحات. كما أن التأخير المبلغ عنه في الطرح العام الأولي لشركة أرامكو يعكس على نحو مشابه انزعاجًا عميقًا من الحاجة لتعريض الحكومة لتدقيق الأسواق المفتوحة.

وفي حين أنه من الإنصاف القول إن المملكة العربية السعودية لم تنوِ أبدًا التغيير بين عشية وضحاها (فالهدف هو حتى عام 2030)، فإن طبيعة اصلاحاتها المقترحة تعد بحصول انفصال عن الوضع الراهن، وهو الأمر الذي يمكن تحقيقه بسهولة أكبر من خلال تطبيق سياسة الصدمات. ومن غير المرجح أن تتحقق أهداف رؤية 2030 بمجملها وسوف يتم تعديلها بشكل متواصل خلال العقد القادم، وذلك لأن الدولة ستصر على إيجاد سبل لإقحام نفسها في الاقتصاد ورفض التخلي عن قبضتها.

من أجل أن تصدم الاقتصاد السعودي، تحتاج الشركات الخاصة للقدرة على المنافسة في صناعات تهيمن عليها الدولة حاليًّا. وليس من السهل أن تعارض وتتحدى احتكار المقاولين المرتبطين مع الدولة في تقديم العطاءات لمشاريع البنية التحتية الرئيسية. لكي يمتلك المستثمر ويشغل “القيادة المتحكمة” في الاقتصاد السعودي، من حصة في شركة أرامكو إلى شراكة القطاع العام والخاص في سكة حديد أو مرافق الطاقة والمياه، سيحتاج المستثمر لمعرفة نوايا الدولة في السوق على أقل تقدير، وكيفية التوازن بين حقوق المستثمر ومطالب المواطنين.

رسائل مختلطة حول الإصلاحات الاقتصادية في المملكة العربية السعودية

يعتبر التحرير الاقتصادي السعودي مربكًا قليلاً، في هذه الأثناء. ويبدو أن النوايا الحكومية في السوق هي أن تحافظ على الاستقرار المحلي، والسعي للوصول إلى أفضلية الخصخصة للدولة، وفي الوقت نفسه التقليل من مسؤوليات الدولة وأعباء توفير الخدمات.

لقد كانت التكلفة الاقتصادية لحالة الاستقرار باهظة. ويوضح بحث أجراه HSBC  (شركة هونج كونج وشنغهاي للتعاملات البنكية) أن السحوبات على الأصول الاحتياطية السعودية ساعدت في الحفاظ على الإنفاق في مجالات رئيسية. إن إلغاء القرار الذي اتخذ في أواخر عام 2016 والقاضي بتخفيض رواتب القطاع العام والفوائد قد كلف الحكومة ما بين 5 إلى 6 مليارات ريال سعودي (1.33 إلى 1.6 مليار دولار أمريكي) من الأجور المتأخرة. وبناء على بحث قام به بنك جي بي مورغان، فقد تم تمويل عجز بمقدار 46.5 مليار ريال سعودي (12.4 مليار دولار أمريكي) في الربع الثاني من عام 2017 من الاحتياطي (15 مليار ريال سعودي أو 4 مليار دولار أمريكي) ومن بيع السندات الإسلامية الدولية (33.75 مليار ريال سعودي أو ما يعادل 9 مليارات دولار أمريكي) وهذا الاجراء هو الأول من نوعه في المملكة العربية السعودية. لقد ساعد استحسان التمويل المدين، سواء كان عن طريق إصدار الديون الدولية، أم باستخدام السندات الإسلامية المحلية أو الصكوك، في التخفيف من آثار تخفيض الإعانات المالية والضرائب الجديدة على المدارس والأراضي غير المستخدمة، والممتلكات في المناطق الاقتصادية، وضريبة القيمة المضافة القادمة في 2018.

 

سيكون هناك لحظات من المحاسبة قبل عام 2030. وسيكون هناك ضغط متزايد لتحقيق نتائج (وهذه تقاس بشكل خاص بنمو إجمالي الناتج المحلي غير النفطي وزيادة الاستثمار الأجنبي الذي يوفر فرص عمل للمواطنين المحليين) في الاقتصاد السعودي خلال السنوات الثلاث القادمة، حين تصل السندات الرئيسية الأولى إلى مرحلة النضج. وهذا لا يعني أن المملكة العربية السعودية تواجه خطرًا وشيكًا من أزمة المديونية، وإنما هي إستراتيجيتها لإدارة الديون لتغطية النفقات الحكومية على قاعدة ربع سنوية، وهذا سيتطلب توفير مصادر بديلة وسريعة للدخل و/أو تخفيض الإنفاق. في حالة زيادة الضرائب والرسوم وتخفيض الإنفاق على الخدمات العامة مثل الصحة والتعليم، سيكون هناك مجال أقل للتمويل الميسر مثل إلغاء التخفيضات على رواتب القطاع العام في هذا الصيف.

