August 25, 2016

تشابك دول الخليج مع مصر

الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي، على اليمين، يستقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في أبوظبي، (ريان كارتر، ديوان ولي العهد عبر وكالة الأسوشيتد برس).

التجارب السابقة خير دليل على أن إدارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للاقتصاد المصري ستمر في أوقات عصيبة. ويؤكد السيسي اليوم أن مسؤولية إجراء الإصلاحات الاقتصادية الهادفة تقع على الشعب المصري. وقال، في ما بدا أنه اعتراف بأن الأمور قد خرجت عن المسار المخطط إن:” المحارب لا يحارب وحيدًا، بل يتعين على نظام الدعم الخاص به، أي الشعب، أن يحارب معه.”

وتوصلت مصر أخيرًا إلى إبرام اتفاق اقتراض مع صندوق النقد الدولي بعد أشهر من الاعتقاد خطأ ً في أن تفي دول الخليج بما وعدته من هبات لسخية عام 2013 وأن تعززها بعد تولي السيسي السلطة وإنهاء ولاية محمد مرسي. لكن لم يعد الوضع على حاله منذ العام 2013 بالنسبة إلى دول الخليج ومصر. فلقد تدهورت أسعار النفط كثيرًا في أواخر العام 2014 ولم ترتفع منذ ذلك الحين، معرّضة دول “مجلس التعاون الخليجي” الست بأكملها للعجز المالي..

Screen Shot 2016-09-06 at 9.12.45 AM

لم تنجح مصر في تطبيق إصلاحات هادفة لدعم الأسعار أو لجذب الاستثمار الأجنبي، كما لم تقدّم دول الخليج الاستثمار المخصص للعقارات السكنية والبنى التحتية ضمن وعودها التي أطلقتها في مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي المتفائل الذي انعقد في أيار/مارس 2015. هذا وأدى الإرهاب إلى كساد القطاع السياحي، ولم يبصر العديد من الاستثمارات المقترحة في شرم الشيخ النور، بما في ذلك “خطة العاصمة الجديدة” الشاملة. ووفقًا لمجلة ذي ايكونوميست، يقدّر التضخم السنوي بنسبة 14 بالمئة ولا ينفك يزداد وتقدر نسبة البطالة في صفوف الشباب بنسبة 40 بالمئة.

تقترب مصر من نقطة الانهيار وقد يشير التغير الأخير في اعتمادها على الخليج أكثر من الولايات المتحدة والمقرضين المتعددي الأطراف إلى سوء تقدير خطير. فبعد العام 2013، اعتمدت مصر بشدة على الجهات المانحة الخليجية وأرجأت تقديم طلبات الحصول على قروض إلى المؤسسات المالية الدولية. وفي الواقع، لقد حلّت المساعدات والقروض التي يقدمها الخليج لمصر (والعديد من الدول الأخرى المستوردة للنفط في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا) إلى حد كبير محل الدور التقليدي الذي كانت تضطلع به المؤسسات المالية الدولية. ولكن تكمن المشكلة في الاعتماد على دول الخليج في أن هذه الدول تعطي الأولوية إلى صحتها المالية في الأوقات التي تنخفض فيها العائدات المالية وليس إلى صحة مصر المالية، على خلاف البنوك وهيئات الإغاثة المتعددة الأطراف. وتحتاج مصر (ولاسيما السيسي) إلى تحسين علاقاتها بالجهات المانحة الغربية وبالمؤسسات المالية الدولية من جهة وأن تستمر في استرضاء الدول المانحة الخليجية وشركاء الاستثمار من جهة أخرى كي تخرج من وضعها الاقتصادي الحالي.

