April 6, 2016

كنقطة المياه في البحر: تخفيض الدعم عن الوقود لا يغطّي سوى القليل من العجز

خفّضت دول مجلس التعاون لدول الخليج دعم الوقود تخفيضًا حادًّا، باستثناء الكويت التي كانت تخطط لتخفيض الدعم عن الوقود إلى أن واجهت رفضًا صارمًا لهذا القرار من قبل البرلمان. ففي نهاية شهر آذار/مارس، أعلنت حكومة الكويت عن خططٍ لزيادة رسوم الكهرباء والمياه وفق هيكليةٍ تنقسم بحسب حجم الاستهلاك. وسوف يتمّ فرض أعلى نسبةٍ من الزيادة على المستهلكين التجاريين، في حين سوف تشهد رسوم الوحدات السكنية ارتفاعًا بسيطًا. وبعيدًا عن أي مفاجأة، أظهرت الأدلّة الأولية أنّ الهيئة التشريعية الأكثر نشاطًا في مجلس التعاون لدول الخليج هي التي تخوض المعركة الأكبر ضدّ الإصلاحات الاقتصادية.

إلّا أنّ نسب نجاح تخفيض الدعم عن الوقود هذا متفاوتةٌ لدى باقي أعضاء مجلس التعاون لدول الخليج (كالمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين وقطر وسلطنة عمان). فعلى الرغم من الدعم المخفّض، لا تزال أسعار البنزين منخفضةً للغاية نسبةً للمعايير الدولية في مجلس التعاون لدول الخليج (الرجاء مراجعة الجدول أدناه). وفي حين أن سكّان الخليج سمعوا طوال هذا العام حديثًا بعد حديث عن الإصلاح الاقتصادي الجديد، ما زال غير واضحٍ ما إذا كان استهلال الإصلاحات ببطء من خلال تخفيض دعم النفط يُحدث تغييرًا فعليًا في مواجهة تحديات العجز المالي الراهن. وبحسب تقديرات مؤسسة موديز للأبحاث، سوف يصل معدّل العجز المالي إلى 12.4% من الناتج المحلي الإجمالي في دول مجلس التعاون لدول الخليج في العام 2016.

وأمام الحكومات اليوم قرارٌ صعب، إذ إنّ إصلاحًا صارمًا للاقتصاد السياسي كمقاربةٍ من العلاج بالصدمة تتمّ فيها إزالة دعم الحكومة لعددٍ من الخدمات سوف يهدّد من دون شكّ الاستقرار السياسي والاجتماعي. وقد يكون الحلّ البديل هو إدخال الإصلاحات تدريجيًا، ما يعرّف السكان والمواطنين على نمطٍ جديدٍ من العلاقات بين الدولة والمجتمع، إلّا أنّه لن يعالج سوى جزءًا بسيطًا من الأضرار الناجمة عن الانخفاض الملحوظ والمتواصل لسعر النفط وأثره على مداخيل الحكومة.

ولا يزال التراجع المطوّل في أسعار النفط منذ العام 2014 يشكّل تحديًا لحكومات مجلس التعاون لدول الخليج للتعويض عن توقعات الإنفاق بدخلٍ مخفّض. وفي حين أن معدّل سعر النفط ليس رقمًا محددًا لأي من الدول- وخصوصًا الدول ذات التقارير الميزانية المبهمة بعض الشيء- يشهد سعر النفط تباينًا ملحوظًا من دولةٍ إلى أخرى في مجلس التعاون لدول الخليج. وتواجه الدول ذات توقعات الإنفاق المرتفعة الضغوطات الأكبر في تنفيذ المزيد من الإصلاحات الاقتصادية التي سوف تقلّص مصاريف الحكومة، علمًا أن هذه التوقعات تتطلب أسعارًا مرتفعة للنفط من أجل تأمين المصاريف المتوقعة-وغالبًا ما يكون ذلك بسبب ضعف قدرتها الإنتاجية (كالبحرين وسلطنة عمان) أو لأن نفقاتها المالية مرتفعة نسبةً لدخلها (كالمملكة العربية السعودية). وتعاني هذه الدول أيضًا من الضغوطات الأكبر لتنويع مصادر الدخل الحكومي بعيدًا عن المصادر الطبيعية.

