May 24, 2017

فوائد محدودة للبنية التحتية الأمريكية نتيجة استثمارات “صندوق الاستثمارات العامة” السعودي

تمثلت إحدى الصفقات العديدة التي انبثقت عن زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ج. ترامب للمملكة العربية السعودية الأسبوع الفائت في الإعلان عن استثمار بقيمة 20 مليار دولار لصندوق الاستثمارات العامة السعودي
الرئيس الأمريكي دونالد ج. ترامب والملك السعودي سلمان بن عبد العزيز يصلان إلى القمة العربية الإسلامية الأمريكية في الرياض، في 21 أيار/مايو (صورة لوكالة الأسوشيتد برس/إيفان فوتشي).

تمثلت إحدى الصفقات العديدة التي انبثقت عن زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ج. ترامب للمملكة العربية السعودية الأسبوع الفائت في الإعلان عن استثمار بقيمة 20 مليار دولار لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، وهو أحد صناديق الثروة السيادية السعودية، في مجموعة “بلاكستون”. وتشكّل “بلاكستون” صندوقًا شهيرًا للأسهم الخاصة وإدارة الأصول، تأسس على يد ستيف شوارزمان، وهو من أوائل مؤيدي حملة ترامب الانتخابية ويعمل كمستشار للمنتدى الاستراتيجي والسياسي التابع لإدارة ترامب. كما ستقوم “بلاكستون” بتحصيل رسوم إدارية من الاستثمار السعودي في صندوقها، ويقدّر المحللون أن تتراوح قيمة هذه الرسوم ضمن هامش 1 بالمئة على الأقل من قيمة المخصصات، وتضاف إليها نسبة من الأرباح، من شأنها أن تعود على الشركة بأرباح تصل بكل سهولة إلى 200 مليون دولار.

وتهدف الاستراتيجية التي تعتمدها “بلاكستون” في تأسيس صندوق جديد للاستثمار في البنية التحتية الأمريكية إلى جمع رأس المال من بعض المستثمرين على غرار صندوق الاستثمارات العامة السعودي بهدف تأسيس صندوق ضخم بقيمة 100 مليار دولار يمكن استثماره لاحقًا بعدة طرق. ولعل إحدى هذه الطرق تتمثل في شراء سندات الدين الصادرة عن ولايات وبلديات محلية ترغب في تحسين وضع الطرقات والجسور والمطارات والموانئ والمرافق العامة. وثمة طريقة أخرى تقضي بالاشتراك في مشاريع جديدة بصفة أصحاب أسهم مباشرة. ومن المحتمل أن يصبح صندوق “بلاكستون”، وغيره من الصناديق المماثلة، مالكًا وليس مجرد مستثمر غير فعال، لعدد من أبرز مشاريع البنية التحتية الأمريكية. وسيكون للحكومة السعودية حصة في هذه الملكية. وقد يثير هذا الأمر التساؤلات حول الأمن القومي، كما كان واضحًا في المرة الأخيرة التي حاولت فيها دولة خليجية عربية الاستثمار في امتلاك موانئ أمريكية وتشغيلها.

ولا يُعتبر الاستثمار في “بلاكستون” كونه خيارًا تخصيصيًا اتخذه الصندوق التابع للحكومة السعودية بغير الاعتيادي، إذ أن صناديق الاستثمار تعتبر عمومًا أقل مخاطرة وتسمح بالقيام باستثمارات طويلة الأمد. إنها لمراهنة مضمونة النتيجة. وقد يكون هذا الإعلان الذي تمّ خلال زيارة الرئيس للمملكة العربية السعودية شكلًا من أشكال الدهاء السياسي. (علمًا أن السعوديين قد أعلنوا أيضًا عن استثمارهم في صندوق تكنولوجي، تابع لمجموعة “سوفت بنك” اليابانية، وهو استثمار ذو نسبة مخاطرة أعلى وتبلغ قيمته 45 مليار دولار) فالسؤال الذي يطرح نفسه إذًا ليس لماذا قد ترغب الحكومة السعودية في القيام باستثمار آمن طويل المدى في الولايات المتحدة، بل لماذا تريد الولايات المتحدة نقودًا سعودية؟

ولعل الجديد في خطة “بلاكستون” هو أن تدفقات رؤوس الأموال إلى الأسواق الأمريكية الرامية إلى الاستثمار في هذا القطاع قد تكون مفرطة وسابقة لأوانها. لا تكمن مشكلة البنية التحتية الأمريكية في قلّة رؤوس المال، بل في قلّة المشاريع. تبصر أغلبية المشاريع النور على المستوى المحلي في ظل غياب التنسيق على المستوى الاتحادي. فإن أرادت مدينة ما أن تشيّد مطارًا جديدًا، يمكنها أن تلجأ إلى رفع الضرائب أو إصدار السندات أو إلى إبرام شراكة بين القطاعين العام والخاص تخوّل منشأة تجارية خارجية أن تبني المطار وتديره من دون أن تستحوذ على الأرض.

