February 21, 2017

مجلس التعاون الخليجي: قوة للاستقرار الإقليمي

لقاء قادة "مجلس التعاون الخليجي" في المنامة، البحرين، 6 كانون الأول/ديسمبر 2016. (وكالة أنباء البحرين عبر وكالة أسوشيتد برس)

نظّم موقع “سايفر بريف” (The Cipher Brief) جلسةً مع السيدة مارسيل وهبة، رئيسة معهد دول الخليج العربية في واشنطن وسفيرة الولايات المتحدة السابقة في الإمارات العربية المتحدة، من أجل مناقشة الديناميات الداخلية في مجلس التعاون الخليجي. ووفقًا لوهبة، ترى بلدان المجلس إيران على أنها “التحدي الأمني الدولي الأساسي [بالنسبة إليها]، لكنها تتّبع مجموعة من مقاربات مبنية على أولويات متفاوتة”. إلى ذلك، قالت وهبة إن التعاون بين بلدان المجلس هو بشكلٍ أساسي في ميدان الدفاع بما أنه “ما من تنسيق قوي للسياسات في التنظيم التجاري والمالي بين دول المجلس”.

سايفر بريف: ما الدور الذي أدّاه مجلس التعاون الخليجي في تعزيز الاستقرار الإقليمي في الخليج العربي؟ وهل أدى إنشاؤه إلى زيادة التنسيق والتعاون بين الدول الأعضاء في المجلس، لا سيما في ميدان الأمن؟

مارسيل وهبة: في سنة 1981، أسست بلدان الخليج العربية، باستثناء العراق، مجلس التعاون الخليجي من أجل تعزيز مصالحها الأمنية والاقتصادية. وحدث ذلك بعد الثورة الإسلامية الإيرانية في العام 1979 ووسط الحرب الإيرانية-العراقية، اللتين سلطتا الضوء على التهديدات المحتملة التي تواجه دول الخليج من البلدان المجاورة الأكبر وعلى غياب الاستقرار الإقليمي.

إن بلدان مجلس التعاون الخليجي هي بشكلٍ أساسي دول ملكية موجهة نحو إدامة

-الوضع الراهن، ولها هدف رئيسي هو الاستقرار الإقليمي. وطالما كانت الولايات المتحدة القوة العظمى الضامنة لاستقرار الخليج وأمنه. وتستضيف عدة بلدان من المجلس منشآت عسكرية أمريكية كبيرة وتحافظ على علاقات ثنائية حيوية مع واشنطن، فضلًا عن الشراكة المتعددة الأطراف بين المجلس والولايات المتحدة.

في سنة 1984، أسس مجلس التعاون الخليجي قوات درع الجزيرة، التي يقع مقرها في المملكة العربية السعودية، وهي تتألف الآن من 40 ألف جندي في فرقتيْن. أما توجهها فهو الاستجابة السريعة ومحاربة العدوان العسكري الخارجي ضد دول المجلس ومكافحة زعزعة الاستقرار الداخلي في هذه الدول. وجرى الانتشار الكبير الوحيد لها في تدخل العام 2011 في البحرين. كما تدخلت عدة بلدان من المجلس، بما فيها المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، في اليمن منذ آذار/مارس 2015.

تُلزم اتفاقية الدفاع المشترك التي أبرمتها الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي في العام 2000 بالمبدأ القاضي “بأن أي اعتداء يطال أحدها هو بمثابة اعتداء عليها كلّها”. وسعت واشنطن إلى توسيع مشروع القيادة الموحدة والدرع الصاروخي إلا أن مشاركة مجلس التعاون الخليجي العسكرية وقابلية قواته العسكرية على التعاون فيما بينها لا تزالان محدودتين.

