October 20, 2017

السياسة المالية للإمارات العربية المتحدة: تسليط الضوء على تقاسم الموارد الاتحادية

تعتبر السندات الحكومية علاجًا محبذا للعجز في ميزانيات دول مجلس التعاون الخليجي في الوقت الراهن. وحصلت الحاجة المالية الحالية نتيجة الانخفاض الحالي لأسعار النفط البالغة 60 دولارًا أو أقل التي تعتبر من تبعات فترة أسعار النفط المرتفعة تاريخيًّا بين عامي 2003 و2
رجل إماراتي يحمل بالونات داخل "حديقة الأعلام" التي تظهر 4000 علم إماراتي على شكل خريطة البلد قبل يومين من اليوم الوطني الإماراتي في دبي، الإمارات العربية المتحدة، في 30 تشرين الثاني 2016. (تصوير: كامران جبريلي اسوشييتد برس)

تعتبر السندات الحكومية علاجًا محبذا للعجز في ميزانيات دول مجلس التعاون الخليجي في الوقت الراهن. وحصلت الحاجة المالية الحالية نتيجة الانخفاض الحالي لأسعار النفط البالغة 60 دولارًا أو أقل التي تعتبر من تبعات فترة أسعار النفط المرتفعة تاريخيًّا بين عامي 2003 و2014، حيث أنفقت الدول بشكل كبير على أجور القطاع العام، والاستثمار في البنية التحتية، وتطوير التعليم، ودعم الطاقة والمياه، والخدمات الاجتماعية. فمن إصدار المملكة العربية السعودية  12,5 مليار دولار في تشرين الأول/أكتوبر، إلى إصدار سجل سبتمبر/أيلول في البحرين، إلى صكوك 2 مليار دولار أمريكي الافتتاحية، أو السندات الإسلامية، التي أصدرتها سلطنة عمان في أيار/مايو لاحقًا بعد إصدارها سندات بقيمة 5 مليارات دولار أمريكي في آذار/مارس 2017، كل ذلك شهد اندفاعًا نحو أسواق رأس المال على الصعيدين المحلي والدولي، وذلك للاستفادة من المستثمرين الراغبين وانخفاض نسبة الفائدة. وهنالك أيضًا استخدام متزايد للصكوك كوسيلة للديون في كل من الإصدارات المحلية والدولية في دول مجلس التعاون الخليجي.

لقد وصلت أبو ظبي بنجاح إلى أسواق رأس المال في 3 تشرين الأول/أكتوبر، وجمعت سندات بقيمة 10 مليارات دولار في ثلاث شرائح. وقد أصدرت أبو ظبي سندات بقيمة 5 مليارات دولار في عام 2016 و3 مليارات دولار في عام 2009، وكان ذلك أيضًا في لحظات من التوتر المالي. وقد تكون القوة الدافعة للوصول إلى أسواق الديون الآن هي سهولة الحصول على رأس المال ذي التكلفة المنخفضة، في حين تبقى أسعار الفائدة في الولايات المتحدة، وبالتالي في العالم، منخفضة، ورغبة المستثمرين مرتفعة، بدلا من مجرد الضغط لسد فجوة فورية في التمويل. إن الوقت مناسب للاقتراض. وقد ارتفع إصدار السيادة لأن الدول في حاجة إلى التمويل الخارجي، ولكن توقيت الوصول إلى أسواق الديون (وبأسعار في متناول اليد) يعتبر صدفة سعيدة إلى حد ما  لدول الخليج، لأنه يتزامن مع فترة الانخفاض الشديد للإيرادات.

ووفقًا لبحث حول توزيع السندات من قبل بنك أبو ظبي الأول، فإن المستثمرين المقيمين في أوروبا والولايات المتحدة لا يزالون يمثلون أكبر قطاع مشترين لسندات أبو ظبي الجديدة في كل من الشرائح الثلاث. إن النوع السائد من المستثمرين هم مدراء صناديق المال، ما يشير إلى أن المستثمرين من المواطنين الأميركيين والأوروبيين قد يكونون من أبرز حاملي هذه الديون. فمدى سهولة بيع هذا الدين، والاهتمام الواسع من المستثمرين على الصعيد العالمي، وخاصة من بين مدراء الصناديق، يشير إلى المستوى المرتفع للإصدار، ويشير أيضًا إلى تطبيع ديون الخليج.

التقاليد المالية الخليجية

وعلى أية حال، فإن ما لا يفهمه بسهولة هؤلاء المستثمرون هو أن العملية المالية في دول الخليج، وبالأخص في الإمارات العربية المتحدة، لها خصائصها الفريدة. ففي دراسة جديدة، طرح عمر الشهابي، أستاذ الاقتصاد السياسي في جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا في الكويت، أن التطور التاريخي للشفافية والاستقلالية والمساءلة حول الإيرادات والنفقات العامة في كل من دول مجلس التعاون الخليجي (مع استثناء محدود) يحتوي على ماضٍ مريب. وغالبًا ما يكون الدعم المالي لكثير من المؤسسات الحكومية خارج نطاق العمليات العادية لتقارير الموازنة والتخطيط. ويعزى الطابع الخاص للسياسة المالية الخليجية، في بعض النواحي، إلى طبيعة العائدات النفطية المتذبذبة، كما يعزى أيضًا إلى ممارسات الحكم غير الرسمية.

