June 6, 2017

عزل قطر يكشف النقاب عن نقاط الضعف الاقتصادية في مجلس التعاون الخليجي

تلقي الجهود السعودية والبحرينية والإماراتية الرامية إلى عزل قطر دبلوماسيًا ولوجستيًا عن شركائها في مجلس التعاون الخليجي الضوء على نقاط ضعف هيكلية في العديد من الدول الخليجية إذ لا يقتصر هذا الأمر على قطر فحسب.
طائرة تابعة لشركة الخطوط الجوية القطرية حطّت في مطار حمد الدولي في الدوحة، في قطر، في 6 حزيران/يونيو (صورة لوكالة الأسوشيتد برس/بعدسة هادي مزبان)

شهد الأسبوع الماضي تصعيدا غير مسبوق في التوتر بين دول مجلس التعاون الخليجي، وصل إلى حد قيام السعودية والإمارات والبحرين بقطع علاقاتها مع قطر. وبهذه المرحلة يقدم معهد دول الخليج العربية في واشنطن رؤى وتحليلات في التوتر المستمر ويسعى إلى توضيح التداعيات بالنسبة لدولة قطر ودول مجلس التعاون الخليجي المجاورة لها.

تلقي الجهود السعودية والبحرينية والإماراتية الرامية إلى عزل قطر دبلوماسيًا ولوجستيًا عن شركائها في مجلس التعاون الخليجي الضوء على نقاط ضعف هيكلية في العديد من الدول الخليجية إذ لا يقتصر هذا الأمر على قطر فحسب.

وتجدر الإشارة إلى أن ثمة عدد من نقاط الضعف المشتركة بين الاقتصادات الخليجية، والتي تعود بشكل خاص إلى اعتمادها على تحصيل إيراداتها من صادرات النفط والغاز، وتترتب أيضًا عن حقيقة أن هذه الدول لا تنتج بنفسها المواد الغذائية التي تستهلكها، وأنها تتأثر إلى حد كبير جدا بسبب اعتمادها على مدى امكانية توليد الكهرباء لغرض توفير الطاقة وتحلية المياه، وأن جغرافيتها تجعلها سريعة التأثر بالتهديدات التي تطال منافذها الجوية والبحرية، فضلًا عن أن أسواق العمل فيها تعتمد على الأجانب. قد يتم توظيف العقلية الانعزالية والفوقية هذه، كما والتبعية الهيكلية بالضد من مصلحة هذه الدول، إلا أن هذين السببين قد تتسببا أيضًا في اتحادها، لتحقيق الهدف عينه الذي تشكّل مجلس التعاون الخليجي من أجله.

ولعل إحدى أنجح الجهود التي بذلها مجلس التعاون الخليجي لتحقيق التكامل الاقتصادي قد سجّلت على المستوى الفردي، إذ منح المواطنين في كل دولة من دول المجلس حقوقًا متساوية لجهة شراء العقارات، والحصول على الرعاية الصحية وامتيازات الضمان التي تقدمهما الدولة، وقد كرّس حق الفرد في امتلاك شركة وإدارتها بالكامل، والحق في الاستحواذ على ملكية أسهم شركة ما في أيّ من الدول الأعضاء الأخرى. ونتيجة للتوترات الحالية في العلاقات بين قطر وجيرانها في المملكة العربية السعودية والبحرين والإمارات العربية المتحدة، سيدفع المواطنون الخليجيون ثمنًا باهظًا، ولاسيما في ما يتعلق بحرّية تنقل أولئك الذين يقطنون ويعملون ويتابعون دراساتهم في دولة مجاورة. ولقد أعطت الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والبحرين المواطنين القطريين مهلة أسبوعين لمغادرة أراضيها فيما أعطت الدبلوماسيين مهلة 48 ساعة للرحيل.

ويهدد اتخاذ إجراءات انتقامية بحق المواطنين الذين يقطنون ويعملون ويستثمرون في دولة مجاورة، إمكانية تحقيق الهدف المشترك المتمثل في توسيع نطاق النمو في القطاع الخاص في كافة دول مجلس التعاون الخليجي. وعلاوة على ذلك، بات الإحساس المتزايد بالهوية الخليجية بخطر، وهو الإحساس الذي يدفع مواطني المجلس إلى العمل على تكوين هوية خليجية مشتركة، والذي عزّزه تزواج الخليجيين من بعضهم البعض، وإقدامهم على متابعة تحصيلهم العلمي في الخارج، وإقامة العلاقات التجارية. أما بالنسبة إلى طلاب الجامعات، والعائلات الشابة، ورجال الأعمال في الخليج، ستشكّل الأحداث الأخيرة عائقًا أمام عمليات التبادل والسفر لبعض الوقت.