ومع مرور الوقت، زادت دول مجلس التعاون الخليجي من التنسيق والتعاون فيما بينها. إذ تبنّت الاتفاقات المتعلّقة بالاقتصادات والتجارة (التي أبرمت عام 2001)، وتلك التي تتناول الجمارك والرسوم الجمركية الخارجية (المبرمة عام 2003) وتلك التي تتمحور حول سوق العمل المشترك (المبرمة عام 2008) فيما أرجأت اتفاقيات أخرى بما فيها تلك التي المتعلقة بالعملة الموحّدة. وحالت سلطنة عُمان، عام 2013، دون العمل بالاقتراح السعودي القاضي بتوحيد كافة الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي، ويقال إنها قامت بذلك بدعم من دول أعضاء عديدة أخرى في المجلس.

سايفر بريف: ما هي الخطوات التي اتّبعها مجلس التعاون الخليجي ليتصدى لسلوك إيران الاستفزازي في المنطقة؟

مارسيل وهبة: تنظر دول مجلس التعاون الخليجي إلى إيران على أنها أكبر تحدّ أمني يتربص بها، إلا أنها تتّبع مجموعة من المقاربات المبنيّة على أولويات متفاوتة. فالمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة تقودان التدخل العسكري في اليمن ضد المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران وحلفائهم. ولطالما كانت الرياض، بالإضافة إلى قطر وتركيا، من أبرز رعاة الثوار السوريين الذين يحاربون نظام الأسد، الذي يعتبر أحد أهمّ الأصول الاستراتيجية التي تحظى بها إيران، بالإضافة إلى حزب الله، هذا الحزب الذي ساهم في تقديم آلاف المقاتلين لدعم النظام.

في بادئ الأمر، كانت دول مجلس التعاون الخليجي مندفعة في التحالف القائم ضد تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش). وما إن أخذت هذه الحملة تتوسّع حتى بدأت هذه الدول تخشى أن تعزز هذه الحملة موقف اثنين من أهم عملاء إيران وهما رئيس الوزراء العراقي السابق نوري المالكي والرئيس السوري بشار الأسد. كما ضيّق مجلس التعاون الخليجي الخناق على حلفاء إيران في لبنان وأقنع الجامعة العربية بأن تصنّف حزب الله منظّمة إرهابية، وعمد إلى وقف تقديم المساعدات إلى الجيش اللبناني وإلى طرد بعض المغتربين اللبنانيين من الدول الخليجية.

وبقدر ما تعتبر إيران أبرز قوة مزعزعة للاستقرار في الشرق الأوسط، يضطلع مجلس التعاون الخليجي بدور حاسم في احتواء الخطر. يعتبر البعض أن التنافس بين المعسكرين هو المسبّب الرئيسي في زعزعة الاستقرار مما يدفعهم إلى لوم الفريقين وإن بشكل متفاوت.

سايفر بريف: ما هو الدور الذي اضطلعت به الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي في الصراع المستمر في اليمن؟

مارسيل وهبة: سارعت كافة الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي، باستثناء سلطنة عُمان، إلى الانضمام إلى التحالف الذي تقوده المملكة العربية السعودية والذي دخل الحرب الأهلية اليمنية في آذار/مارس 2015، مما عكس صورة الانشقاق الدائم في صفوف المجلس. وفي حين قدّمت قطر والكويت والبحرين طائرات حربية لدعم الحملة الرامية إلى إحياء الحكومة الشرعية التابعة للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، ساهمت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة بدورها في تقديم وحدات مدرّعة ومشاة. وفي العام 2016، وبعد طرد قوات المتمردين الحوثيين من مدينة عدن الساحلية الجنوبية، حوّلت القوات الخاصة الإماراتية انتباهها إلى التنظيم اليمني التابع لتنظيم القاعدة، أي تنظيم القاعدة في جزيرة العرب‎، لتساهم في طرد مقاتليه من مدينة المكلا، التي كان قد استولى عليها تنظيم القاعدة في جزيرة العرب وبسط سلطته عليها لمدة عام تقريبًا. وفي الوقت نفسه، تلتزم سلطنة عُمان بلعب دورها المفضل كوسيطة إقليمية، وتشارك بشكل فعال في الجهود المبذولة بقيادة الأمم المتحدة للتوصل إلى تسوية للنزاع عن طريق التفاوض.