وتمتلك إدارة ترامب سيطرة محدودة على الطريقة التي تحكم بها الولايات والبلديات نفسها، فضلا عن قرارات إنفاقها للأموال.. فيمكن للحكومة الاتحادية أن تسهّل هذه الاستثمارات وأن تقدم الحوافز لدعم التمويل، إلا أن نسبة كبيرة من هذه الجهود السريعة المسار قد بذلت بالفعل. وتبرز أيضًا مشكلة سن قوانين محلية وحكومية من شأنها أن تسمح بخصخصة هذه الأصول وباقتسام ملكيتها وبالشراكات حولها بين القطاعين العام والخاص، إذ تمتلك 38 ولاية فحسب، بالإضافة إلى مقاطعتي كولومبيا وبورتوريكو، مثل هذه الأطر. وفي المقابل، في المملكة العربية السعودية، يبدو أن هذه الأطر القانونية غائبة إلى حدّ بعيد، كما هي حال إجراءات الإفلاس الخاصة بالمستثمرين الأجانب المباشرين. وسيصعب تصوّر أن أي صندوق شقيق “لبلاكستون” يتمكن من الاستثمار في مثل هذه المشاريع داخل المملكة العربية السعودية.

وثمة جدال محتدم أيضًا حول كيفية خلق استثمار فعال في مجال البنية التحتية، كي لا تهدر المشاريع الباهظة الثمن وغير المجدية أموال دافعي الضرائب والمستثمرين القيمة. وفي معظم الحالات، يتعين على الحكومات المحلية أو على مستوى الولاية أن تكفل سندات الدين التي تصرف إلى المستثمرين، ما يعطي المستثمرين الأفضلية في حالات الإفلاس أو عند وقوع أي أزمة في ميزانية الحكومة. ورأى بعض المستشارين أن على الولايات المتحدة أن تقوم بتأسيس بنك وطني للبنية التحتية، تديره الحكومة الاتحادية، بهدف تسهيل المعاملات وضمان التمويل.

ووفقًا للبيانات التي نشرتها شركة بريكن (Preqin) للأبحاث، يزداد الاستثمار في صناديق البنى التحتية التي تتخذ من الولايات المتحدة مقرًا لها بالإضافة إلى عمليات جمع الأموال المكرّسة لخلق فرص عمل جديدة في هذا القطاع. وتتضمن صناديق أخرى الجهود التي بذلتها شركة “بروكفيلد” (Brookfield) لإدارة الأصول لجمع 14 مليار دولار عام 2016 وتلك التي بذلها صندوق “غلوبال إنفراستركتشر بارتنرز” (Global Infrastructure Partners-GIP) في كانون الثاني/يناير لجمع مبلغ يساوي 15.8 مليار دولار مكرّس لتمويل بعض المشاريع الأمريكية.

المصدر: بلومبرغ

قد يكون ترامب حريصًا على أن يثبت قدرته على انتزاع التنازلات وإبرام صفقات تفي بالاحتياجات الاستثمارية الأمريكية، ولاسيما مع الدول التي اتهمها بأنها لا تسدّد نصيبها من الأثمان لقاء الغطاء الأمني الذي توفره لها الولايات المتحدة. ومن المرجح أن يحرص أيضًا على الادعاء بأن أبرز تعهدات حملته الانتخابية لجهة زيادة الاستثمار في مجال البنية التحتية قد باتت تتحقق وتشهد تقدمًا. إلا أنه قد يكون قد انتزع، في هذا السياق، صفقة تخدم مصالح المملكة العربية السعودية والقيّمين على إدارة الصناديق الذين يتلقون الاستثمار، ولكنها لن تسد بالضرورة أي ثغرة تمويل، حيث أن هناك أصلا أعدادا كبيرة من المستثمرين في الولايات المتحدة من الراغبين في الاستثمار.

 

الأموال التي جُمعت لتستثمر في مجال البنية التحتية والتي لم تدرج في الربع الأول من العام 2017 وفقًا لمعيار التركيز

المصدر: شركة بريكن (Preqin) للأبحاث

ماركت واتش هي مدونة أسبوعية تأسست على يد كارين إ. يونغ ، وهي باحثة أولى مقيمة في معهد دول الخليج العربية في واشنطن. وتهدف المدونة إلى توسيع المعرفة بمنطقة التقاء السياسة والمال في دول الخليج العربية.

