July 14, 2016

الديون السيادية لدول الخليج في ظل نمو اقتصاد عالمي ضعيف

أشخاصٌ يمرّون أمام شاشةٍ إلكترونية تعرض الأسهم الخاصة بشركة أوراقٍ مالية في طوكيو في 15 شباط/فبراير. من المتوقّع أن يستمر أداء النمو الضعيف، في حين وصلت العائدات على أسهم العشر سنوات في اليابان إلى أرقامٍ سلبية. (صورة لوكالة "أسّوشييتد برس"/كوجي ساساهارا).

يدور الحديث اليوم حول عدوى يابانية في الأسواق الرأسمالية العالمية، إذ يتطرّق المستثمرون والمصرفيون إلى النمو البطيء والمنخفض الذي يشهده الاقتصاد الياباني منذ أكثر من عقدين. وقد أدّت نسب الفوائد المنخفضة أو الثابتة، أو حتى السلبية، إلى انخفاض أسعار القروض. الا أن نسب النمو المنخفضة تعني أنّ  عددًا قليلًا  من الشركات تستغلّ  فرصة الاقتراض والتوسّع. والتضخّم منخفضٌ    أيضًا، والنتيجة هي الركود.

ويسود الأسواق العالمية قلقٌ حيال اقتراب عائدات الأسهم من الصفر، أي أنّ كلفة رفع رأس المال مع إعادة التسديد على المدى البعيد، خصوصًا للحكومات، منخفضةٌ للغاية. ويتوقّع المستثمرون أنّ التضخّم سوف يبقى منخفضًا جدًّا، وأيضًا أنّ معدلات النمو الاقتصادي ستبقى في غاية الثبات، أو أسوأ. وعندما تكون الاقتصادات بطيئةً، من المستبعَد أن ترفع البنوك المركزية من معدلات الفوائد. وإذا كان المستثمرون يتوقّعون أنّ  البنوك المركزية سوف تبقي معدلات فوائدها منخفضةً، فذلك يعني هبوطًا في منحنى العائدات للأسهم.

وقد تتّجه أوروبا نحو الكساد الاقتصادي، في حين أنّ  معدّلات النمو في الولايات المتحدة الأمريكية منخفضةٌ للغاية. فمعدّلات الفوائد قد وصلت إلى أدنى مستوياتها في تاريخ الولايات المتحدة، وما من مؤشراتٍ  تدلّ  عن نيّة البنك المركزي الأمريكي، أي الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، برفع هذه المستويات في المستقبل القريب.

معدلات الفوائد تصل إلى أدناها في تاريخ الولايات المتحدة

هبطت معدلات الخزينة البعيدة الأمد في الأسبوع الماضي هبوطًا لم تشهده من قبل

عائدات أسهم العشر سنوات

 

LowYield1

رأس المال في متناول الدول الخليجية

ويشكّل ذلك أمرًا إيجابيًا للدول الخليجية على المدى القريب، إلّا  أنّه قد يصبح سلبيًا على المدى البعيد، خصوصًا إذا بقيت أسعار النفط في نطاقها الحالي. والخبر السارّ بالنسبة للدول الخليجية (خصوصًا في وقتٍ تشهد فيه انخفاضًا حادًّا في العائدات الناتجة عن تصدير النفط) أنّ  رأس المال متاحٌ لها. وقد كانت الحكومات الخليجية (وكافة المؤسسات المرتبطة بها) وما زالت تصدر سنداتٍ وتقترض من مسلفين دوليين في العام 2016. وقد يصل مجموع إصدارات مجلس التعاون لدول الخليج إلى 35 مليار دولار أمريكي هذا العام. وقد تمّ  اعتماد الاقتراض الخارجي كعلاج للعجز المالي الحاصل في كافة الدول الخليجية منذ هبوط أسعار النفط في أواخر العام 2014.

وفي أوائل شهر حزيران/يونيو، أصدرت سلطنة عمان دَينًا على شكل سندٍ بقيمة 2.5 مليار دولار أمريكي – وكان إصدار الدين الأول لها منذ حوالى 20 سنة. وفي أواخر الشهر، حصلت شركة تنمية نفط عمان الحكومية على قروض بقيمة 4 مليار دولار أمريكي من مصارف دولية.