محاصرة بالمقرضين

تكمن إحدى المشاكل المطروحة في أن تأمين قرض صندوق النقد الدولي يتطلب من مصر أن تفاوض للحصول على أموال إضافية من مصادر ثنائية، أي دول الخليج على الأرجح. وتتجاوز احتياجات مصر المالية قدرة أي قرض منفرد. ولقد وسّع صندوق النقد الدولي من قدرته الإقراضية لئلا تكون مصر مؤهلة فقط لإبرام اتفاقية اعتمادات الدعم التقليدية، التي غالبًا ما تنص على تسديد الدفعات ضمن مهل زمنية قصيرة تتراوح ما بين ثلاث إلى خمس سنوات، بل لتستفيد أيضًا من “برنامج التسهيلات الموسّع” الذي يمنح مصر مهلة زمنية إضافية تصل إلى 10 سنوات لتسديد الدين، ويسمح لقيمة الدين أن تتخطى المخصصات العادية المنصوص عليها في أحكام حقوق سحب الأموال الخاصة بالصندوق. ووفقًا لتقرير صادر عن المجموعة المالية “هيرميس”، من المتوقع أن تبلغ قيمة القرض الذي سيمنحه صندوق النقد الدولي لمصر 12 مليار دولار، في حين تُقدّر احتياجات مصر المالية للسنوات الثلاث القادمة بحوالى 21 مليار دولار. ويتوقع أن يقدم البنك الدولي والبنك الافريقي للتنمية قرضًا يغطي جزءًا من الفجوة التمويلية المتبقية المقدرة بـ9 مليار دولار، إلا أنه سيُطلب من دول الخليج تقديم مبلغ قد يصل إلى 6 مليار دولار. واعتبارًا من 23 آب/أغسطس، أقرّت الإمارات العربية المتحدة علنًا بأنها ستقوم بإيداع وديعة بقيمة مليار دولار أميركي (على الرغم من أن البنك المركزي المصري لم يؤكد صحة هذا القول). ويعتبر هذا المبلغ ضئيلًا جدًا مقارنة بالودائع التي أودعتها دول الخليج في العام 2013 بالإضافة إلى الاستثمار المرتقب والمساعدات العينية المعلن عنها. ولم تقدّم الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية حتى هذه الساعة 4 مليارات دولار كانت قد تعهّدت بتسليمها منذ ثلاثة أعوام.

البلد20112012201320142015 2016
الإمارات العربية المتحدة3 مليارات دولار: (بما في ذلك  ١٬٥  مليار دولار من صندوق خليفة بن زايد للإسكان ولدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة)

المساعدات الخاصة:   ٢٢٬٨ مليون دولار

3 مليارات دولار: (بما في ذلك  ١٬٥  مليار دولار من صندوق خليفة بن زايد للإسكان ولدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة)

المساعدات الخاصة:   ٢٢٬٨ مليون دولار

هبة بقيمة مليار دولار ووديعة إضافية بقيمة ملياري دولار في البنك المركزي المصري ومساعدة عينية (للنفط والغاز( بقيمة 225 دولار٣٬٢١ مليار دولار على هيئة استثمار في تطوير البنى التحتية وقطاعي النفط والزراعة.مجموعة من المساعدات بقيمة 4 مليارات دولار مقدمة إلى مصر: ملياري دولار للبنك المركزي المصري وملياري دولار لتمويل المشاريعإعادة تعهد بدعم/لم يقدم بعد: 4 مليارات دولار- نصف المبلغ على هيئة استثمار أجنبي مباشر ونصفه وديعة في البنك المركزي، وأُعلن عن إيداع وديعة في البنك المركزي المصري بقيمة مليار دولار في شهر آب/أغسطس
المملكة العربية السعودية  مجموعة من المساعدات بقيمة 5 مليار دولار: هبة نقدية بقيمة مليار دولار وملياري دولار مساعدة عينية (للنفط والغاز) ووديعة بقيمة ملياري دولار في البنك المركزي المصريتعهد بتقديم مليار دولار للبنك المركزي المصري وتعهد بالاستثمار بقيمة 3 مليارات دولار، يُعتقد أنه يشمل المشاريع الخاصة والعامة  على الرغم من أنها غير محددة في تقارير وسائل الإعلام وغير مدرجة في إعلانات الوزارة الرسميةورد أن مصر حصلت على هبة نقدية بقيمة 500 مليون دولار كدفعة أولى من قرض بقيمة ١٬٥ مليار دولار من السعودية، كجزء من حزمة أكبر تبلغ 25 مليار دولار تشمل صندوقًا للاستثمار ومشاريع استثمارية
قطرهبة نقدية بقيمة 500 دولار ووديعة بقيمة ملياري دولار في البنك المركزي المصريهبة نقدية بقيمة مليار دولار وحوالى 4 مليارات دولار للبنك المركزي المصري
الكويتهبة نقدية بقيمة مليار دولار، وديعة في البنك المركزي المصري بقيمة ملياري دولار أميركي)تعهّد باستثمار بقيمة 4 مليارات دولار

 

