January 13, 2017

الإصلاحيون السعوديون صامدون في ظل سياسة مالية جديدة

وزير المالية السعودي السابق إبراهيم العساف مستمعًا في خلال اجتماع لقادة مجموعة العشرين في سانت بطرسبرغ، روسيا في 5 أيلول/ سبتمبر 2013. (الصورة لأسوشيتد برس/ بعدسة سيرغي كاربوخين)

تظهر ميزانية السعودية لعام 2017 أن الإصلاح المالي فعّال إذ تبيّن على الأقل أن تخفيض الإنفاق يؤدي إلى تراجع في العجز. تسعى الحكومة إلى تخفيض العجز المالي من 11.7 في المئة في عام 2016 ليصل إلى 7.7 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2017. ويشكّل إعداد الميزانية وتوّقع معدّلات الإنفاق والإيرادات ركيزة أساسية للحوكمة في المملكة العربية السعودية وأي دولة أخرى. ولكن في السعودية، يحرّك الإنفاق الحكومي معظم النشاط الاقتصادي. وسيؤدّي ضبط المصاريف الحكومية والتسارع المرتقب لنمو القطاع الخاص اللذان ترتكز عليهما خطة رؤية المملكة العربية السعودية 2030 وبرنامج التحول الوطني المُعلن عنهما في منتصف العام الفائت إلى تقييم للخطة المالية على مدى السنة الأولى. ستُختبر حوكمة السعودية وسياستها المالية في عام 2017 عندما سيتّخذ القادة والتكنوقراط قرارات صعبة بشأن كيفية إنفاق عائدات النفط، وهو مصدر دخل الحكومة المتقلّب والأساسي، إلى جانب مصادر رؤوس الأموال الجديدة المتمثلة بالديون الدولية والمحلية وزيادة الضرائب والرسوم.      

ستستفيد الحكومة أيضًا إذا ارتفع سعر مصدر دخلها الرئيسي. فقد خفّف الارتفاع التدريجي لأسعار النفط في نهاية عام 2016 من الضغط المالي، ما قد يساعد الحكومة على الحفاظ على التخفيضات الحالية في الإنفاق الاجتماعي (بما في ذلك رواتب موظفي القطاع العام) وإعانات المرافق العامة ومواصلة السعي في الوقت عينه إلى توفير إضافي في التكاليف ويشمل ذلك خططًا لتخفيض ما يصل إلى 20 مليار دولار في المشاريع الحكومية الحالية. يرتكز الحفاظ على الزخم الإصلاحي على الموازنة بين ضرورة خفض التكاليف وتحسين توفير الخدمات الحكومية من الرعاية الصحية إلى الأمن. تتخّذ المملكة العربية السعودية على الأقل قرارات مدروسة جدًا حول كيفية إنفاق الموارد القليلة في عام 2017 في محاولة للحفاظ على الإصلاحات الصعبة التي دخلت حيّز التنفيذ في عام 2016.

الإصلاحات باقية

لم يُعلن عن أي خطط لخفض إضافي للدعم في عام 2017 ولكن ثمة خطط لفرض ضريبة للحد من استهلاك المشروبات المحلاة والتبغ في نيسان/ إبريل وضريبة قيمة مضافة بنسبة 5 في المئة سيبدأ العمل بها في أوائل عام 2018. من المتوقّع أن يشهد الإنفاق الحكومي، على الورق، زيادة متواضعة في عام 2017 بنسبة 6 في المئة تقريبًا وفقًا لكبيرة المحللين الاقتصاديين في بنك أبوظبي التجاري مونيكا مالك. ولكن قد لا تعني هذه الزيادة الاستفادة من الإنفاق في أواخر عام 2016 لدفع المستحقات الحكومية المتأخرة للمتعاقدين. في الواقع، قدّرت شركة جدوى للاستثمار وبنك الإمارات دبي الوطني وشركة جي بي مورغان وبنك أبوظبي التجاري أن الإنفاق في ميزانية عام 2017 وتبلغ قيمته 890 مليار ريال سعودي (أكثر من 237 مليار دولار) سيبقى في الواقع مستقرًا أو سيتراجع عما كان عليه في عام 2016 بعد الأخذ بالاعتبار تسديد المستحقات المتأخرة للمتعاقدين في نهاية العام الفائت. لذلك، إن القوى السياسية المنادية بالتقشف والإصلاح المالي تبقى صامدة.