في الإمارات العربية المتحدة، يعمل النظام الاتحادي على إضعاف هذه الممارسات، وهذا ما شجع على المزيد من الاستقلالية  في الإمارات السبع. وقد سمحت هذه الاستقلالية بالتعايش المشترك بين أغراض أمنية منفصلة، فضلا عن مصادر دخل منفصلة لا تحتاج إلى المساهمة في الميزانية الاتحادية. في دستور الإمارات العربية المتحدة، يتم الاحتفاظ بإيرادات كل إمارة، وخاصة من اكتشاف النفط وتصديره، بشكل مستقل ولا تعتبر من الأصول الاتحادية. وبالإضافة إلى ذلك، فإن عملية تقديم الدعم للميزانية الاتحادية من الإيرادات التي تحققها مباشرة إمارة أبوظبي من صادراتها النفطية هي عملية غير رسمية وليست واجبة دستوريًّا. وبالرغم من أن تقليد دعم أبوظبي للاتحاد بأكمله قد تم تكريسه من قبل الحكمة السياسية السخية من الأب المؤسس زايد بن سلطان آل نهيان، إلا أن إضفاء الطابع المؤسساتي من خلال الالتزامات القانونية لهذا الدعم ما زال غير ملموس.

 

الحقائق المالية الراهنة للخليج

كما أن الفترة الحالية من توفر القروض الميسرة جنبًا إلى جنب مع الجهود الحكومية لتحرير أنظمتها الاقتصادية تعمل أيضًا على تغيير طرق تخطيط الحكومات لاحتياجات الإنفاق ومصادر تمويلها في المستقبل. في حين أن محاولة تقليص أنماط الإنفاق لسياسة الازدهار والكساد المالي النفطية عن طريق الاقتراض بسندات قصيرة ومتوسطة الأجل تعتبر إجراء جيدًا لسد الفجوة. وهذا يساعد أيضًا مستثمري السندات كونهم لم يميزوا كثيرًا بين إصدارات دول الخليج العربية، حيث إن أولئك ذوي الأوضاع المالية الأضعف لديهم سهولة نسبية في الوصول إلى رأس المال. ويشير المحللون إلى أن بعض الإصدارات الحكومية لم تكن نابعة من الحاجة المالية بقدر ما كانت صادرة لتتوافق مع توقعات السوق والتوجهات الإقليمية. وفي حال ارتفعت تكلفة الاقتراض، وأصبح لدى مستثمري السندات فرص أخرى بأسعار فائدة مماثلة أو أعلى، فقد يكون هنالك مزيد من التمعن في السياسة المالية العامة الخليجية.

بالنسبة لدولة الإمارات العربية المتحدة، فإن الاهتمام المتزايد بعادات الإنفاق والاقتراض الاتحادية قد يأتي عاجلاً. وفي الوقت الراهن، لا يسمح بإصدار سندات إلا على مستوى الإمارة، ولكن هناك مشروع قانون يسمح للحكومة الاتحادية بإصدار الدين نيابة عن الإمارات السبع ككل. (لقد كان مشروع القانون قيد البحث منذ عام 2010). إذا صدر الدين الاتحادي، فإن الحكومة الاتحادية ستكون مسؤولة تمامًا عن سداده. وبما أن المساهمات في الموازنة الفيدرالية تتم من قبل إمارتين فقط (دبي، وغالبًا من أبو ظبي)، فإن مسألة الموارد اللازمة للسداد تتعلق مباشرة بكيفية قيام أبو ظبي كإمارة، بإضفاء الطابع الرسمي على دعمها للميزانية الاتحادية على أساس سنوي. ونظرًا لنقص الشفافية في الميزانية الاتحادية لدولة الإمارات العربية المتحدة، سواء في مصادر تمويلها من الودائع على مستوى الإمارة أو التحويلات من الحكومة المركزية إلى الإمارات، فإن متطلبات إصدارات الدين الاتحادي قد تقتضي فتح السجلات على مدى عقود من دعم أبو ظبي للاتحاد (بما في ذلك نطاق واسع من الدعم الاجتماعي المتزايد عام 2011 إلى أنظمة الاقتصاد الأضعف والأصغر في الإمارات الشمالية).