سايفر بريف: ما هو مستوى التعاون بين الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي على الصعيد الاقتصادي؟ وماذا فعل المجلس ليعوّض عن هبوط أسعار النفط العالمية مؤخرًا؟

مارسيل وهبة: ما من تنسيق ملحوظ بين دول مجلس التعاون الخليجي بشأن السياسات المتعلقة بالتجارة أو بالتنظيم المالي. إلا أنها تتعاون فيما بينها لتتمكن من فرض ضريبة القيمة المضافة التي من المقرر أن تصبح نافذة في أوائل العام 2018. وغالبًا ما تعيد دول مجلس التعاون الخليجي الكرّة في تنافسها على إنشاء مراكز مالية ومناطق حرة لجذب الاستثمارات الأجنبية. أما بالنسبة إلى الواقع المالي الذي يواجهه المجلس، فلقد قلّ التنسيق فيما بين الدول لكننا نرى دعمًا سياسيًا للإجراءات التقشفية، بما فيها تخفيض الدعم على الوقود والكهرباء والمياه. ويمكن لكل دولة أن تلمّح إلى وجوب اعتماد مثل هذه التدابير التقشفية وسط جيرانها لتبرر لمواطنيها الإصلاحات التي تقوم بها.

لم يعد الإنفاق الحكومي السخي على البنية التحتية ورواتب الموظفين في القطاع العام ومخصصاتهم وعلى المياه والكهرباء المدعومتين ممكنًا، إلا أن ثمة فارق ملحوظ في صحّة كل من دول مجلس التعاون الخليجي المالية. وتواجه سلطنة عُمان والبحرين أكثر معوّقات الموازنة إحكامًا، فيما تواجه المملكة العربية السعودية ضغوطًا لجهة تأمين فرص عمل منتجة لمواطنيها الكثر. وثمة ظاهرة مهمة أخرى في الحوكمة المالية الخليجية وهي الشعبية التي تحظى بها خطط الرؤية الوطنية التي يتم الإعلان عنها على نطاق واسع لتوثيق قدرة الدولة على إصلاح الإقتصاد. إلا أنه، وحتى هذه الساعة، يبقى إصدار سندات الدين، واللجوء للسندات والقروض التدبير المالي الأمثل لحل مشكلة تراجع عائدات النفط التي تزداد في مجلس التعاون الخليجي.

سايفر بريف: كيف تقيمين الوضع الحالي للعلاقات بين دول مجلس التعاون الخليجي وحكومة الولايات المتحدة؟ وما السبيل إلى تحسين هذه العلاقات؟

مارسيل وهبة: شهدت دول مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة توترًا غير مألوف في علاقاتها منذ أن اعتزمت الولايات المتحدة الانخراط مع إيران والتوقيع على الاتفاقية النووية للبرنامج النووي وهي خطة العمل الشاملة المشتركة في تموز/يوليو 2015. وأقدم الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، لطمأنة حلفائه الخليجيين، على دعوة قيادة مجلس التعاون الخليجي إلى قمة في كامب ديفيد في شهر أيار/مايو 2015، الذي خلص إلى إعادة التأكيد على ما تعهدت به الولايات المتحدة من “ردع ومواجهة العدوان الخليجي المتربص بحلفائنا وشركائنا”. وعلى الرغم من أن مجلس التعاون الخليجي قد دعم لاحقًا الاتفاق النووي الإيراني، استمرت التوترات في العلاقات في خلال تولي أوباما الرئاسة، إلا أن القمة التي انعقدت في شهر نيسان/أبريل 2016 في الرياض عزّزت التعاون بين الطرفين لجهة مكافحة الإرهاب والحفاظ على الأمن البحري.