إن فرض الضرائب والرسوم في المملكة العربية السعودية، وفي جميع دول مجلس التعاون الخليجي، يضع سابقة مؤسساتية، وبمجرد إنجازها، ستحذر الحكومات من تفكيك تدفقات هذه الإيرادات. ومع ذلك، ستخضع الحكومات أيضًا لتدقيق متزايد من المواطنين لتوفير السلع العامة.  في هذا المكان تصبح وتيرة وتسلسل تنفيذ الإصلاح تحديًا صعبًا. (متابعة التغييرات في الضرائب، والإعانات المالية، وإصدار الديون، وسياسة العمل على مقياس الخليج الاقتصادي.)

بينما تتطلع السعودية إلى بيع الأصول المالية للدولة من أجل زيادة الإيرادات الحكومية قصيرة الأجل، فإنها عازمة أيضًا على استغلال نجاح عمليات الخصخصة. على سبيل المثال، في مقال نشر مؤخرًا في الجريدة الرسمية السعودية، شرح عضو مجلس الشورى ورئيس لجنة الاقتصاد والطاقة عبد الرحمن الراشد رؤية الحكومة الدوّارة للخصخصة:

يسمح قانون الخصخصة الجديد للحكومة بالمشاركة في ملكية بعض الأصول مثل المستثمرين الآخرين من خلال مؤسساتها المالية، وقد بدأت بالفعل في شراء أسهم المؤسسات التي استهدفتها الخصخصة.

لقد سمحت المملكة العربية السعودية مؤخرًا بالملكية الأجنبية الكاملة لشركات هندسية، بالإضافة إلى شركات تقدم خدمات في مجال التعليم (بما في ذلك المدارس من الروضة إلى الصف الثاني عشر) والرعاية الصحية. وتحتفظ الدولة بحق الاستثمار في هذه الشركات، وتشجعها على السعي للاستثمار الخاص من خلال إدراجها في البورصة المحلية. وهذا إذاً يطرح بعض الأسئلة الهامة على أولويات الدولة، هل تهتم الدولة بشكل رئيسي بالشركات التي توفر الرعاية الصحية والتعليم بشكل أكثر كفاءة وربحية، أم فقط تلك التي لديها أعلى معايير الرعاية للمواطنين؟ وهل يقوم المستثمر حينئذٍ بتحديد وفرض أنظمة الرعاية؟ من يحمي الأوصياء؟

لقد كان لدينا سابقة لهذه الهوية المزدوجة بين المستثمر والدولة في استثمارات الدولة المبكرة في مشاريع التكنولوجيا والنقل في المملكة العربية السعودية. وبينما تواجه النساء عوائق كبيرة في التوظيف، بما في ذلك القدرة على قيادة السيارة إلى العمل، شجعت الحكومة شركات الركوب المشترك على تقديم الخدمات للمواطنين في السوق المفتوحة، وقد استثمرت الحكومة أيضًا في هذه الشركات، التي استفادت ظاهريًّا من استبعاد حقوق النقل لبعض المواطنين.

مع المطالب المتنافسة أمام الحكم، يصبح الجدول الزمني للإصلاح أمرًا في غاية الأهمية

من خلال الاعتراف علنًا، بالحاجة إلى الإصلاح الاقتصادي، تتخذ الدول خطوة إلى المجهول. وتعتبر إعادة تشكيل ملكية الدولة وإدارتها للخدمات العامة مثل التعليم والطاقة والرعاية الصحية تصريحًا بثقة المواطنين والأسواق. ولكن كلما استحوذت الدولة على فرص جديدة، زادت من صعوبة انطلاق التنمية الأساسية.