أمّا الدول الثلاثة ذات أسعار نقطة التعادل المالي الأصغر، أي بين 70 و50 دولار أمريكي للبرميل الواحد، (وهي الإمارات العربية المتحدة وقطر والكويت)، فتتشارك بعض نقاط التشابه بحيث أنها كلّها تتقن الادّخار، أو أقلّه استخدام صناديق الثروات المستقلة من أجل إنشاء دروع حمايةٍ لها في أوقات الدخل المنخفض. وتشكّل الكويت المثال الأفضل، فعلى الرغم من أنّها تجني مبالغ من تصدير النفط تقلّ عن تلك التي تجنيها قطر والإمارات العربية المتحدة، قامت بادّخار المال بذكاء. وتعتبر الإمارات وقطر الدولتين الأقل اتكالًا على المصادر الطبيعية بين دول المجلس، إذ تشكّل عائدات النفط والغاز لديها أقل من 70% من دخل الحكومة، أمّا بالنسبة للبحرين وسلطنة عمان والمملكة العربية السعودية، فيتراوح سعر نقطة التعادل المالي بين 95 و105 دولار أمريكي لبرميل النفط الواحد، بحسب البيانات الصادرة عن مؤسسة موديز. وفي هذا الوقت، من المتوقّع أن تبقى أسعار النفط حوالى 40 دولار أمريكي للبرميل الواحد أو أقلّ خلال العام 2016.

 

وتكمن مسألة تخفيض إنفاق الحكومة في ردّة فعل المجتمعات الخليجية من مواطنين وسكّان. ويعتمد مدى تقبّل المواطنين لتخفيض الدعم وإضافة الضرائب وإحداث التغييرات في الدولة الانتقالية، على قدرة هذه العائلات على تسديد تلك المصاريف. ويبقى خيار العمّال الأجانب والمغتربين القدامى بالبقاء أو المغادرة شخصيًا بتقييمٍ منهم للفرص المتاحة لهم مقابل مصاريفهم، ومقارنةً مع المبالغ التي قد يجنونها في بلادهم. أمّا بالنسبة للمواطنين الخليجيين، فنجد تباينًا واسعًا بين مداخيلهم والمبالغ التي سوف تخصَّص للسلع والخدمات غير المدعومة بعد اليوم. ومع تخفيض دعم الوقود، سوف يضطرّ المواطنون في سلطنة عمان والبحرين وبنسبةٍ أقلّ في المملكة العربية السعودية، إلى تخصيص جزءًا أكبر من ميزانيات عائلاتهم لشراء الوقود، علمًا أنّ ميزانياتهم هي الأصغر بين بلدان مجلس التعاون لدول الخليج. ويشكّل النقل جزءًا أكبر من مؤشر أسعار المستهلك (أي معدّل مشتريات العائلة المتكررة) في سلطنة عمان والبحرين. ويشكّل النقل أيضًا مصروفًا مهمًّا للعائلات القطرية، إلّا أنّ مداخيلها تفوق تلك الخاصة بعائلات الدول المجاورة بشكلٍ ملحوظ، إذ يصل دخل الشخص المواطن الواحد إلى 140 ألف دولار أمريكي في السنة، مقارنةً مع حوالى 40 ألف دولار في سلطنة عمان.

نسبة تكاليف النقل كجزءٍ من مؤشر أسعار المستهلك (في المئة) في دول مجلس التعاون لدول الخليج