تتواصل الجهود الحالية التي تقودها السعودية لخفض إنتاج النفط لدى الدول الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) ويؤدّي ذلك إلى ارتفاع سعر النفط العالمي. وأُعدّت ميزانية عام 2017 بناءً على الزيادة المرتقبة لعائدات النفط من 329 مليار ريال سعودي (حوالى 88 مليار دولار) في عام 2016 لتصل إلى 480 مليار ريال سعودي (128 مليار دولار تقريبًا). هذا وعكس إدراج عائدات النفط المتوقعة ضمن ميزانية عام 2017 درجة غير اعتيادية من الشفافية في الميزانية السعودية. إذا تقيّد إنتاج الخام السعودي باتفاق أوبك لإنتاج النفط، أي بحدود 10 ملايين برميل في اليوم، يرى المحلّلون أن توقعات الميزانية ستشمل تقديرًا لسعر برميل النفط بحوالى 55 دولارًا في عام 2017. لكن قد تعرقل عوامل أخرى متعددة هذه التوقعات وتزيد بالتالي من الضغط الذي تتعرّض له السعودية للحفاظ على تخفيضات الإنتاج. ويمكن للسعودية أن تحاول التحكّم في اقتصادها المحلّي ما لا تستطيع التحكم به في أسواق الطاقة الدولية.

مخصصات الوزارات

سيزداد التركيز في عام 2017 على كيفية توزيع الإنفاق الحكومي على الوزارات وكيف تنوي الحكومة تحفيز نمو القطاع الخاص. وتتركّز مخصصات عام 2017 إلى حد كبير في الدفاع والتعليم. وفقًا للتحليل الذي أجراه بنك الإمارات دبي الوطني، ستبلغ قيمة مخصصات الإنفاق العسكري والأمني والإدارة الإقليمية (كما تحددها وزارة المالية السعودية) مجتمعة 288 مليار ريال سعودي (حوالى 77 مليار دولار) أو ثلث إجمالي الميزانية تقريبًا. لكن ثمة على الأرجح مصادر إنفاق عسكري أخرى نظرًا لعدم توفّر بيانات عامة حول مخصصات المصادر أو إجمالي كلفة العمليات العسكرية السعودية في اليمن على سبيل المثال.

وتشمل الاعتبارات الخاصة في الميزانية لبرنامج التحول الوطني 42 مليار ريال سعودي (حوالى 11 مليار دولار) في مشاريع لعام 2017. وستشكّل كيفية توظيف الحكومة لاستثماراتها، لا سيّما من خلال توفير موارد مثل السكن الميسور التكلفة، بالشراكة مع القطاع الخاص اختبارًا مبكرًا أساسيًا للسياسة المالية السعودية الجديدة. وقد تشكّل أيضًا أي عمليات خصخصة قد تحصل في عام 2017 مصادر دخل جديدة، علمًا أن عملية الخصخصة وتقاسم الأرباح ستتمتّع بالقدر عينه من الأهمية التي يتمتع بها رأس المال الفعلي الذي تم جمعه.

screen-shot-2017-01-18-at-9-35-18-am

تمويل العجز

ستسجّل المملكة العربية السعودية بكل تأكيد عجزًا في عام 2017 أيضًا، علمًا أنه سيبقى منخفضًا (كنسبة مئوية من الناتج المحلي الإجمالي) بالمقارنة مع عجز بعض البلدان المجاورة، وستكون بكل تأكيد نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي أقل من الكثير من الاقتصادات المتقدمة. وفقًا للبحث الذي أجراه بنك الإمارات دبي الوطني، ارتفع دين الحكومة السعودية ليصل إلى 13.2 في المئة في عام 2016 أي أكثر من ضعف النسبة في العام السابق وإن لم يكن ذلك غير مسبوق في التاريخ الحديث. وبسبب الشذوذ في الثروة التي نتجت عن ارتفاع أسعار النفط في العقد الأخير لم ترَ السعودية ضرورة في البحث عن تمويل خارجي. وقد تلجأ السعودية إلى المزيد من الاستدانة في عام 2017 وسترتفع بالتالي نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي قريبًا جدًا ولكن حصصها ستبقى متواضعة بالمقارنة مع اقتصادات أخرى من مجموعة العشرين.