وستركز النماذج الجديدة للسلطة الاقتصادية في دول الخليج على الأحكام التي تحمي المواطنين، هذا هو الإرث المؤسساتي للرأسمالية المدرة للريع. ولتحويل تلك التقاليد، سيتعين على المواطنين وشركاتهم أن يطالبوا بالتنافس في أسواق تكون فيها الدولة منظِمة، وليست منافسًا أو مستثمرًا ذا أموال طائلة. على الدولة أن تسأل ماذا سيكون دورها الأساسي في الاقتصاد؟ ما هي الخدمات التي ينبغي أن تقدمها؟ وما هي تكلفة ذلك؟

إذا لم يتم التحول نحو اعتماد الصدمة في التغيير، فينبغي أن يكون مسار الإصلاحات سريعًا وشفافًا قدر الإمكان، ولا ينبغي أن يخضع لتقلبات من شأنها أن تزعزع ثقة المستثمرين والدعم العام. ما هو على المحك هو تحول اقتصاديات الخليج إلى حقبة ما بعد النفط. ولعل الأهم من ذلك هو تحول دول الخليج إلى وسطاء ومصدرين لنماذج جديدة في التحكم الاقتصادي إلى الشرق الأوسط الأوسع. إن فشل دول الخليج في إعادة تحديد أو الحد من دور الدولة في الاقتصاد لن يؤدي إلا إلى تعزيز ممارسات الحكم غير الفعالة والجشعة المنتشرة في جميع أنحاء المنطقة. وعلاوة على ذلك، فمن دون التحرك وتضافر الجهود من أجل تنويع الأسواق وفتحها للمنافسة، يمكن لدول الخليج أن تخاطر بإضعاف مواردها المالية للتدخلات الإقليمية.

ماركت واتش مدونةٌ تأسست على يد الباحثة المقيمة الأولى في معهد دول الخليج العربية في واشنطن كارين إ. يونغ، وتهدف إلى توسيع المعرفة بمنطقة التقاء السياسة والمال في دول الخليج العربية.

September 14, 2017

The Coming Economic Disorder: The Political Perils of Economic Liberalization in the Gulf

A woman orders food from a restaurant in Kingdom Center Mall in Riyadh, Saudi Arabia, Jan. 27, 2016. (AP Photo/Aya Batrawy)

This post is part of an AGSIW series on Saudi Vision 2030, a sweeping set of programs and reforms adopted by the Saudi government to be implemented by 2030.

Economic liberalization tends to bring with it social, if not always political, openings. By definition, liberalization challenges existing orders; more specifically, liberalization tries to deny the state a dominating role in the economy. State-led capitalism, as practiced in the Gulf states over the last 40 years, has invited foreign investment and migrant human capital, but it has always privileged the state and protected opportunity for citizens, most visibly via commercial agency laws and the kafala system.

This is a critical moment in the history of Arab state governance of the economy, and of Arab governance more broadly. The current disorder in the Middle East has many causes, but resolving these conflicts will require new regional and national answers to the central question of the appropriate role of the state in both society and economy. Efforts to impose political settlements to civil wars, ways of introducing aid and postconflict reconstruction, and policies meant to open economies and provide opportunity for citizens all must define a shared expectation of the state.

In the Cold War, Arab states straddled lines between socialist nationalism and the lure of capitalism. The current international political economy offers little inspiration in economic ideology. From Brexit to U.S. President Donald J. Trump’s threats to trade partners of North Korea, the order promised by the postwar Bretton Woods system is undermined by resurgent economic nationalism and nascent trade wars. Globally, financial flows are still regrouping from the 2008-09 financial crisis. The international economic system is less defined than it was a decade ago, making policy options for reform and reconstruction more open to new actors and less reliant on existing norms and patterns.

New Financial Flows Enable Gulf Economic Statecraft

According to a new study by the McKinsey Global Institute, gross cross-border capital flows – annual flows of foreign direct investment, purchases of bonds and equities, and lending and other investment – have shrunk by 65 percent in absolute terms, returning to the level of global flows as a share of gross domestic product seen at the beginning of the 2000s. The retreat in finance has occurred mostly from developed economies, which in turn, has created some opportunity for the amplification of ties between developing countries and new financial centers. Eurozone banks have made a severe retreat in cross-border lending, with total foreign loans and other claims down by $7.3 trillion, or 45 percent, since 2007. In 2005, the United States was the primary net receiver of global capital, absorbing 67 percent of the total; by 2016, that share had fallen by half. Developing countries have become net recipients of global capital for the first time in a decade.