وتتعرض الحكومات اليوم لضغوطاتٍ كبيرة لاختيار الإصلاحات التي سوف تحمل التأثير المالي الأكبر على المدّخرات، والتأثير الاجتماعي الأصغر على نوعية حياة المواطنين والسكان. وبحسب صندوق النقد الدولي، وصلت تكلفة مجموع دعم الطاقة في بلدان مجلس التعاون لدول الخليج (بما فيه الوقود والكهرباء) إلى حوالى 60 مليار دولار في العام 2015، أي ما يعادل 3.6% من الناتج المحلي الإجمالي. (وقد انخفضت هذه التكلفة بشكلٍ ملحوظ منذ العام 2013، في قمة فترة ازدهار قطاع النفط، عندما وصل دعم الطاقة في دول الخليج إلى 106 مليار دولار أمريكي). ولا يشكّل تخفيض دعم الوقود، على الرغم من كونه إشارةً سياسيةً مهمّة، خطّةً ثابتة لتقليص العجز لوحدها. بالإضافة إلى ذلك، تختلف آلية تخفيض الدعم هذه من دولةٍ إلى أخرى في مجلس التعاون لدول الخليج. وكانت الإمارات العربية المتحدة الدولة الوحيدة التي حاولت، عبر استعراض اللجنة الشهري، أن تنزع القيود عن تسعير الوقود الذي من المفترض أن يُبنى على أسعار النفط العالمية. وتعدّ سلطنة عمان لعمليّةٍ مشابهة من استعراض الأسعار من قبل لجنة. إلّا أنّ المملكة العربية السعودية وقطر والبحرين قد رفعت الأسعار لمرّةٍ واحدة، إلّا أنّ هذا الرفع قد لا يجدي بأي نفعٍ أو يُلغى بسهولة. ويحافظ تشكيل مؤسسةٍ أو هيئةٍ إجرائية تستعرض أسعار الوقود إلى جانب حاجات الحكومة من جهة وأسعار النفط العالمية من جهةٍ أخرى على هامشٍ من الاعتدال ومنطق السوق.

وأظهرت دراسةٌ أخيرة أجرتها مؤسسة موديز أنّ الأرباح المالية الناجمة عن الارتفاع في أسعار البنزين لا تغطّي سوى نسبة ضئيلة من عجز الميزانيات. فعلى سبيل المثال، رفعت المملكة العربية السعودية سعر البنزين بنسبة 50%، إلّا أنّ تأثير هذا الرفع على المدّخرات لا يصل إلى 1% من الناتج المحلي الإجمالي. وقد عمدت البحرين إلى رفعٍ مماثلٍ لأسعار البنزين، إلّا أنّ تأثيره على المدّخرات سيكون لا يُذكر. ومن المتوقع أن تواجه كل من سلطنة عمان والبحرين العجز الأكبر في الميزانية في العام 2016.

الأرباح المالية الناتجة عن رفع أسعار البنزين

تقدير مدّخرات الدعم، كنسبةٍ من الناتج المحلي الإجمالينسبة تغيّر السعرأسعار البنزين الجديدة لليتر الواحد
0.955.60.42البحرين
0.00.00.21الكويت
1.136.70.41سلطنة عمان
0.134.60.35قطر
0.850.00.24السعودية
0.15.10.49الإمارات

خدمة موديز للمستثمرين، موقع Globalpetrolprices.com ابتداءً من شهر كانون الثاني/يناير 2016، الوكالة الدولية للطاقة IEA.

 

وفي حين تحمل إشارات الإصلاح الاقتصادي تأثيراتٍ سياسيةٍ واجتماعية مهمّة في تغيير فكرة الناس عن دور الدولة في الاقتصاد وفي تأمين السلع العامة، من الضروري اليوم أن تتّجه حسابات الإصلاح الاقتصادي نحو تقليص العجز وتطوير مصادر جديدة لعائدات الحكومة، وإنّ تخفيض أسعار الوقود بمثابة نقطة المياه في البحر. إلّأ أنّه إذا اقترن هذا التخفيض بجهودٍ منظّمة من المدّخرات البسيطة والعائدات المبنية على الرسوم، يمكن أن تصبح دول الخليج على المسلك الصحيح نحو إسعاف ميزانياتها. ويشكّل فرض الرسوم على الإقلاع في مطارَي دبي والشارقة مثالًا عن تنقيد الموجودات ونشر مبدأ فرض الضرائب والرسوم بشكلٍ حرّ لدى المواطنين وغير المواطنين. وقد تتخطّى المملكة العربية السعودية هذه الحدود باقتراحاتٍ أعلن عنها الأمير محمد بن سلمان آل سعود التي تقضي ببيع جزءٍ من أسهم شركة أرامكو السعودية من أجل بناء صندوق ثروة مستقلّ كبير. وإنّ هذا الاقتراح عبارةٌ عن مخططٍ غير متناسقٍ للخصخصة يمكن من خلاله توليد ثروةٍ هائلة من خلال عددٍ صغيرٍ من الأسهم، مع الحفاظ على ممتلكات الدولة بشكلٍ فعّال. وسوف تبقى الثروة الناتجة عن بيع الأسهم، الذي من المفترض أن يكون في إطار عرضٍ عام، في قبضة مجموعةٍ صغيرةٍ من المستثمرين المحليين على الأرجح. ويبقى توزيع إيرادات صندوق الثروة المستقل محصورًا أيضًا في دائرةٍ صغيرة من صانعي القرار. ولعلّ الاعتدال بين المتطلبات الناجمة عن انخفاض إيرادات الحكومة والقدرة على تحمّل الإصلاح المالي سيكون التّحدّي الأكبر الذي تواجهه دول مجلس التعاون لدول الخليج في الحوكمة الاقتصادية.