ولعل الثغرة الأكبر والأوضح في الخليج تتمثل في إمكانيات الدولة في مجال الاتصالات الاستراتيجية، ومستوى الثقة الاجتماعية المتبادلة المنخفض داخل المجتمعات الخليجية. ويعبّر أسلوب شراء وتكديس البضائع المتّبع في دولة قطر عن ردود الفعل الطبيعية على الإحساس بالشحة والحصار، إلا أنه ينمّ أيضًا عن انعدام الثقة إلى حد كبير ببيانات الحكومة واستراتيجيتها.

وعلى مر التاريخ، يعتبر مستوى التكامل الاقتصادي لمجلس التعاون الخليجي أقل بكثير مما هو منشود، نظرًا إلى أن التدفقات التجارية بين الدول الخليجية لا تنفكّ تزداد بوتيرة بطيئة. إلا أن ما يتم تداوله بين دول المجلس، ولاسيما من غذاء وغاز، يعتبر حيويًا. ولقد شكّلت مسألة تضخّم أسعار المواد الغذائية مشكلة اعترضت الكثير من الدول، ولاسيما قطر، على مدى العقد الماضي نظرًا إلى تسارع وتيرة النمو السكاني. وستتفاقم هذه المشكلة نظرًا إلى الخطر المحدق بقطر والمتمثل بوقف إمداد دول المجلس لها بالمواد الغذائية الأساسية التي تستوردها منها كالسكر على سبيل المثال. ولا يخفى على أحد أن إغلاق الحدود بين المملكة العربية السعودية وقطر سيصعّب عملية إيصال المواد الغذائية المستوردة، على الرغم من أن مسألة اعتماد قطر على إعادة تصدير المواد الغذائية التي استوردتها من المملكة العربية السعودية هي محدودة النطاق (بحيث لا تشكّل إلا حوالى 10 بالمئة من واردات قطر من المواد الغذائية، وهي بمعظمها من منتجات الألبان). تعتمد قطر على العديد من الشركاء عينهم في تجارة المواد الغذائية الذين تعتمد عليهم دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى، مما قد يُشكل عامل ضغط إضافي يتم استغلاله ضد قطر في حال تشديد التدابير الانتقامية. وقد يجد الشركاء التجاريون أنفسهم مجبرين على الإنحياز لصالح فريق من الفريقين، مما سيزيد من عزلة قطر ويؤدي إلى تثبيط عزيمة كل من قطر وأولئك الشركاء عن إبرام الاتفاقيات الثنائية فضلًا عن تثبيط تدفقات العقود المبرمة مع القطاع الخاص.

وتشكّل مسألة إيصال صادرات الغاز من قطر إلى الإمارات العربية المتحدة فإلى سلطنة عُمان عبر خط أنابيب دولفين مشكلة أخرى مثيرة للقلق، بالنسبة إلى المتلقّين أكثر منها إلى المصدّرين. تعتمد الإمارات العربية المتحدة على الغاز المستورد في توليدها للكهرباء. وفيما لا يزال العقد نافذًا، ثمة ثغرة كامنة في إيصال الغاز عبر خط أنابيب دولفين من منبعه في المياه القطرية.

وثمة مسألة أكثر إلحاحًا تتمثل في التخوف من أن يؤثر إغلاق الحدود سلبًا على صادرات الغاز من قطر، وعلى عمليات إيصال منتجات وقود (الديزل) ذات الصلة وإعادة تزويد ناقلات الغاز الطبيعي المسال، التي تنقل البضائع من الخليج إلى آسيا. ونظرًا إلى أن الناقلات تعبر الخليج وتدور حول عمان، لتتوقف بشكل روتيني في العديد من الموانئ، أعلن رئيس مرفأ ميناء الفجيرة في الإمارات العربية المتحدة أنه لا يُسمح لأي سفينة يرفرف عليها علم دولة قطر أو أي سفينة متجهة إلى أي من المؤانئ القطرية أو قادمة منه، أن تتوقف في ميناء الفجيرة أو مرسى الفجيرة، بغض النظر عن طبيعة توقفها في أي منهما. وأعلنت شركة “ميرسك”، التي تعدّ أضخم خط ملاحي لشحن الحاويات، أنها لم تعد تستطيع أن تنقل البضائع إلى داخل قطر أو إلى خارجها بعدما فرضت الدول العربية قيودًا على التجارة مع هذه الدولة الخليجية.