لو وفت الدول الخليجية بوعودها وقدمت إلى مصر كافة المساعدات التي وعدتها بها بين العامين 2013 و 2016، فهل كانت مصر لتغرق في أزمتها المالية الحالية؟ الإجابة المحتملة هي نعم ولذلك لم تقم دول الخليج بتسليم الودائع والاستثمارات التي تعهّدت بها. إذ اعتبرت أن هذه المساعدات هي هدرًا لأموالها (هذا بالإضافة ما ترتب عن ميزانياتها من طلبات داخلية على الإنفاق). وحتى إن أنجزت مشاريع الاستثمار العقاري، بما في ذلك البناء و”خطة العاصمة الجديدة”، كما هو مقرر، ما من دليل قاطع على أنها كانت تعالج مشكلة بطالة الشباب وطلبات الإسكان لذوي الدخل المحدود. فلم يتم أبدًا التوفيق بشكل تام بين المستثمر وأولويات السياسة العامة. ناهيك عن أن الحكومة غير مهتمة بالقضاء على قطاع عام متضخم وعلى المصالح التجارية الخاصة به. بالتالي، حُكم على جدول الأعمال الإصلاحية بالفشل. وبحسب ما قاله السيسي فإن الجيش والهيئة الهندسية التابعة له يديرون أعمال 2000 شركة خاصة وعامة تنفذ مشاريع بناء ضخمة وأخرى متعلقة بالاستثمار في البنى التحتية. ولا يزال عجز الدولة والقوات المسلحة عن التخلي عن التحكم بقوى السوق الكبيرة والصغيرة، بما في ذلك أسعار اللحوم وتسليم المواد الغذائية، يعيق الانتعاش الاقتصادي.

كما أن المؤسسات المالية الدولية والجهات المانحة لا تجيد التصرف دائمًا. فلقد بات “مجلس التعاون الخليجي” يضطلع بالدور الذي كانت تؤديه المؤسسات المالية الدولية في مصر في السنوات الثلاث الماضية. فقد بات جليًا أنه ثمة نقص في الشروط المفروضة على المساعدات والقروض وأن الدعم متفاوت. وعلاوة على ذلك، قد لا تتماشى مصالح دول الخليج في تعزيز جداول أعمالها الإنمائية والتعاقد مع هيئات تابعة لدول خليجية لتنفيذ مشاريع بناء وبنى تحتية في مصر، مع احتياجات المصريين الإنمائية على المدى البعيد. وعندما تعتبر هذه المشاريع غير مربحة، أو عندما تعاني الشركات عينها من صعوبات، يصبح جدول الأعمال الإنمائي ثانويًا بالنسبة إلى دول الخليج ومطالب الشركات.

معلوم أن الحسابات تتغير وأن العلاقات تتطور. فلا تزال مصر تحظى بأهمية لدى دول الخليج إلا أن هذه الأخيرة لا تستطيع أن تدعم مصر ماليًا في حالة الثورة أو الانهيار الاقتصادي. وإذ تندمج دول الخليج أكثر فأكثر في الاقتصادين الإقليمي والدولي، تحتاج أيضًا إلى أن تتعافى مصر. وها إن استقرار مصر على المحك، ومرتبط بمطلبين رئيسيين: عليها أن تجمع مبلغًا من المال يصل إلى 5 مليارات دولار من دول الخليج كما يتعين على حكومة السيسي أن تضمن عبر البرلمان الشروط المتبقية في ما يخص السياسات من أجل وضع اللمسات الأخيرة على اتفاق صندوق النقد الدولي. فيجب إيلاء الأولوية لوضع حد لانهيار الجنيه المصري، الذي تشهد قيمته انخفاضًا مستمرًا. ويتوقع المصرفيون أن يشهدوا تعويمًا في العملة أو انهيارها في الأسابيع القادمة. ثم يتعين على الحكومة أن تتمكن من توليد الإيرادات على النطاق الداخلي عبر نظام ضريبي فعّال وخصخصة البنوك وشركات النفط التابعة للدولة. ولم تفلح حكومة السيسي حتى هذه الساعة في إجراء إصلاحات هادفة وذات قيمة على الضريبة أو ضريبة الدخل، لا من ناحية السياسة ولا من ناحية التنفيذ. ولا يزال قطاع السياحة في حالة يرثى لها ولاسيما أن الرحلات الجوية لا تزال محظورة بين روسيا ومصر. كما تتراجع الحوالات المالية من الخليج لأن موجة تسريح العمال قد اجتاحت العمال المصريين العاملين في شركات البناء.