كارين إي. يونج هي من كبار الباحثين المقيمين في معهد دول الخليج العربية في واشنطن.

April 6, 2016

Drop in the Bucket: Reduced Fuel Subsidies Offer Little Deficit Relief

The Gulf Cooperation Council states have drastically reduced subsidies of fuel, with the exception of Kuwait, which planned to reduce fuel subsidies but met stiff resistance from Parliament. At the end of March, Kuwait’s government announced plans to increase electricity and water fees in a structure divided by usage volume. The highest fee increase would go to commercial users, while residential units would see modest increases. Not surprisingly, the early evidence suggests that the GCC’s most active legislative body is putting up the toughest fight against economic reforms.

The success of the reduction of fuel subsidies for the other GCC states (Saudi Arabia, the United Arab Emirates, Bahrain, Qatar, and Oman) is also mixed. Even with reduced subsidies, prices for gasoline remain very low by international standards across the GCC. (See chart below.) While Gulf citizens have been inundated this year with the new economic reform discourse, it is not clear that easing into the reforms with the reduction of fuel subsidies is really making a difference in meeting the challenge of fiscal deficits. Moody’s estimates that fiscal deficits will average 12.4 percent of gross domestic product across the GCC in 2016.

There is a difficult choice for governments to make. A drastic reformation of the political economy, as in a shock therapy approach removing government support for various services, would certainly risk political and social destabilization. Alternatively, a piecemeal introduction of reforms may familiarize citizens and residents with a new pattern of state-society relations, but will do little to repair the damage of the prolonged oil price slump on government revenue.

The prolonged decline in oil prices since 2014 continues to challenge GCC governments to compensate for spending expectations with reduced revenue. While the break-even price of oil is not an exact number for any state – especially for states with rather opaque budget reporting – there is some important variation emerging among GCC states. The states that have high spending expectations, requiring high oil prices in order to meet projected outlays often because their output capacity is low (Bahrain and Oman) or their fiscal expenditure is high relative to revenue (Saudi Arabia), are facing the most pressure to introduce further economic reforms that will reduce government outlays. They are also under the most pressure to diversify their sources of government revenue away from natural resources.

The three GCC states with lower break-even prices, between $70 and $50 per barrel, (the UAE, Qatar, and Kuwait) have some important similarities, particularly that they are all good at saving, or at least using their sovereign wealth funds to create buffers for times of low revenue. Kuwait is the key example; though it earns less now from carbon exports than its peers Qatar and the UAE, it has saved wisely. The UAE and Qatar are the least dependent of the GCC states on natural resources, with oil and gas revenue accounting for less than 70 percent of government revenue. For Bahrain, Oman, and Saudi Arabia, break-even prices are in the range of $95 to $105 per barrel, according to data from Moody’s. Meanwhile, oil prices are projected to stay near or below $40 per barrel through 2016.