وأصدرت المملكة العربية السعودية سنداتٍ  بقيمةٍ  تتعدى 9 مليار دولار أمريكي أي ( 34.5 مليار ريال سعودي) في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2016. ويتم التخطيط اليوم لجمع 10 مليار دولار أمريكي إضافية من خلال قرضٍ جماعي مع حلول شهر أيلول/سبتمبر.

وفي شهر أيار/مايو، أصدرت إمارة أبو ظبي سندها الأول منذ عام 2009، وكان بقيمة 5 مليار دولار أمريكي، مع فرض فوائد إضافية من قبل المستثمرين.

وفي 25 أيار/مايو، باعت قطر سندًا بقيمة 9 مليار دولار أمريكي (على ثلاثة استحقاقات: 5 و10 و30 سنة)، وفاجأت الأسواق بمدى اهتمام المستثمرين. وكان هذا السند الخليجي الضخم المؤشّر الأوّل على رغبة السوق في دَين مجلس التعاون لدول الخليج، لكن أيضًا على قلّة الفرص العالمية للمستثمرين الذين يسعون إلى عائداتٍ أكبر على الدين السيادي الاستثماري.

وتشير نسبة الدَين للناتج المحلي الإجمالي المنخفضة نسبيًا في الدول الخليجية (مع بعض الاستثناءات كالبحرين مثلًا) إلى أنّ  هذه الدول قادرةٌ على جذب المستثمرين، بما فيه صناديق معاشات التقاعد ومؤسسات الاستثمار التي تكون على حذر من الديون الأخرى التي تُدعى ديون الأسواق الناشئة ذات التصنيف الائتماني المنخفض.

أمّا بالنسبة إلى البحرين وعمان، فقد تراجع تصنيفهما لدى الوكالات الدولية عام 2016 إلى تصنيف “سندات عالية المخاطر”، أي دون المستوى. إلّا  أنّ  إصدار سندات الدين ما زال ممكنًا، ولو ازداد صعوبةً بشكلٍ بسيط. وفي شهر شباط/فبراير، ألغت البحرين مخططاتها لإصدار سند بقيمة 750 مليون دولار أمريكي بعد تراجع تصنيفها، لتعيد إصدار العرض بعد أسبوعٍ واحد لكن بسندٍ أصغر بقيمة 600 مليون دولار أمريكي. وفي شهر أيار/مايو، أصدرت البحرين صكًّا إسلاميًا جمع مبلغًا آخر وقدره 435 مليون دولار أمريكي.

نسبة دين حكومات دول مجلس التعاون الخليجي من الناتج المحلي الإجمالي

 

Sources: Moody’s Investors Service; Haver Analytics, National Sources

 

يسهل الحصول على المال الآن، إلّا  أنّ الوضع قد يختلف وقت التسديد

تقلّ  الفرص أمام المستثمرين في السندات على المستوى العالمي (بمعدّلات فوائد تقارب الصفر أو حتى معدّلاتٍ سلبية)، ما يعني أنّه يمكن لدول مجلس التعاون الخليجي والمؤسسات المرتبطة بالحكومة أن تحصل على رأس المال بسهولة. إلّا أنّ التحدي البعيد الأمد يكمن في ضرورة تسديد الدين الصادر بالدولار الأمريكي بعملاتٍ مرتبطة بالدولار الأمريكي وباقتصاداتٍ ضعيفة للغاية، أقلّه في الوقت الراهن. ولذلك تبقى توقعات النمو الاقتصادي ضعيفةً  في دول الخليج.

وقد خفّضت شركة ستاندرد تشارترد توقعات النمو للمملكة العربية السعودية في وقتٍ غير مستقر من جدول أعمال المملكة للإصلاح الاقتصادي. وأفادت ستاندرد تشارترد في تقريرٍ أصدرته في شهر تموز/يوليو أنّ  الناتج المحلي الإجمالي الخاص بالمملكة العربية السعودية قد ارتفع بنسبة 1.5 في المئة من سنةٍ إلى أخرى في الربع الأول من العام 2016، بانخفاض بنسبة 0.7 في المئة في القطاعات غير النفطية. وتشكّل هذه الأرقام معدّل النموّ الأبطأ في الناتج المحلي الإجمالي منذ ثلاث سنوات. وخفّض المصرف توقّعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي في المملكة إلى 0.7 في المئة.

