October 18, 2016

مفارقة برنامج الإصلاح الاقتصادي في الكويت

أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح يحضر الجلسة الختامية لقمة مجلس التعاون الخليجي الـ36 في الرياض في المملكة العربية السعودية في 10 كانون الأول/ديسمبر 2015. (صورة نشرتها وكالة أسوشيتد برس/بعدسة خالد محمد).

في 16 تشرين الأول/أكتوبر، حلّ أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح مجلس الأمة ، مشيرًا إلى المخاوف التي تساوره إزاء الوضع الأمني والإيرادات في عصر تنخفض فيه إيرادات النفط. فثمة مفارقات عدّة تحيط بالتطور السياسي الأخير في الكويت.

أولًا، كان مجلس الأمة يعتبر مراعيًا على نطاق واسع لمصلحة الأعمال التجارية أكثر مما كان عليه في الدورات الانتخابية السابقة (الأمر الذي لا يحصل دائمًا في السياسات الداخلية) وغالبًا ما يخضع للبرنامج السياسي التابع للنظام. لقد همّشت التعديلات الأخيرة على القوانين الانتخابية  إلى حدّ كبير المعارضة الرئيسية. ولقد كان من المقرر أن تُجرى انتخابات في حزيران/يونيو 2017 إلا أنه تم تقديم الموعد إلى 26 تشرين الثاني/نوفمبر.

ثانيًا، تكافح الكويت، على غرار دول مجلس التعاون الخليجي كلّها، لتسديد النفقات العامة في ظل انخفاض تدفق الإيرادات النفطية، ولكنها مؤهلة لتحقيق هذه الغاية أكثر من دول مجاورة متعددة. إن سعر تعادل النفط في الكويت أقلّ من الدول المجاورة ويعود سبب ذلك جزئيًا إلى أن جيولوجيا النفط في الكويت تسهّل الوصول إليه ولكن السبب الرئيسي في ذلك يعود إلى أن الدولة اعتادت أن تنفق القليل على البنى التحتية ومشاريع التنمية الواسعة النطاق على الصعيد المحلّي فيما خصصّت جزءًا كبيرًا من مدخّراتها على مدى العقد الماضي لتمويل صناديقها السيادية.

قد لا تشكّل الكويت الخيار الأمثل للعيش في الخليج. وهي أثبتت أنها مكان يصعب حصول النمو فيه، كما يظهر ذلك في شكاوى المستثمرين وتقارير البنك الدولي حول “سهولة التعامل التجاري“. فعندما زرت الكويت في الأسبوع المنصرم، شاهدت بأم العين المشاكل التي تعاني منها الكويت بسبب طرقاتها المزدحمة والقديمة وطريقة إدارتها غير الفعالة للنفايات. إلا أن امتناع الكويت عن الإنفاق على الأشغال العامة قد يعتبر أيضًا في ظل التقشف المالي خطوة حكيمة. في الواقع، لقد كان التوقيت سيئًا؛ فيما انخفضت عائدات النفط في عام 2015، زادت التزامات الإنفاق الحكومي لمعالجة التلكؤ الحاصل في تطوير البنية التحتية. وعلاوة على ذلك، بدأت الكويت منذ عام 2011 سعيها إلى زيادة مصادر دخلها الأخرى، ولكن يبدو أن الانخفاض في أسعار النفط منذ عام 2015 قد قوّض الاقتصاد بكامله وأضعف الجهود الرامية إلى تنويع مصادر الدخل.

سعر التعادل المالي للنفط (سعر برميل النفط بالدولار الأمريكي)

Source: IMF

معدلات النمو السنوية للناتج المحلي الإجمالي غير النفطي في الكويت

Source: Central Statistic Bureau – Kuwait

على الرغم من المعارضة الشعبية للاقتطاع من دعم الوقود وردود الفعل الشعبية غير المرحّبة بالإصلاحات، إن الكويت تطبّق بالفعل سلسلة من التعديلات المؤسساتية والتنظيمية الواسعة النطاق على مناخ الاستثمار فيها والتي تتجاوز تلك التي اقترحتها دول مجلس التعاون الخليجي في ما يتعلّق بتوزيع الإيرادات التي قد تنتج عن خطط الخصخصة وتحرير الاقتصاد على المواطنين. والمفارقة هي أن سياسات الكويت المثيرة للجدل تعيد تشكيل إطار الاستثمار بما فيه خير للمواطنين في حين تندفع الدول الخليجية الأخرى بسرعة فائقة من دون أن تكوّن صورة واضحة عن كيفية تقسيم المدّخرات والمبيعات اليوم بين مواطنيها غدًا. إن تدخل مجلس الأمة والتخوف من تراجع المنافع العامة يحفّزان الحكومة على القيام بتنازلات، بما في ذلك تنازلات حول كيفية خدمة الاستثمار الأجنبي وتحرير الاقتصاد للمواطنين.