May 24, 2017

Limited Benefits to U.S. Infrastructure in Saudi PIF Investment

U.S. President Donald J. Trump and Saudi King Salman bin Abdulaziz arrive to the Arab Islamic American Summit in Riyadh, May 21. (AP Photo/Evan Vucci)

One of the many deals that emerged from U.S. President Donald J. Trump’s visit to Saudi Arabia last week was the announcement of a $20 billion investment from the Saudi sovereign wealth fund, the Public Investment Fund (PIF), into Blackstone Group. Blackstone is a well-known private equity and asset management fund, started by Steve Schwarzman, an early supporter of the Trump campaign and an advisor to the administration’s Strategy and Policy Forum. Blackstone will also charge management fees for the Saudi investment in its fund; analysts estimate those fees in the range of at least 1 percent of the allocation, plus a percentage of earnings, that could easily generate $200 million for the firm.

Blackstone’s strategy in building a new fund to invest in U.S. infrastructure is meant to pool capital from investors like the Saudi PIF to create a megafund of $100 billion that could then be invested in a number of ways. One way will be to purchase debt issued by states and local municipalities that want to improve roads, bridges, airports, ports, and utilities. Another way is to partner as outright equity holders in new projects. The new Blackstone fund, and others like it, could potentially become an owner, not just passive investor, in key U.S. infrastructure projects. The Saudi government would have a stake in that ownership. This could raise questions of national security, as was evident the last time a Gulf Arab state tried to invest in owning and operating U.S. ports.

The investment in Blackstone is an allocation choice by the Saudi government fund that is not unusual; infrastructure funds are generally lower risk, long-term investments. It’s a safe bet. It may also have been a politically savvy announcement during the president’s visit to Saudi Arabia. (The Saudis also announced a $45 billion higher risk investment in a technology fund managed by Softbank, a Japanese conglomerate.) The question then is not why the Saudi government might want a safe long-term investment in the United States, but why does the United States need Saudi money?

What is new about the Blackstone plan is that the influx of capital into U.S. markets that is willing to invest in this sector is perhaps too much, too soon. The problem in U.S. infrastructure has not been lack of capital. The problem has been lack of projects. Most projects come from the local level and do not coordinate at the federal level. If a city wants a new airport, the city can raise taxes, issue a bond, or create a public-private partnership in which an outside entity may build and operate the entity, but not own the land.

The Trump administration has little control over local and state governance and spending decisions of this kind. The federal government can facilitate these investments and offer funding support incentives, but many of these fast-track efforts already exist. There is also the problem of creating local and state legislation that would allow privatization, co-ownership, or public-private partnerships of these assets; currently only 38 states, the District of Columbia, and Puerto Rico have these frameworks. In Saudi Arabia, by comparison, these legal frameworks are largely absent, as are bankruptcy proceedings for foreign direct investors. It would be hard to imagine a sister Blackstone fund seeking to invest in similar projects inside Saudi Arabia.

There is also considerable debate on how to create efficient investment in infrastructure, so that white elephant projects or bridges to nowhere do not waste valuable taxpayer and investor funds. In most cases, the local or state government would be required to guarantee the debt issued to investors, giving investors precedence in a bankruptcy or government budget crisis. Some advisors have argued the United States should create a national infrastructure bank, managed by the federal government, to facilitate these transactions and guarantee the financing.

According to Preqin, investment in U.S.-based infrastructure funds, or pooling of money ready to deploy into opportunities in this sector, is surging. Other funds include efforts by Brookfield Asset Management Inc.’s $14 billion pool started in 2016 and another begun by Global Infrastructure Partners in January with $15.8 billion ready to be deployed to U.S. projects.

Source: Bloomberg

Trump may be eager to demonstrate his ability to extract concessions and make deals favorable to U.S. investment needs, especially with the countries he has accused of not paying their fair share for the security umbrella the United States provides. He is likely also eager to claim progress in one of his key campaign pledges to increase infrastructure investment in the United States. However, in this instance, he may have elicited a deal that serves the interests of Saudi Arabia and the fund managers receiving the investment, but not necessarily filling a funding gap in an already deep pool of U.S.-based investor interest.

Unlisted Infrastructure Fundraising in Q1 2017 by Primary Geographic Focus

Source: Preqin

Market Watch is a blog conceived by AGSIW Senior Resident Scholar Karen E. Young seeking to provide insights from the crossroads of Gulf politics and finance.