Capital is less interested in political order and is flowing as much from the developing world and its new financial centers as from traditional centers of economic and political power. This financial disruption is but one indication of larger global forces affecting regional political and economic disorder of the Middle East. Instead of reliance on traditional donors and lenders like the International Monetary Fund, World Bank, and Development Assistance Community, and even private capital, countries in the Middle East are as likely to look to neighboring states for assistance. Stepping into the void are the Gulf states, led by Saudi Arabia and the United Arab Emirates. Both states are experimenting with new models of financial governance and a new style of political governance by a younger generation of leaders.

Regional Order at Stake, Not Just a GCC Crisis

At the same moment that the Middle East as a region is looking inward for aid and investment, the providers of this new source of finance are in a profound period of economic transformation. So while Gulf aid and investment is vital to the political and financial health of the region, a cohesive vision of good governance in an economy and a political system remains somewhat undefined, or at least, a work in progress. In the Gulf, questions of economic reform and competing models of governance are intertwined in issues like the embargo of Qatar and the financial backing of Egypt. These questions are about how best to devise systems of governance that will allow growth while preserving (or reinventing) political authority.

For Saudi Arabia and the UAE, the preservation of the state requires some comfort with a period of economic reinvention. This shared effort at building (and exporting) a cohesive vision of the right policy mix is as experimental as it is ambitious. The accommodation of new entrants and competitors to state interests within Gulf economies may be the first test of the resilience of this emerging order.

The simultaneous forces of economic change bearing down on the region are both endogenous and external in nature. Demographic pressures of a youthful and socially active population situated alongside a migrant worker class have reached a critical juncture. The state is no longer able to provide sufficient employment while also spurring productivity in the economy. Low price oil, driven by new supply sources in the West and diminishing demand in the East, has necessitated the activation of diversification plans long overdue. Without both growth and mobility, an entire region risks continued unrest and the rise of alternative authorities, those who often use religion to mask predatory, Mafioso economic policies, as those deployed in the war economies in Syria and Yemen.

The changes underway might be easier to implement as a shock, much like some of the more drastic economic liberalizations of Eastern Europe in the early 1990s. The reason why shock therapy is less likely in the Gulf is because of the persistence of state links in national economies. That is, the persistent intransigence of the state and its interests within the economy. In the postsocialist experiments with economic liberalization, shock therapy was possible because the state acknowledged the old system of political governance had failed. For postsocialist Europe, both new ideologies and new ways of governing were possible. In the Gulf, the state is attempting to transform while also holding onto existing authority.

Saudi Vision 2030, More Talk Therapy than Shock Therapy

The news that Saudi Arabia would revise its National Transformation Program in order to make it more consistent with its larger, sister Vision 2030 plan has been presented by the government as an effort to align policy documents as an administrative procedure. However, the acknowledgment that the reform agenda needs retooling is also an indication of the difficulty of implementing, sequencing, and strategically communicating to markets how reforms will proceed. A reported delay in the Aramco initial public offering is likewise a reflection of the deep discomfort with the need to expose the state to the scrutiny of open markets.

While it is fair to say that Saudi Arabia never intended to go about overnight change (hence the 2030 target), the very nature of its proposed reforms promise a rupture with the status quo that might more easily be accomplished by shock policy implementation. The reason why the aims of Vision 2030 are unlikely to be achieved in their entirety and will continue to be revised over the next decade is because the state will consistently find ways to reinsert itself into the economy and refuse to relinquish its hold.

To shock the Saudi economy, private firms would need the ability to compete across industries the state currently dominates. It is no small act of dissent to challenge the monopoly of state-linked contractors in bidding for major infrastructure projects. To own and operate the “commanding heights” of the Saudi economy, from a stake in Aramco to a public-private partnership of a railway or a power or water utility, an investor will need to at least know the state’s intentions in the market, and how investor rights measure up to citizen demands.

Mixed Messages on Economic Reforms in Saudi Arabia

Saudi economic liberalization, at the moment, is a little confusing. The state’s intentions in the market seem to be: Preserve domestic stability, and reserve access to the upside of privatization for the state, while at the same time lessening the state’s responsibility or liability for service delivery.