ولعلّ أبرز ما قامت به الكويت في هذا الصدد هو سنّ  قانون متقدم يرعى الشراكة بين القطاعين العام والخاص في عام 2014 فرض قواعد صارمة على الملكية الأجنبية للمشاريع المشتركة. ولقد تشكلت الهيئة الكويتية للشراكات العامة لإضفاء الطابع الرسمي على سياسة الحكومة ولإطلاع المستثمرين الأجانب على كيفية تقاسم الربح. وتنصّ المادة 13 من القانون رقم 116 من أحكام قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص لعام 2014 على تقاسم أسهم أي مشروع عام مشترك بعناية بين السلطات العامة والمستثمرين الفائزين وعروض الاكتتاب العام للمواطنين الكويتيين. وينبغي أن يطرح أي مشروع تتخطى قيمته 60 مليون دينار كويتي (أي ما يعادل 150 مليون دولار تقريبًا) 50 في المئة من أسهمه للاكتتاب العام للمواطنين الكويتيين. وتكتفي السلطة العامة بنسبة 24 في المئة فقط من أي مؤسسة تباع للتصفية عن طريق الشراكة بين القطاعين العام والخاص وينبغي أن يستحوذ المستثمر على 26 في المئة من الأسهم على الأقل. وبموجب هذا القانون، رفضت الكويت أن تساوم على أمرين مهمين يتعلقان بتحرير الاقتصاد وبالجهود المبذولة لجذب الاستثمار الأجنبي. أولًا، أعطت الكويت الأولوية لمواطنيها ومنحتهم دون سواهم فرصة الاستفادة من عائدات بيع أصول الدولة. على سبيل المثال، إن تم تأسيس مرفق عام في إطار هذا المخطط، فسيحصل المستثمرون على ملكية أكثر من 75 في المئة من الشركة المؤسسة حديثًا، وتتألف الشريحة الكبرى من هؤلاء المستثمرين من مواطنين كويتيين. ولطالما كانت الحكومة حريصة على تهميش المكاسب التي كان من المحتمل أن تحصل عليها (فضلًا عن المخاطر) من هذه الاستثمارات الكبيرة.

وفي المقابل، إن أطر استثمارات الشراكة بين القطاعين العام والخاص ليست على القدر عينه من التطور كما في دول أخرى من مجلس التعاون الخليجي.

  • قطر: تسمح قطر بامتلاك الأجانب للشركات بنسبة 100 في المئة إلا أن حقوق الأرض تطرح مشكلة. أما بالنسبة إلى مقدمي الخدمات العامة فما من منافسة تُذكر إذ أن المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء التابعة للدولة تهيمن على السوق وتتحكم بالنفاذ إلى الشبكة.
  • المملكة العربية السعودية: ما من قانون شراكة بين القطاعين العام والخاص. ولم يتضح بعد من برنامج التحول الوطني ورؤية المملكة العربية السعودية 2030 كيف يمكن المضي قدمًا بالشراكة بين القطاعين العام والخاص أو على سبيل المثال كيف ستدار عملية خصخصة بعض أجزاء الشركة السعودية للكهرباء أو أصولها. ولقد نجح الأمر بالنسبة إلى بعض منتجي الطاقة المستقلين ولكن الشركة السعودية للكهرباء كانت دائمًا تستحوذ على حصة نسبتها 50 في المئة.
  • الإمارات العربية المتحدة: ينص قانون الشركات في الإمارات العربية المتحدة على أن تستحوذ الدولة أو أي مواطن إماراتي على 51 % على الأقل من أي شركة إلا إذا كانت في منطقة حرة. وطبّقت الإمارات العربية المتحدة الكثير من نماذج إنتاج الطاقة المستقلة في محطاتها الكهربائية بالإضافة إلى عقود لتصميم المؤسسات العامة الكبيرة وتشغيلها ولكن من دون ملكية مطلقة.

screen-shot-2016-10-27-at-9-41-40-am

إن التقدم المتعثر للإصلاحات الاقتصادية في الكويت سيشكّل مصدر قوة لتنمية البلاد على المدى البعيد. وإذ تتخذ دول مجلس التعاون الخليجي خيارات صعبة حول كيفية زيادة إيراداتها اليوم لتفي بالتزامات الإنفاق التي تعهّدت منذ وقت طويل أن تفيها للمواطنين، قد تكون عملية تقسيم العائدات ومأسستها مؤشرًا قويًا على استقرار النظام.

ماركت واتش Market Watch مدوّنةٌ أسبوعية من إعداد الباحثة المقيمة الأولى في معهد دول الخليج العربية في واشنطن كارين إ. يونغ، وتهدف إلى تقديم آراء من نقاط التقاء مجالَي السياسة والمال في منطقة الخليج.