screen-shot-2017-01-18-at-9-37-36-am

من الضروري أيضًا لفت النظر إلى أن دين السعودية للدائنين المحليين أكبر من دينها لحاملي السندات الدوليين، وهذا يثير التساؤلات حول الأثر المترتب على قدرة القطاع المصرفي المحلي ومستثمري القطاع الخاص على تمويل المزيد من احتياجات الحكومة. وكما يظهر في البحث الذي أجرته شركة الجدوى للاستثمار، شكّل إصدار الحكومة لسندات الدين للدائنين المحليين الآلية التقليدية لتمويل العجز المالي في تاريخ المملكة العربية السعودية الحديث.

screen-shot-2017-01-18-at-9-39-28-am

المصدر: جدوى للاستثمار

لكن السعودية لم تواجه قط مشكلة في الحصول على رؤوس الأموال عند تمويل الدين وإنما افتقرت لخطة حكومية واضحة لدرّ الدخل وتأمين نمو اقتصادي متنوّع لا يرتكز على الصادرات النفطية بهدف جعل الدين مسارًا للتحوّل الاقتصادي وليس نمط تخطيط مالي. إن المزاح بشأن حاجة السعودية إلى الانتقال لا إلى حقبة ما بعد النفط وإنما إلى حقبة ما قبل النفط صائب لجهة ضرورة تأمين المكونات الأساسية لبناء اقتصاد رأسمالي وقطاع خاص ناشئ قد تسعى عندها الدولة لفرض الضرائب عليه. بدلًا من ذلك، إن الدولة هي الأساس في بناء الاقتصاد ويرتبط معظم الطلب على السلع والخدمات بها. فلا يساعد الحد من دور الدولة كمستهلك الاقتصاد السعودي بل يبطئه وذلك على المدى القصير على الأقل.

مصادر دخل جديدة

يترقّب الاقتصاد الجديد دورًا أكثر أهمية للقطاع الخاص في درّ الثروات وتوفير فرص العمل. ولكن تاريخيًا، كانت الدولة هي المحرّك للتوسّع الاقتصادي في السعودية. يفتقر القطاع الخاص لوعاء ضريبي واضح لذلك لن تسترجع الدولة بسهولة الحوافز المالية التي تستهدف القطاع الخاص بشكل ضريبة على الشركات أو الدخل. وكما أفاد ستيفين هيرتوغ، ستدرّ خطط الضريبة على القيمة المضافة عائدات أقل من الرسوم الجديدة على تأشيرات الدخول المفروضة على العمّال الأجانب. لقد فرضت الحكومة رسمًا بقيمة 100 ريال سعودي (حوالى 27 دولارًا) في الشهر على كل عامل أجنبي في قطاع التجارة في حين ستبدأ ضريبة الأراضي غير المستغلّة بدرّ الدخل للحكومة في عام 2017. تقدّر توقعات صندوق النقد الدولي لعائدات الحكومة من الضريبة على القيمة المضافة زيادة سنوية بنسبة 1.5 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي. تشكّل الضرائب والرسوم مصدرًا هامًا ولو ما زال صغيرًا لعائدات الحكومة غير النفطية ولكن تبدو بعض آليات توفير الكلفة في إدارة الموارد الحالية واعدة. وفقًا لمحلّلي بنك أبوظبي التجاري، شهدت عائدات استثمارات أرصدة مؤسسة النقد العربي السعودي، أي أصول البنك المركزي، ارتفاعًا ملحوظًا في عام 2016 وشكّلت 31 في المئة من العائدات غير النفطية في عام 2016 بعدما بلغت 21 في المئة في عام 2015.