وفي المقابل، شعرت أغلبية دول مجلس التعاون الخليجي بالغبطة بعد أن أعربت إدارة ترامب عن نيتها بتشديد العقوبات على إيران وباستعراض قوتها فورًا عبر إعادة تموضع المدمرة الأمريكية يو إس إس كول قبالة الشاطئ اليمني على خلفية هجوم حوثي على سفينة حربية سعودية. ويمكن إضفاء بعض التحسينات على العلاقات بين الولايات المتحدة ومجلس التعاون الخليجي عبر فرق العمل التي أنشئت في خلال قمة كامب ديفيد والتي تعمل على حلّ قضايا عدّة كأمن الحدود على سبيل المثال، ومكافحة تمويل الإرهاب، والأمن السيبراني أو الإلكتروني وحماية البنية التحتية الحيوية

هذه المقالة نشرت أصلا من قبل سايفر بريف.

السفيرة مارسيل م. وهبة هي رئيسة معهد دول الخليج العربية في واشنطن.

February 21, 2017

GCC: A Force for Regional Stability

Gulf Cooperation Council leaders meet in Manama, Bahrain, Dec. 6, 2016. (Bahrain News Agency via AP)

The Cipher Brief sat down with Marcelle Wahba, President of the Arab Gulf States Institute in Washington and former U.S. Ambassador to the United Arab Emirates, to discuss internal dynamics within the Gulf Cooperation Council. According to Wahba, GCC countries view Iran as their “main international security challenge, but pursue a range of approaches based on varying priorities.” Furthermore, Wahba said cooperation among GCC countries is primarily in defense as “there is not great policy coordination in trade or financial regulation among the GCC states.”

TCB: What role has the Gulf Cooperation Council played in promoting regional stability in the Arabian Gulf? Has the establishment of the GCC led to an increase in coordination and cooperation among GCC member countries, particularly in the security realm?

Marcelle Wahba: In 1981 the Gulf Arab countries, excluding Iraq, founded the GCC to promote their security and economic interests. This was following the 1979 Islamic Revolution in Iran and amid the Iran-Iraq War, underscoring the potential threats facing Gulf states from larger neighbors and regional instability.

The GCC countries are essentially status quo-oriented monarchies, and regional stability is a core goal. The United States has long served as the great-power guarantor of Gulf stability and security. Several GCC countries host large U.S. military installations and maintain vital bilateral ties with Washington, in addition to the multilateral GCC-U.S. partnership.

In 1984, the GCC founded the Peninsula Shield Force, based in Saudi Arabia, and now comprising 40,000 soldiers in two brigades. It is oriented toward rapid response and combatting external military aggression against, and internal destabilization within, GCC states. Its only significant deployment has been the 2011 intervention in Bahrain. Several GCC countries, including Saudi Arabia and the UAE, have also been involved in the military intervention in Yemen since March 2015.

A 2000 Joint Defense Agreement commits GCC members to the principle that “an attack on one is an attack on all.” Washington has promoted the development of a united command and missile shield, but GCC military integration and interoperability remains limited.

Over time, the GCC has enhanced harmonization and coordination. Agreements on economics and trade (2001), customs and external tariffs (2003), and a common labor market (2008) have been adopted but others, including a unified currency, have stalled. A 2013 Saudi proposal for the political unification of all Gulf states was blocked by Oman, reportedly with the support of several other members.

TCB: How has the GCC worked to counteract Iran’s provocative behavior in the region?

MW: GCC countries regard Iran as their main international security challenge, but pursue a range of approaches based on varying priorities. Saudi Arabia and the UAE are leading the military intervention in Yemen against the Iranian-supported Houthi rebels and their allies. Riyadh, along with Qatar and Turkey, has been a main sponsor of Syrian rebels fighting the Assad regime, which is among Iran’s most significant strategic assets, along with Hezbollah, a group that has contributed thousands of fighters in support of the regime.