ترتفع اليوم قيمة الدولار، ما يعني أنّ  قيمة هذه الديون سوف ترتفع، خصوصًا أنّ  الصادرات غير النفطية قليلةٌ جدًا في دول الخليج، وأنّ كافة الصادرات مسعّرةٌ بالدولار الأمريكي. وإذا بقيت أسعار النفط على حالها، حتى في السنوات الثلاث القادمة، سوف تضطرّ الدول الخليجية إلى توليد العائدات من أجل تسديد هذه الديون الجديدة. وتبقى العائدات النفطية جزءًا لا يتجزّأ من الناتج المحلي الإجمالي في الدول الخليجية. ومع انخفاض هذه العائدات، تعيش دول الخليج حالةً من الضغط لإيجاد مصادر بديلة للنمو الاقتصادي. ويبقى توليد العائدات أساسيًا لكل دولة، ولذلك غالبًا ما تلجأ هذه الأخيرة إلى عددٍ من السياسات المالية البديلة عن العائدات النفطية، كالضرائب والرسوم ووسائل تسييل ممتلكات الدولة.

نسبة العائدات النفطية من الناتج المحلي الإجمالي

عائدات النفط201320142015
البحرين23.021.221.1
الكويت62.059.354.8
سلطنة عمان43.643.641.5
قطر36.542.140.1
المملكة العربية السعودية41.637.132.6
الإمارات العربية المتحدة28.928.224.0
مجلس التعاون الخليجي40.338.033.9

المصدر: صندوق النقد الدولي

وقد تمّ  تأسيس عددٍ من مكاتب إدارة الديون في المنطقة في ما يبدو للنظر في إعادة تسديد الديون، إلّا  أنّ  وظيفتها الأساسية تكمن في إيجاد أموال رخيصة. وقد تؤدي دوامة الديون هذه إلى زيادة الاعتماد على النفط، إذ يبقى تصدير النفط والغاز الأكثر فعاليةً في توليد الأموال للدول الخليجية. وسوف تشكّل الإصلاحات الاقتصادية التي تستهدف توليد المدخول للدولة عنصرًا أساسيًا، سواء كانت على شكل الخصخصة أو الشراكات بين القطاعين العام والخاص، خصوصًا في ما يخص الصادرات غير النفطية. وقد تؤدي الأموال الرخيصة اليوم إلى مواجهة صعوبة أكبر في تسديدها في المستقبل. لذلك، من الضروري أن يشكل تعزيز جهود التنويع أولويةً لدى الحكومات الخليجية، خصوصًا في القطاع الخاص.

ماركت واتش Market Watch مدوّنةٌ أسبوعية من إعداد الباحثة المقيمة الأولى في معهد دول الخليج العربية في واشنطن كارين إ. يونغ، وتهدف إلى تقديم آراء من نقاط التقاء مجالَي السياسة والمال في منطقة الخليج.

July 14, 2016

GCC Sovereign Debt in a Low Yield World

People walk by an electronic stock board of a securities firm, in Tokyo on February 15. The realization is dawning that growth may continue to underperform, while in Japan the yield on 10-year bonds briefly turned negative. (AP Photo/Koji Sasahara)

There is talk of a Japanese contagion in global capital markets. Investors and bankers are referring to the low and slow growth that has characterized the Japanese economy for over two decades. Low to flat, or even negative interest rates, have made borrowing cheap, but low growth rates mean that few businesses take advantage of the opportunity to borrow and expand. Likewise, inflation is low; the effect is stagnation.

In global markets, there is concern that bond yields are near zero. That is, the cost of raising capital with repayment over the long term, especially for governments, is very low. Investors expect that inflation will remain very low, but also that economic growth rates will remain very flat, or worse. When economies are sluggish, central banks are unlikely to raise interest rates. If investors predict that central banks will keep interest rates low, the yield curves on bonds slump.

Europe could be headed for recession, while growth rates in the United States are lackluster at best. Interest rates are at their lowest level in U.S. history, and there is not much indication that the U.S. central bank, the Federal Reserve, intends to raise them soon.