October 18, 2016

The Irony of Kuwait’s Economic Reform Agenda

Kuwaiti Emir Sheikh Sabah al-Ahmed al-Sabah attends the closing session of the 36th Gulf Cooperation Council Summit in Riyadh, Saudi Arabia, Dec. 10, 2015. (AP Photo/Khalid Mohammed)

On October 16, Kuwait’s Emir Sheikh Sabah al-Ahmed al-Sabah dissolved Parliament, citing concerns about security and finances in an era of reduced oil revenue. There are a number of ironies in this latest political development in Kuwait.

First, the Parliament was widely perceived to be more business friendly than was the case in previous electoral cycles (not always a given in domestic politics) and generally amenable to the regime’s political agenda. Recent changes in electoral laws had largely sidelined major opposition. New elections were expected in June 2017 but now have been scheduled for November 26.

Second, Kuwait, like all Gulf Cooperation Council states, is struggling to meet fiscal outlays with a reduced oil revenue stream, but it is better positioned to do so than many of its neighbors. Kuwait has a lower break-even price for oil, partly because the geology of Kuwait’s oil makes it easily accessible, but more so because the state has traditionally spent less domestically on infrastructure and large development projects and because it has directed much of its savings over the last decade toward its sovereign wealth funds.

Kuwait isn’t necessarily a nicer place to live in the Gulf. As investors have lamented and the World Bank “Ease of Doing Business” reports have tracked, Kuwait has been a difficult place to see growth. On my own visit to Kuwait last week, I saw firsthand the problems with crowded and dated roadways and inefficient waste management. However, the failure to spend on public works might also be viewed in a time of fiscal austerity as prudent. In fact, it was poor timing in that as oil revenue dropped in 2015, government spending commitments increased to remedy the lag in infrastructure development. Furthermore, Kuwait has been on track since 2011 to increase its other sources of revenue, though the decline in oil prices since 2015 seems to have dampened the economy as a whole and diminished the diversification effort.

Fiscal Breakeven Oil Price (U.S. dollars per barrel)

Source: IMF

Annual Growth Rates of Non-Oil GDP for Kuwait

Source: Central Statistic Bureau – Kuwait

Despite popular resistance to cuts in fuel subsidies and a lackluster public response to reforms, Kuwait is actually making broader institutional and regulatory changes to its investment climate that are far beyond what other GCC states have proposed, in terms of the distribution of wealth to citizens that privatization and liberalization plans might bring. The irony is that Kuwait’s contentious politics are remaking the investment framework very much in the favor of citizens, while other Gulf states are plunging full speed ahead with little provision of how the savings and sell-offs of today will be shared among their populations tomorrow. It is the intervention of Parliament and concerns for the retraction of public benefits that motivate the government to make concessions, including concessions on how foreign investment and liberalization will serve constituents.

Most telling is Kuwait’s advanced Public-Private-Partnership (PPP) law in 2014, which placed stringent rules on foreign ownership of shared ventures. The Kuwait Authority for Public Partnerships was set up to formalize government policy, while also making it clear to outside investors how profit sharing can take place. Article 13 of Law 116 of the 2014 PPP regulations requires that the equity of a public joint stock project be divided carefully between public authorities, winning investors, and public subscription offers to Kuwaiti citizens. Any project of more than 60 million Kuwaiti dinars (approximately $150 million) must offer 50 percent of shares to Kuwaiti citizens in a public offering. The public authority is limited to no more than 24 percent of an entity in a sell-off via PPP and the investor must take on at least 26 percent of shares. In this regulation, Kuwait has drawn two important lines in the sand in its liberalization and efforts to attract foreign investment. First, it has prioritized and reserved opportunities for its citizens to benefit from the profit of sales of state assets. For example, if a utility is to be built under this scheme, the new company created would be more than 75 percent investor owned, with the largest portion made up of citizen investors. The government has been careful to sideline its own potential gains (as well as the risks) of these large investments.

In comparison, frameworks for PPP investments are not nearly as developed in other parts of the GCC.

  • Qatar – Qatar allows 100 percent foreign ownership of corporate entities, but land rights are an issue. For utility providers, there is little competition, as the state-owned utility (KAHRAMAA) dominates the market and controls grid access.
  • Saudi Arabia – There is no PPP law. It is not clear yet from the National Transformation Program or Vision 2030 how PPPs might move forward, or how privatizations will be managed of parts or assets of the Saudi Electricity Company, for example. There has been some success with Independent Power Producers, but always with a 50 percent share by the Saudi Electricity Company.
  • United Arab Emirates – The UAE company law stands with a requirement of at least 51 percent ownership by the state or a UAE national for any corporate entity, unless in a free zone. The UAE has implemented many Independent Power Producer models for its electricity plants as well as contracts for design and operation of large utilities but not outright ownership.

Kuwait’s one step forward, two steps back progress on economic reforms may be an asset in its long-term development. As GCC states make difficult choices about how to raise revenue now for spending commitments long entrenched for citizens, the process and institutionalization of revenue sharing may be a strong indicator of regime stability.

Market Watch is a blog conceived by AGSIW Senior Resident Scholar Karen E. Young seeking to provide insights from the crossroads of Gulf politics and finance.