Dolphin Pipeline Map

المصدر: شركة دولفين للطاقة

أما في ما يتعلق بالوساطة المالية، فقد شهدت قطر على ما حلّ بسوق الأسهم فيها يوم الإثنين، إذ تراجعت التجارة في أسهم كل من المصارف وقطاع الاتصالات ومقدمي الخدمات العامة بنسبة 10 بالمئة. ووفقًا لوكالة رويترز، افتتح بنك قطر الوطني مؤخرًا مكتبًا للبيع بالتجزئة في الرياض وكان يعتزم أن يتقدم بطلب يخوّله أن يعمل كبنك استثمار في المملكة العربية السعودية. ولم يتّضح حتى هذه الساعة كيف ستعامل السلطات السعودية والإماراتية والبحرينية الشركات القطرية، ولاسيما تلك التي تربطها علاقات بالدولة أو التي تعود ملكيتها بشكل كامل إلى الدولة. ووفقًا لرويترز، يعتزم مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي تعميم تعليمات “تصفية” على المصارف والشركات التي تتمتع  بعلاقات مع قطر. أما بالنسبة إلى المصارف القطرية، فقد يخلق هذا الأمر بعض المشاكل في ما يتعلق بالسيولة والتمويل المشترك بين المصارف في دول خليجية أخرى. وفقًا لتقرير بحثي صادر عن شركة ستاندرد تشارترد بتاريخ 6 حزيران/يناير، ارتفعت الديون الخارجية للمصارف القطرية إذ باتت تشكّل نسبة 35 بالمئة من مجموع ديونها لعام 2017، بعدما كانت تشكّل 23 بالمئة منها في نهاية العام 2014. وتتألف هذه الديون من الاقتراض بين المصارف وودائع غير المقيمين.

أما خطوط النقل الجوي فهي الأكثر تضررًا على الفور، إلا أن الوقت ما زال مبكرًا لتحديد الخسائر التي ستتكبدها شركة الخطوط الجوية القطرية ومدى زيادة إنفاقها على الوقود نظرًا إلى المسارات الجديدة التي لا بدّ أن تسلكها لتتجنب التحليق فوق الدول المجاورة لقطر. وستؤثر التداعيات المتراكمة لانخفاض سفر رجال الأعمال بين العواصم الخليجية والمحاور المالية في الدوحة وأبوظبي ودبي، سلبًا على الفنادق وشركات البيع بالتجزئة في قطر، وستعرقل عمليات التوظيف في الشركات الخدماتية المهنية.

ويبدو جليًا أن ثمة حاجة ملحّة للتوصل إلى حلّ دبلوماسي في مكامن الضعف هذه لوضع حدّ للمواجهة بين قطر وكل من المملكة العربية السعودية والبحرين والإمارات العربية المتحدة شركائها في مجلس التعاون الخليجي. وعلى الرغم من ذلك، ستتقلّص الجهود الرامية إلى إقامة علاقات اقتصادية وأخرى بين شعوب دول الخليج، حتى وإن تم التوصل بسرعة إلى حل للمأزق الحالي.

ماركت واتش هي مدونة أسبوعية تأسست على يد كارين إ. يونغ ، وهي باحثة أولى مقيمة في معهد دول الخليج العربية في واشنطن. وتهدف المدونة إلى توسيع المعرفة بمنطقة التقاء السياسة والمال في دول الخليج العربية.

June 6, 2017

Isolating Qatar Reveals Economic Vulnerabilities of the GCC

A parked Qatar Airways plane in Hamad International Airport in Doha, Qatar, June 6. (AP Photo/Hadi Mizban)

The past week has witnessed an unprecedented escalation of tensions among the Gulf Cooperation Council states, culminating with Saudi Arabia, the United Arab Emirates, and Bahrain severing ties with Qatar. AGSIW offers insights into the ongoing tensions and identifies the implications for Qatar and its GCC neighbors.

The Saudi, Bahraini, and Emirati efforts to isolate Qatar diplomatically and logistically from its Gulf Cooperation Council partners highlights structural weaknesses in many of the Gulf states, not just Qatar.

There are a number of shared weaknesses within Gulf economies, mostly because of their dependency on revenue from oil and gas exports, but also because they do not produce their own food, they are extremely sensitive to reliability of electricity generation for both power and water desalination, their geography leaves them very sensitive to threats to air and sea port access, and their labor markets are dependent on foreigners. This island mentality and structural dependency can be exploited, but it can also be a source of unity, as was the intention of the formation of the Gulf Cooperation Council.