إصلاحات في مختلف أنحاء مجلس التعاون الخليجي

بالمقارنة مع دول مجلس التعاون الخليجي، تقلّبّت نفقات الميزانية السعودية المعلن عنها كثيرًا في السنوات الثلاث الماضية – كما ذُكر سابقًا، إن النفقات المعلن عنها لعام 2017 تفوق تلك لعام 2016 ولكن الدفعات المتأخرة للمتعاقدين والنفقات لا تظهر هنا. ولقد شهدت عُمان وقطر تراجعًا كبيرًا لجهة نسبة الإنفاق.

نفقات حكومات دول مجلس التعاون الخليجي (بمليارات الدولارات)
البلد201520162017
الإمارات العربية المتحدة13.4913.3413.38
البحرين9.569.77
السعودية268.68226.65244.51
الكويت62.6961.78
عُمان36.6230.9130.39
قطر6055.6354.51

المصدر: وزارة المالية السعودية؛ وزارة المالية البحرينية؛ وزارة مالية الإمارات العربية المتحدة؛ رويترز – 1، 2، 3، 4؛ بي دبليو سي؛ بنك الكويت الوطني؛ العربية؛ زاوية

تبرز في الطريقة التي تخصص فيها الحكومة النفقات للوزارات توجهات ثابتة تعطي الأولوية للإنفاق الاجتماعي ولا سيّما في مجالي الصحة والتعليم. ولكن الإنفاق العسكري والدفاعي في مختلف أرجاء مجلس التعاون الخليجي لا يتراجع في عصر الإصلاح المالي. للمقارنة، تواصل ميزانية الإمارات لعام 2017 التي لم تزداد تكريس مستويات الإنفاق في مجال الخدمات الصحية والاجتماعية. على مستوى إماراة الشارقة، تُبذل جهود محلية أكبر في مجال الحوكمة المالية مع ازدياد ميزانية الشارقة لعام 2017 بالمقارنة مع ما كانت عليه في عام 2016. وتشمل ميزانية الشارقة زيادات كبيرة في الإنفاق المخصص للاستثمار في القوى العاملة الوطنية والجهود لتحسين البنى التحتية وتشكّل 31 في المئة من الميزانية، وذلك من أجل جعل آفاق التنمية الاقتصادية في الإمارة قادرة على المنافسة لنمو فرص العمل والأعمال في القطاع الخاص. ويشكّل الإنفاق على الثقافة والتعليم حوالى 20 في المئة من ميزانية الشارقة لعام 2017.

تشير هذه التوجهات إلى أن الطريقة التي تختارها حكومات دول مجلس التعاون الخليجي لتخصيص الموارد المالية باتت تتمتّع بالقدر عينه من الأهمية التي تُعطى للمبلغ الذي تنفقه. ستُختبر خيارات المملكة العربية السعودية في الحوكمة المالية عبر قدرتها على تلبية احتياجات المواطنين وتمكّنها من تأمين النمو الاقتصادي ولا سيّما عبر إبداعها وكفاءتها في تخصيص الموارد.

ماركت واتش Market Watch مدوّنةٌ أسبوعية من إعداد الباحثة المقيمة الأولى في معهد دول الخليج العربية في واشنطن كارين إ. يونغ، تهدف إلى تقديم آراء من نقاط التقاء مجالَي السياسة والمال في منطقة الخليج.

January 11, 2017

Reformers are Holding Ground: Saudi Arabia’s New Fiscal Policy

Saudi Finance Minister Ibrahim al-Assaf listens during a meeting of G-20 leaders in St. Petersburg, Russia, Sept. 5, 2013. (AP Photo/Sergei Karpukhin)

This post is part of an AGSIW series on Saudi Vision 2030, a sweeping set of programs and reforms adopted by the Saudi government to be implemented by 2030.