The underlying problem of a reduction in government spending is the reaction of Gulf societies, comprised of both citizens and residents. Whether citizens tolerate reduced subsidies, the introduction of taxes, and changes to the caretaker state will depend a lot on how much room they have in family budgets to assume those expenses. For migrant workers and long-term expatriate residents, the choice to stay or go will be financial and an evaluation of opportunity cost, compared to what they might earn and how they might live in their home countries. For Gulf citizens, there is a wide disparity in what people earn and the portion of their incomes that would have to be dedicated to newly unsubsidized goods and services. With reduced fuel subsidies, citizens in Oman, Bahrain, and, to a lesser extent, Saudi Arabia, will have to dedicate a larger portion of their family budgets, which are the lowest of the GCC states, toward fuel. Transport makes up a higher portion of the consumer price index basket (what an average family buys on a regular basis) in Oman and Bahrain. Transport is an important cost to Qatari families, but their incomes are substantially higher than those of their GCC neighbors, with per capita income at nearly $140,000 per year, compared to Oman’s at just over $40,000.

Transport Costs as a Share of Consumer Price Index Basket (in percent) for GCC States

Transport as Percent of CPI Basket

Moody’s Investor Services, IMF, National Statistics Offices

Governments are under extraordinary pressure to choose reforms that will have the greatest fiscal impact in savings and the least social impact in quality of life for citizens and residents. According to the International Monetary Fund, total energy subsidies (including fuel and electricity) cost the GCC states nearly $60 billion in 2015, or on average 3.6 percent of GDP. (This cost has gone down considerably from 2013, at the height of the oil boom, when energy subsidies cost the GCC states as much as $106 billion.) The reduction of fuel subsidies, though an important political signal, is not a reliable deficit reduction plan on its own. Furthermore, the mechanism of subsidy reduction differs across the GCC. Only the UAE, with its monthly committee review, has attempted something close to deregulation of fuel pricing, which is meant to be based on global oil prices. Oman is instituting a similar price-by-committee review process, but Saudi Arabia, Qatar, and Bahrain have made one-off price increases, which may be static or easily revoked. By creating an institution or procedural body that reviews fuel prices along with government needs and international oil prices, there is a modicum of regularity and market logic.

As new research from Moody’s indicates, the fiscal gains of gasoline price increases are small relative to budget deficits. For example, Saudi Arabia has increased the price of gasoline by 50 percent, yet the impact on savings, as a percent of GDP, is less than 1 percent. Bahrain has made a similar increase in gasoline prices, yet the impact will be minimal in savings. Oman and Bahrain face the largest budget shortfall projections for 2016.

Fiscal Gains of Gasoline Price Increases

New gasoline prices per literPercent changeSubsidy Savings, as Percent of GDP, 2016 Estimate
Bahrain0.4255.60.9
Kuwait0.210.00.0
Oman0.4136.71.1
Qatar0.3534.60.1
Saudi Arabia0.2450.00.8
UAE0.495.10.1

Moody’s Investor Services, Globalpetrolprices.com as of January 2016, IEA Energy Atlas

While the signaling of economic reform has important political and social effects, in changing the way people begin to think about the role of the state in the economy and the provision of public goods, right now the calculus of economic reform needs to be oriented toward deficit reduction and developing new sources of government revenue. Decreasing fuel subsidies is a drop in the bucket. However, combined with a systematic effort of small savings and fee-based revenue, there could be budget relief on the way. The introduction of airport departure fees in Dubai and Sharjah is an example of a way of monetizing assets and spreading the introduction of tax and fees liberally across national and non-national populations. Saudi Arabia may go much further with proposals announced by Deputy Crown Prince Mohammed bin Salman to sell off a portion of Saudi Aramco shares to build a giant sovereign wealth fund. This is a disproportional privatization scheme in that a large amount of wealth can be generated from a small amount of equity, while effectively retaining state ownership. The wealth that is generated from the sale of shares on a presumably public offering will still be held by a small group of investors – most likely local. The distribution of the sovereign wealth fund earnings also remains captive to a small circle of decision makers. Calibrating the demands of reduced government revenue and tolerance for fiscal reform may be the greatest challenge in economic governance the GCC states have faced.

Karen E. Young is a senior resident scholar at the Arab Gulf States Institute in Washington.