The economic cost of stability has been high. As research from HSBC shows, the drawdown on Saudi reserve assets has helped maintain spending in key areas. The June reversal of a decision from late 2016 to cut public sector salaries and benefits cost the state 5-6 billion Saudi Arabian riyals ($1.33-1.6 billion) in reinstatement and back pay. According to research by J.P. Morgan, a deficit of 46.5 billion Saudi Arabian riyals ($12.4 billion) in the second quarter of 2017 was financed from reserves (15 billion Saudi Arabian riyals or $4 billion) and an international Islamic bond sale (33.75 billion Saudi Arabian riyals or $9 billion), Saudi Arabia’s first of this kind. The preference for debt finance, in both international debt issuance and in the use of domestic Islamic bonds or sukuk, has helped cushion the impact of reduced subsidies and new taxes on schools, unused land, properties in economic zones, and the coming value added tax in 2018.

Sources: SAMA and HSBC

Before 2030, there will be moments of reckoning, especially in debt management. There will be mounting pressure to deliver results (measured specifically in non-oil GDP growth and increased foreign investment that creates jobs for nationals) in the Saudi economy within the next three years, as the first major bonds reach maturity. This is not to suggest that Saudi Arabia is in imminent risk of a debt crisis, but rather that its strategy of debt management to meet government expenditure on a quarterly basis will require the quick generation of alternative sources of revenue and/or diminished spending. In the case of increasing taxes and fees and lower spending on public services like health and education, there will be less room for accommodative funding like the reversal in public sector salary cuts of this summer.

The introduction of taxes and fees in Saudi Arabia, and across the Gulf Cooperation Council states, sets an institutional precedent. Once accomplished, governments will be wary to dismantle these revenue streams. However, governments will also be under increasing scrutiny from citizens to deliver public goods. This is where the pace and sequencing of reform execution become challenging. (Follow changes in tax, subsidies, debt issuance, and labor policy on the Gulf Economic Barometer.)

Taxation in the GCC

Sources: IMF Country Teams, PWC Taxation Reports, Country Laws

While Saudi Arabia is eager to sell off state assets in order to increase short-term government revenue, it is also intent on capitalizing on the success of its privatizations. For example, in a recent article in the Saudi Gazette, Chairman of the Economic and Energy Committee of the Shura Council Abdul Rahman Al-Rashid explained the government’s circular vision of privatization:

The new privatization law allows the government to participate in the ownership of some assets like other investors through its financial institutions. It has actually started purchasing shares of institutions that have been targeted for privatization.

Saudi Arabia recently allowed full foreign ownership of engineering firms, as well as firms providing services in education (including K-12 schools) and health care. The state is reserving the right to invest in these firms, and to encourage them to seek private investment through listing on the local stock exchange. This leaves some important questions then on the priorities of the state. Is the state mainly interested in companies that provide health care and education most efficiently and profitably, or only those with the highest standards of care for citizens? Does the investor then define and enforce the regulations of care? Who guards the guardians?

We have had some precedent for this investor-state dual identity in early state investments in technology and transportation ventures in Saudi Arabia. While women face significant barriers to employment, including the ability to drive to work, the government has encouraged ride-sharing companies to provide services to citizens on the open market. The government has also invested in these firms, ostensibly profiting from the exclusion of transportation rights to some citizens.

Reform Timeline is Critical, with Competing Demands on Governance

By acknowledging, very publicly, the need for economic reform, states are taking a step into the unknown. The reconfiguration of state ownership and management of public goods like education, energy, and health care is a statement of confidence in citizens and markets. But the more the state hovers over new opportunities, the more difficult it will be for organic growth to begin.

New models of economic governance in the Gulf states will center on provisions that protect citizens. This is the institutional legacy of rentier capitalism. To transform those traditions, citizens and their firms will need to demand to compete in markets where the state is regulator, not competitor or deep-pocketed investor. The state will need to ask what its core role in the economy should be. What services should it provide, and at what cost?

If a shock realignment is not in the works, then the trajectory of reforms should be as speedy and transparent as possible, and not subject to reversals that will erode investor confidence and public support. What is at stake is the transformation of the Gulf economies to a post-oil dependent era. Perhaps more important, however, is the transformation of the Gulf states as arbiters and exporters of new models of economic governance to the wider Middle East. The failure of the Gulf states to redefine or curb the state’s role in the economy will only serve to strengthen inefficient and predatory governance practices across the region. Moreover, without a concerted move to diversify and open markets to competition, the Gulf states could risk weakening their own financial means of regional intervention.

Market Watch is a blog conceived by AGSIW Senior Resident Scholar Karen E. Young seeking to provide insights from the crossroads of Gulf politics and finance.