LowYield1Capital is Accessible for Gulf States

What this means for the Gulf states is good for the short term, but more foreboding for the longer term, especially if oil prices stay in their current range. The good news for Gulf states (in a time of sharply diminished fiscal revenue from oil exports) is that capital is accessible. And Gulf governments (and their related corporate entities) have been very busy issuing bonds and borrowing from international lenders in 2016. Total issuance by Gulf Cooperation Council states could reach $35 billion this year. The fiscal deficits that have followed in all of the GCC states since the fall of oil prices in late 2014 have found some remedy in external finance.

In early June, Oman issued debt in the form of a $2.5 billion bond – its first debt issue in nearly 20 years. In late June, state-owned Petroleum Development Oman obtained $4 billion in loans from international banks.

Saudi Arabia issued more than $9 billion (34.5 billion Saudi Arabian rials) in bond issues in the first three months of 2016. There are plans to raise another $10 billion through a syndicated loan by early September.

In May, Abu Dhabi issued its first bond since 2009, in the amount of $5 billion, with oversubscribed interest from investors.

On May 25, Qatar sold a $9 billion bond (in three maturities: five, 10, and 30 years), surprising markets with the amount of investor interest. The Gulf “jumbo” bond was a bellwether of market appetite for GCC debt, but also an indication of the very few opportunities globally for investors seeking higher returns on sovereign, investment-grade debt.

The relatively low debt to gross domestic product ratios of the GCC states (with some exception, e.g. Bahrain) mean that these are states that can attract investors, including pension funds and institutional investors that would be wary of other so-called emerging market debt that is of lower credit rating.

For Bahrain and Oman, which have seen their ratings with international agencies downgraded in 2016 to “junk” status, issuing debt is still possible, though proving slightly more difficult. In February, Bahrain canceled plans for a $750 million bond issue after a ratings downgrade, only to successfully reopen the sale a week later to a slightly lower $600 million. In May, Bahrain issued an Islamic bond or sukuk, raising another $435 million.

GCC Government Debt as Percent of GDP

Sources: Moody’s Investors Service; Haver Analytics, National Sources

Sources: Moody’s Investors Service; Haver Analytics, National Sources

Easy Money Now, Repayment Could be Tough Later

Too few opportunities globally for bond investors (with near zero interest rates and even negative rates) mean GCC states and state-related corporates can access capital fairly easily. The longer-term challenge is that they will have to repay dollar-denominated debt with currencies tied to the U.S. dollar and economies that are, at least for now, very sluggish. Economic growth expectations across the GCC are low.

Standard Chartered has lowered growth predictions for Saudi Arabia at a precarious moment in the kingdom’s economic reform agenda. In a July report, Standard Chartered found Saudi Arabia’s GDP expanded 1.5 percent year on year in the first quarter of 2016, with non-oil sectors contracting by 0.7 percent. This was the slowest GDP growth rate in three years. The bank has lowered its 2016 GDP growth forecast in the kingdom to 0.7 percent.

The dollar is appreciating, meaning that these debts are going to be more expensive to repay, especially as the GCC states have very few non-oil exports and all exports are essentially priced in dollars. If oil prices continue to stay low, even for the next three years, there will be pressure to generate revenue to service these new debts. Oil revenue remains an important part of GDP across the Gulf states. As it decreases, Gulf states are pressured to find alternative sources of economic growth. Government revenue generation is essential, so a number of fiscal policy alternatives to the receipt of oil revenue become very attractive including taxes, levies, fees, and ways of monetizing state-owned assets.

Oil Revenue as a Percent of GDP

LowYield3_b

Source: International Monetary Fund

Debt management offices have been formed across the region ostensibly to think about repayment, but their main job is to find cheap money. This debt cycle could have the effect of deepening oil dependency, as oil and gas remain the most effective cash-generating exports for Gulf states. Structural economic reforms that target revenue generation for the state, either in the form of privatization or public-private partnerships, will be essential, especially in non-oil exports. Easy money now could mean more difficult repayment days ahead. Stimulating diversification efforts, especially in the private sector, should have top priority for Gulf governments.

Market Watch is a blog conceived by AGSIW Senior Resident Scholar Karen E. Young seeking to provide insights from the crossroads of Gulf politics and finance.