The Saudi budget for 2017 demonstrates that fiscal reform works; at least, it shows that with a reduction in spending will come a decline in deficit. The government aims to reduce the fiscal deficit to 7.7 percent of gross domestic product in 2017 from 11.7 percent in 2016. The act of budgeting and projecting spending and revenue is a central tenet of governance in Saudi Arabia, as in any other state. In Saudi Arabia, however, government spending drives most economic activity. The reining-in of government expenditure and the hopeful acceleration of private sector growth, the logic behind Saudi Arabia’s Vision 2030 plan and National Transformation Program, both announced in mid-2016, will have a first full year’s fiscal planning evaluation. Saudi governance and fiscal policy will be tested in 2017, with leaders and technocrats making difficult choices of how to spend oil revenue, the volatile and dominant source of government income, along with newer sources of capital, in international and local debt, and increased taxes and fees.

It also helps if the government’s main source of revenue increases in price. The gradual rise of oil prices toward the end of 2016 has eased fiscal pressure, which may help the government sustain existing cuts to social spending (including public sector salaries) and utility subsidies while continuing to look for additional cost saving, including plans to cut as much as $20 billion in existing government projects. Sustaining the reform momentum will be a balancing act between the perception of necessity in cost cutting, and the improved delivery of government services, from health care to security. At the least, Saudi Arabia is making very deliberate decisions about how to spend scarcer resources in 2017, in moves to maintain the difficult reforms put in place in 2016.

Reforms Holding Ground

There have been no announced plans for further subsidy cuts in 2017, though there are plans to introduce a “sin” tax on sugary drinks and tobacco in April, and a 5 percent value added tax should be introduced in early 2018. Government spending, on paper, is set to increase modestly in 2017, by approximately 6 percent according to Abu Dhabi Commercial Bank Chief Economist Monica Malik. However, this increase may not reflect some tailwind spending in late 2016 in delivery of delayed government payments to contractors. In fact, Jadwa Investment, Emirates NBD, J.P. Morgan, and Abu Dhabi Commercial Bank all estimate that spending in the 2017 budget, projected at 890 billion Saudi Arabian riyals (over $237 billion) will actually be flat or less than 2016 expenditure after accounting for late payments to contractors made at the end of 2016. So, the political forces for austerity and fiscal reform are holding their ground.

The ongoing efforts led by Saudi Arabia to decrease oil output from OPEC members continue, pushing the global price of oil higher. The 2017 budget is built on the expectation that oil revenue will increase to 480 billion Saudi Arabian riyals (nearly $128 billion), from 329 billion Saudi Arabian riyals (around $88 billion) in 2016. The inclusion of expected oil revenue within the 2017 budget is an unusual degree of transparency in the Saudi budget. If Saudi crude production sticks with the OPEC output agreement in the range of 10 million barrels per day, analysts see the budget projection including an assumption of oil prices around $55 per barrel for 2017. Many other factors could disrupt this projection, creating greater pressure on Saudi Arabia to maintain its output cuts. What Saudi Arabia can’t control in international energy markets it can try and control in its domestic economy.

Allocation across Ministries

In 2017, there will be more attention to how government expenditure is dispersed across ministries, and how the government intends to stimulate private sector growth. Allocations for 2017 are largely concentrated in defense and education. According to analysis by Emirates NBD, military expenditure combined with security and regional administration (as defined by the Saudi Ministry of Finance) will account for 288 billion Saudi Arabian riyals (nearly $77 billion), or roughly a third of the total budget. There are likely other sources of defense expenditure, as there is not public data available for the source allocations or total costs of the Saudi military operations in Yemen, for example.

Special budget consideration for the National Transformation Program includes 42 billion Saudi Arabian riyals (about $11 billion) in projects for 2017. How the government leverages its investment, especially in providing resources like affordable housing, in partnership with the private sector will be an essential early test of the new Saudi fiscal policy. Any privatizations that occur in 2017 might also be sources of new revenue, though the process of privatization and profit sharing will be equally important to the actual capital raised.