تعهدت دول الخليج، ولاسيما الإمارات العربية المتحدة، بالاستمرار في دعم مصر، ولكن ليس على القدر عينه من الدعم المعلن عام 2013. فلقد تغيرت أولوياتها ومواردها أيضًا. إلا أن المنطقة عينها قد أصبحت أكثر ترابطًا ومن المؤكد أنه سيكون لاستقرار مصر تداعيات على دول الخليج. فمن مصلحة الدول الخليجية أن تستثمر في سلام مصر واستقرارها. إلا أن السؤال الذي يطرح نفسه هو: بم تقدّر تكلفة هذا الاستقرار وهل يتمتع السيسي بالمصداقية اللازمة لإدارة هذا الاستثمار؟ وها إن الفرصة سانحة أيضًا أمام دول الخليج للدخول في شراكة مع المؤسسات المالية الدولية على غرار الدور الذي يضطلع به صندوق النقد الدولي في إنعاش مصر. ويمكن اعتبار هذا الأمر درسًا مهمًا في التسليم والشفافية وفي مأسسة المساعدات الخليجية والاستثمار الأجنبي المباشر وقد يحث على زيادة التنسيق بين دول “مجلس التعاون الخليجي” في ما يتعلق بالأهداف التي تتوخاها كل منها من الحوكمة الاقتصادية.

ماركت واتش Market Watch مدوّنةٌ أسبوعية من إعداد الباحثة المقيمة الأولى في معهد دول الخليج العربية في واشنطن كارين إ. يونغ، وتهدف إلى تقديم آراء من نقاط التقاء مجالَي السياسة والمال في منطقة الخليج.

August 25, 2016

The Gulf’s Entanglement in Egypt

Sheikh Mohamed bin Zayed Al Nahyan, crown prince of Abu Dhabi, right, receives Egyptian President Abdel Fattah al-Sisi in Abu Dhabi, United Arab Emirates. (Ryan Carter, Crown Prince Court via AP)

If experience is any guide, President Abdel Fattah al-Sisi’s management of the Egyptian economy is in for a rough ride. Sisi now contends that it is up to the Egyptian people to make meaningful economic reforms. In an apparent admission that things have not gone according to plan, he said, “The fighter does not fight alone; his support system – the people – should fight with him.”

Egypt has finally pursued a loan agreement with the International Monetary Fund, after months of wishful thinking that the Gulf states would both deliver and extend the largesse they promised in 2013 in the aftermath of Sisi’s ascendance to power and the dismantling of the presidency of Mohamed Morsi. Circumstances have changed since 2013, for both the Gulf states and Egypt. Oil prices crashed dramatically in late 2014 and have since failed to rebound, putting all six GCC states into fiscal deficits.Picture1

Egypt has failed to implement meaningful subsidy reforms, or to attract foreign investment. Gulf state investment in housing development and infrastructure promised as part of the very optimistic Sharm el Sheikh economic conference in March 2015 has not been delivered. Terrorism has depressed the tourism sector, and many of the proposed investments of Sharm el Sheikh have failed to materialize, including the massive new capital city plan. According to The Economist, annual inflation is at 14 percent and rising, and youth unemployment is at 40 percent.

Picture2Egypt is nearing a breaking point and its recent shift in reliance on the Gulf, over the United States and multilateral lenders, could prove a serious miscalculation. After 2013, Egypt relied heavily on Gulf donors and delayed making requests to international financial institutions for loans. In fact, Gulf aid and loans to Egypt (and many other Middle East and North Africa oil importers) has significantly replaced the traditional role of IFIs. The problem with a reliance on the Gulf states is that, unlike multilateral banks and aid organizations, Egypt’s financial health comes second to their own in a time of reduced fiscal revenue. To dig out of its current economic situation, Egypt (specifically Sisi) will need to mend ties with Western donors and IFIs, as well as continue to placate Gulf state donors and investment partners.

Caught between Lenders

One problem is that securing the IMF loan will require that Egypt negotiate additional funds from bilateral sources, most likely the Gulf states. Egypt’s financing needs are simply too big for one loan to cover. The IMF has stretched its own lending capacity so that Egypt qualifies not just for a traditional Stand-By Agreement, where repayments are usually in shorter time frames of three to five years, but also an Extended Fund Facility, which will allow Egypt more time to repay the debt, as much as 10 years, and allow the amount of debt to increase above normal allotments in the fund’s drawing rights provisions. According to a report by the bank EFG Hermes, the IMF loan is expected to be about $12 billion, though Egypt’s financing needs for the next three years are closer to $21 billion. The World Bank and the African Development Bank are expected to lend part of the remaining $9 billion funding gap, but the Gulf states are being tapped for as much as $6 billion. As of August 23, the United Arab Emirates had publicly acknowledged a deposit (though not confirmed by the Central Bank of Egypt) of $1 billion. This is small change compared to the Gulf states’ deposits made in 2013 as well the promised investment and aid-in-kind announced. Still undelivered is $4 billion committed by the UAE and Saudi Arabia three years ago.