One of the GCC’s most successful efforts at economic integration has been at the individual level, in which citizens of one member state have equal rights to purchase property, access state health care and insurance privileges, the right to wholly own and operate a business, and the right to hold stock ownership of a company in another member state. The ongoing tensions between Qatar and its neighbors in Saudi Arabia, Bahrain, and the United Arab Emirates will extract a heavy price on Gulf citizens, especially on the free mobility of those living, working, and studying in a neighboring country. Qatari citizens have two weeks to leave the UAE, Saudi  Arabia, and Bahrain, while diplomats were offered 48 hours.

The shared goal of expanding private sector growth across the GCC states is threatened by retaliatory action against citizens living, working, and investing in a neighboring country. Moreover, the burgeoning sense of khaleeji identity, in which GCC citizens might foster a collective Gulf identity, bolstered by increasing intermarriage, studying abroad, and business ties, is under threat. For university students, young families, and entrepreneurs in the Gulf, recent events will be a deterrent to exchange and travel for some time to come.

Perhaps right now, the greatest weakness on display across the Gulf is state capacity in strategic communications, and a reciprocal low level of social trust within Gulf societies. The hoarding behavior on display in Qatar speaks to natural reactions to a sense of shortage and siege, but also a deeper lack of confidence in government information and strategy.

Historically, GCC economic integration leaves much to be desired, as trade flows between the Gulf states continue to grow at a slow pace. However, what is traded between GCC states is vital, particularly food and gas. Food price inflation has been a problem, especially for Qatar, for the last decade as population growth has accelerated. With a threat to imported supplies of staple items like sugar, the trend will spike. The closure of the border between Saudi Arabia and Qatar complicates delivery of food imports, though Qatar’s reliance on re-exports of food from Saudi Arabia is limited in scope (about 10 percent of Qatari food imports, and largely dairy items). Qatar relies on many of the same food trade partners as other GCC states, which could be a source of leverage in any downward spiral of retaliatory measures. Trade partners may feel forced to choose sides, further isolating Qatar and discouraging bilateral agreements as well as private sector deal flows.

The delivery of gas exports from Qatar to the UAE and on to Oman via the Dolphin pipeline is another issue of concern, though more for the recipients than exporters. The UAE is dependent on the imported gas for its production of electricity. While the contract remains in effect, there is an underlying vulnerability to delivery of gas via the Dolphin pipeline from its origination point in Qatari waters.

More immediate, there is concern that gas exports from Qatar, and affiliated delivery of gasoil (diesel) products and refueling of liquefied natural gas tankers might be affected, moving product from the Gulf to Asia. As tankers move through the Gulf and around the tip of Oman stopping routinely at multiple ports, the UAE’s Port of Fujairah Harbor Master announced that any vessels flying flags of Qatar or vessels destined to or arriving from Qatari ports are not allowed to call at the Port of Fujairah and Fujairah Offshore Anchorage, regardless of their nature of call. Maersk, the world’s biggest container shipping line, announced it would no longer be able to transport goods in or out of Qatar after Arab countries imposed restrictions on trade with the Gulf state.

In financial intermediation, Qatar saw an impact in its stock market on Monday, with bank, telecom, and utility providers all sliding down about 10 percent in trading. According to Reuters, Qatar National Bank has recently opened a retail office in Riyadh and planned to apply to operate as an investment bank in Saudi Arabia. It is not clear how Qatari businesses, especially those with ties to the state or outright state ownership will be treated by Saudi, Emirati, and Bahraini authorities. The UAE central bank plans to distribute “unwinding” instructions to banks and businesses with Qatari ties, according to Reuters. For Qatari banks, this could create some liquidity issues and problems with interbank funding in other Gulf states. According to a June 6 research report by Standard Chartered, Qatari banks’ foreign liabilities have grown to 35 percent of their total liabilities in 2017, up from 23 percent at the end of 2014. These liabilities are made up of interbank borrowing and nonresident deposits.

Air transport links are the most immediately affected, though it is early to quantify the losses of Qatar Airways and the increased costs of its fuel in new routes necessary to avoid flying over Qatar’s neighbors. The compounded effects of reduced business travel between Gulf capitals and financial hubs of Doha, Abu Dhabi, and Dubai will affect hotel and retail business in Qatar, and disrupt staffing operations of professional service firms.

The urgency of a diplomatic resolution to the standoff between Qatar and its GCC partners Saudi Arabia, Bahrain, and the United Arab Emirates is evident in these areas of vulnerability. That said, efforts to forge economic ties and people-to-people ties within the Gulf states will be curtailed, even if a solution to the current impasse is quickly found.

Market Watch is a blog conceived by AGSIW Senior Resident Scholar Karen E. Young seeking to provide insights from the crossroads of Gulf politics and finance.