2017-saudi-arabian-budget-allocation

Source: Saudi Ministry of Finance, Emirates NBD Research

Financing the Deficit

Saudi Arabia is certain to run a deficit again in 2017, though the deficit is still low (as a percentage of GDP) compared to those of some of its neighbors, and certainly a lower debt to GDP ratio than many developed economies. According to Abu Dhabi Commercial Bank research, Saudi government debt rose to 13.2 percent in 2016, more than doubling from the previous year, though not unprecedented in recent history. It was the anomaly of wealth generated by high oil prices in the last decade that made seeking external finance unnecessary for Saudi Arabia. Saudi Arabia may seek more debt in 2017, reaching higher debt to GDP ratios very soon, but those shares of debt to GDP will still remain modest compared to other G-20 economies.

govt-debt-rises

It is also important to distinguish that Saudi Arabia’s debt is outstanding more to local lenders than to international bond holders, raising questions about the impact on the domestic bank sector and private sector investors’ ability to finance more government needs. As Jadwa research demonstrates, government debt issues to local lenders have been the traditional mechanism of fiscal deficit finance in Saudi Arabia’s recent history.

govt-debt

Source: Jadwa Investment

However, the trouble with Saudi Arabia’s debt financing has never been access to capital, but rather a clear government plan for revenue generation and economic growth that is diversified from oil exports that would make debt a path to economic transformation, rather than a pattern of fiscal planning. Quips that Saudi Arabia must move not to a post-oil but to a pre-oil era are apt in the necessity of the building blocks of a capitalist economy, a nascent private sector that the state might then seek to tax. Instead, the state is the foundation of the economy and most demand for goods and services links back to it. A reduction in the state’s function as consumer cannot help but slow the Saudi economy down, at least in the short term.

New Sources of Revenue

The new economy envisions a more prominent role for private sector wealth generation and job creation. Historically, however, the state has driven the expansion of the Saudi economy. There is not much of a tax base in the private sector, so any fiscal stimulus that targets private sector growth will not be easily recouped by the government in the form of corporate or income tax. As Steffen Hertog has argued, the VAT plans will generate less revenue than new visa fees imposed on foreign workers. The government has imposed a fee of 100 Saudi Arabian riyals (almost $27) per month per foreign worker in the commercial sector, while the undeveloped land tax will start generating government revenue in 2017. The International Monetary Fund projections of government revenue from the VAT estimate raising an annual 1.5 percent of GDP. Taxes and fees are an important, if still small, source of non-oil government revenue, but there are also cost-saving mechanisms in management of existing resources that are showing promise. According to Abu Dhabi Commercial Bank analysts, returns on investment holdings by the Saudi Arabian Monetary Authority, the central bank’s assets, showed a strong rise in 2016, accounting for 31 percent of non-oil revenue in 2016, up from 21 percent in 2015.

Reforms across the GCC

Compared to its Gulf Cooperation Council neighbors, Saudi Arabia has perhaps fluctuated more in its stated budget expenditure over the last three years – as noted, the stated expenditure for 2017 is higher than 2016, but late payments to contractors and expenditures are not captured. Oman and Qatar, by proportion of spending, have had substantial reductions.

But in how governments allocate expenditure across ministries, there are consistent trends in prioritizing social spending, especially in health and education. Meanwhile, military and defense expenditure across the GCC is not diminishing in the age of fiscal reform. As a point of comparison, the United Arab Emirates 2017 budget, while not expansive, continues to dedicate spending levels in health and social services. At the emirate level, there are more local efforts at fiscal governance as Sharjah’s 2017 budget expands from 2016. The Sharjah budget includes substantial spending increases in national workforce investment and efforts to enhance infrastructure, which comprise 31 percent of the budget, to make the emirate’s economic development prospects more competitive for private sector job and business growth. Culture and education spending account for roughly 20 percent of Sharjah’s 2017 budget.

What these trends indicate is that how governments in the GCC choose to dedicate fiscal resources is becoming as important as how much they spend. Saudi Arabia’s choices in fiscal governance will be tested in their ability to meet citizens’ needs and in their foresight to generate economic growth, particularly in their creativity and efficiency in allocation.

Market Watch is a blog conceived by AGSIW Senior Resident Scholar Karen E. Young seeking to provide insights from the crossroads of Gulf politics and finance.