Country201120122013201420152016
United Arab Emirates$3 billion (including $1.5 billion Khalifa bin Zayed fund for housing and SME support) Private reported aid: $22.8 million

 

$3 billion (including $1.5 billion Khalifa bin Zayed fund for housing and SME support) Private reported aid: $22.8 million

 

A grant of $1 billion and a further $2 billion deposit to the Central Bank of Egypt; in kind (petroleum and gas) $225 million

 

$3.21 billion as investment in infrastructure development, and petroleum and agriculture sectors

 

$4 billion aid package committed to Egypt: $2 billion to the Central Bank of Egypt and $2 billion project finance

 

Recommitted support/not delivered: $4 billion – half as foreign direct investment and half as a central bank deposit; $1 billion reported  Central Bank of Egypt deposit in August
Kingdom of Saudi Arabia$5 billion aid package: $1 billion cash grant, $2 billion in kind (petroleum and gas), $2 billion deposit to the Central Bank of Egypt$1 billion pledge to the Central Bank of Egypt; $3 billion investment pledge – thought to combine public and private enterprise, though they are unspecified in media accounts and not included in official ministry announcementsReported to receive $500 million cash grant as first payment of a $1.5 billion loan from KSA, part of a larger $25 billion package that includes an investment fund and infrastructure projects
Qatar$500 million cash grant, $2 billion Central Bank of Egypt deposit$1 billion cash grant; approx. $4 billion  Central Bank of Egypt deposit
Kuwait$1 billion cash grant; $2 billion Central Bank of Egypt deposit$4 billion investment pledge

 

If the Gulf states had delivered on all of their aid promises to Egypt between 2013 and 2016, would Egypt be in its current financial crisis? The answer is probably yes, and this is why the Gulf states have not delivered on expected deposits and investments. They have considered it wasted money (and their own balance sheets have created domestic demands on spending as well). Even if projects in real estate investment, including construction of the new administrative capital city, had proceeded as planned, there is little indication that these would have addressed problems of youth unemployment or low income housing demand. The investor and public policy priorities were never fully aligned. Add to that a government that was not interested in eliminating a bloated public sector and its affiliated business interests, the reform agenda was doomed to fail. According to Sisi, the army and its Engineering Authority are managing the work of over 2,000 public and private companies in the mega-construction and infrastructure investment schemes. The inability of the state, and the armed forces, to relinquish control over big and small market forces, including the price of meat and the delivery of foodstuffs, continues to stifle economic recovery.

IFIs and the donor community do not always get things right either. The Gulf Cooperation Council replaced the role of IFIs in Egypt in the last three years. The lack of conditionality on the aid and loans, and the volatility of the support is now very evident. Moreover, the interests of Gulf states in promoting their own development agendas, hiring Gulf state-related entities to do construction and infrastructure projects inside Egypt, might not align with the long-term development needs of Egyptians. When those projects are not deemed profitable, or the companies themselves are struggling, the development agenda becomes secondary to both Gulf state and corporate demands.

Calculations change and relationships evolve. Egypt is still important to the Gulf, and the Gulf states cannot afford Egypt in revolution, or simply financial free-fall. As the Gulf states are more integrated into both regional and international economies, they also need Egypt to recover. Egypt’s stability hangs in the balance, with two essential demands: It must raise as much as $5 billion from the Gulf and the Sisi government must secure the remaining policy conditions through Parliament to finalize the IMF deal. The first order of business is to stabilize the depreciation of the Egyptian pound, which continues to decline in value. Bankers expect a float or a major devaluation in the coming weeks. Next, the government must be able to generate revenue internally through an effective tax regime and privatization of state-owned banks and petroleum businesses. The Sisi government has thus far been unable to make meaningful value added tax or income tax reforms, in policy and enforcement. Tourism continues to suffer, particularly as flights remain banned between Russia and Egypt. Remittances from the Gulf have suffered as well, as layoffs in construction firms have hit Egyptian laborers hard.

The Gulf states, particularly the UAE, have pledged to continue to support Egypt, but not to the degree of their stated support in 2013. Their priorities have shifted, as have their resources. However, the region itself is more intertwined, and the stability of Egypt will certainly have ramifications for the Gulf states. It is in the interest of the Gulf states to invest in peace and stability in Egypt. The question is how much will it cost, and is Sisi a credible manager of that investment. There is also an opportunity for the Gulf states to work in partnership with IFIs like the IMF in Egypt’s recovery. This could be an important learning process in the delivery, transparency, and institutionalization of Gulf aid and foreign direct investment, and serve to encourage better coordination among the GCC states in their respective economic statecraft objectives.

Market Watch is a blog conceived by AGSIW Senior Resident Scholar Karen E. Young seeking to provide insights from the crossroads of Gulf politics and finance.