GCC countries were initially enthusiastic participants in the coalition against the Islamic State in Iraq and the Levant. As the campaign unfolded, however, they began to fear that it was empowering two of Iran’s main clients: former Iraqi Prime Minister Nouri al-Maliki and Syria’s President Bashar al-Assad. The GCC has also pressured Iranian allies in Lebanon, convinced the Arab League to designate Hezbollah a terrorist group, cut aid to the Lebanese military, and expelled some Lebanese expatriates in Gulf countries.

Insofar as Iran is considered the main destabilizing force in the Middle East, the GCC is playing a crucial role in containing the threat. Others see the rivalry between the two camps as the greatest source of instability and therefore find faults, although not necessarily equal, on both sides.

TCB: What role have GCC member countries played in the ongoing conflict in Yemen?

MW: Reflecting a persistent division within the GCC, all member states, with the exception of Oman, quickly joined the Saudi-led coalition that entered Yemen’s civil war in March 2015. While Qatar, Kuwait, and Bahrain offered fighter jets in support of the campaign to restore the legitimate government of Yemeni President Abd-Rabbu Mansour Hadi, Saudi Arabia and the UAE also contributed armored units and ground forces. In 2016, after ousting Houthi rebel forces from the southern port city of Aden, UAE special forces turned their attention to Yemen’s al Qaeda affiliate, al Qaeda in the Arabian Peninsula, helping to drive its fighters from the city of Mukalla, which AQAP had seized and held for nearly a year. Oman, meanwhile, consistent with its preferred role as regional mediator, has been actively engaged in ongoing, UN-led efforts to find a negotiated settlement to the conflict.

TCB: What is the level of cooperation between GCC member countries on the economic front? What has the GCC done to offset the recent fall in global oil prices?

MW: There is not great policy coordination in trade or financial regulation among the GCC states. However, they are cooperating on the implementation of a value-added tax, scheduled for early 2018. GCC states often create redundancies in their competition to create financial centers and free zones to attract foreign investment. As for the current fiscal reality facing the GCC, there is less coordination but some political cover for austerity measures, including the reduction of subsidies on fuel, electricity, and water. Each country can point to similar austerity measures among neighbors to justify reforms to citizens.

Lavish state spending on infrastructure, public sector salaries and benefits, subsidized water and electricity is no longer feasible, though there is considerable variation among the GCC states in their fiscal health. Oman and Bahrain face the tightest budget constraints, while Saudi Arabia faces pressure to secure productive employment for its large population. Another important trend in Gulf financial governance is the popularity of national vision plans, which are widely publicized to document the state’s ability to reform the economy. To date, however, the main fiscal remedy to the decline in oil revenue has been debt issuance, bonds and loans, which is surging across the GCC.

TCB: How would you assess the current state of relations between the GCC and the U.S. government? What could be done to further improve relations?

MW: The GCC countries and the United States have experienced unusually strained relations since the U.S. decision to engage with Iran and the signing of the Joint Comprehensive Plan of Action nuclear agreement in July 2015. To reassure Gulf allies, former U.S. President Barack Obama invited the GCC leadership to a summit at Camp David in May 2015, which concluded with a strong reiteration of the U.S. commitment “to deter and confront external aggression against our allies and partners.” Although the GCC later endorsed the Iran nuclear deal, tensions remained throughout Obama’s presidency, though the April 2016 summit in Riyadh strengthened cooperation in counterterrorism and maritime security.

In contrast, most GCC countries have been heartened by the stated intent of the Trump Administration to ratchet up sanctions on Iran and the immediate show of force shown in repositioning the U.S. destroyer USS Cole off the coast of Yemen following a Houthi attack on a Saudi frigate. Improvements in U.S.-GCC relations can be achieved through the working groups on issues such as border security, terror financing, cybersecurity, and critical infrastructure protection that were established at the Camp David summits.

This article was originally published by The Cipher Brief.

Ambassador Marcelle M. Wahba is president of the Arab Gulf States Institute in Washington.