على سبيل المثال، لم يتم تحديد مستوى الدعم الذي تقدمه أبو ظبي لشركائها في الاتحاد بشكل واضح لينسجم مع بنود تحويلات الميزانية الاتحادية لعام 2017. وسوف تعتمد الصحة المالية للإمارات الشمالية الأضعف على استمرار التحويلات والاستثمارات في البنية التحتية من أبو ظبي. وسيكون التعاون والشفافية في الميزانية الاتحادية ضروريًّا في فترة انخفاض عائدات النفط، وكذلك في فترة الإصلاح المالي حيث سيثير التنفيذ الضريبي الجديد وإصدار الديون تساؤلات حول تقاسم الموارد وإعادة توزيعها. وكما ذكر، تقدم أبو ظبي ودبي تمويلاً للميزانية الاتحادية. ولدى هاتين الإمارتين مصادرهما المنفصلة للدخل، من كل من استثماراتهما الخارجية في هيئات مثل هيئة أبو ظبي للاستثمار، وصندوق الثروة السيادية في أبو ظبي الممول من عائداتها النفطية، ومؤسسة الاستثمار بدبي، وصندوق الاستثمار الذي تملكه حكومة دبي، بتمويل كبير من عقاراتها وأرصدتها التجارية السائلة. ولدى كل من أبو ظبي ودبي مصادر إيرادات أخرى متعددة من الهيئات الحكومية ذات الصلة على مستوى الإمارات، ولكنها جميعًا مستقلة عن الحكومة الاتحادية وضماناتها المحتملة في الاقتراض.

تنفيذ ضريبة القيمة المضافة في 2018

وعلاوة على ذلك، سيخضع التعاون الفيدرالي والشفافية للاختبار عند تطبيق ضريبة القيمة المضافة في أوائل عام 2018. ولا ينص القانون الضريبي الجديد، المرسوم الاتحادي رقم (8) لسنة 2017، على كيفية تجميع الإيرادات وتقاسمها، عدا عن كونها ستذهب إلى السلطة الضريبية الاتحادية الحديثة المنشأ ومقرها أبو ظبي، والتي يبدو أنها تجاوزت الحكومات على مستوى الإمارة.

وستتضمن آثار هذه الإصلاحات المالية، اعتبارًا من الأول من تشرين الأول/أكتوبر، رسومًا ضريبية جديدة على التبغ ومشروبات الطاقة (100 في المئة)، والمشروبات السكرية (50 في المئة). وستدخل ضريبة القيمة المضافة حيز التنفيذ في الأول من كانون الثاني/يناير 2018 بنسبة 5٪، باستثناء القطاعات المحمية مثل النقل والممتلكات والهيدروكربونات. ومن المفترض أن تساهم هذه الضرائب بنسبة 4٪ من إجمالي الناتج المحلي بحلول عام 2019، للتخفيف من العجز الاتحادي، حسب تقرير صادر عن المجموعة المالية أي أف جي هيرميس.

قد تعمل المصادر الجديدة للإيرادات الاتحادية على تحويل المساهمات الحالية، حيث تساهم أبو ظبي ودبي بنحو 25 في المئة في الإيرادات الاتحادية بمبالغ متفق عليها ومن دون الكشف عنها، بحسب صندوق النقد الدولي. وبناء على ذلك، تشكل الإيرادات من الرسوم والحصص من الهيئات العامة (مثل اتصالات تلكوم) نحو 75% من الإيرادات الاتحادية. ومن المتوقع أن الإصلاحات ستعمل على نهوض الحكومة الفيدرالية من خلل يقدر بـ-2.6 في التوازن المالي من إجمالي الناتج المحلي لعام 2017، إلى فائض يزيد قليلا عن 2% في عام 2018، وفقًا لبحث من صندوق النقد الدولي والمجموعة المالية إي أف جي هيرميس.

لقد اعتمدت الحكومة الاتحادية دورة موازنة من خمس سنوات من 2017 إلى 2021 مع ميزانيات سنوية ومتوسطة الأجل صادق عليها المجلس الوطني الاتحادي لدولة الإمارات العربية المتحدة، وهدفها المعلن هو تحقيق ميزانية متوازنة على أساس سنوي متجانس، ولكن ليس إلزاميًّا.

تشير المصادر المحلية إلى أن ما يتم تحويله من أبو ظبي إلى ميزانية الحكومة الاتحادية (التي ينبغي أن تبلغ حوالي 25% من الإيرادات الحكومية، بالإضافة إلى مساهمات دبي، وفقا لتقديرات صندوق النقد الدولي) ما هو إلا جزء بسيط جدًّا من الدعم المالي الفعلي، بناء على طلب من 5 إلى 10٪ من الأموال الفعلية المحولة من أبو ظبي إلى الإمارات الأخرى للحصول على دعم اجتماعي ومالي مباشر للبنية التحتية. إن الأموال التي يتم تحويلها من أبو ظبي، كإمارة، إلى الإمارات الست الأخرى أكبر أهمية بكثير من الميزانية الاتحادية المقترحة في الإنفاق على مستوى الوزارة. ولذلك، فإن النفقات الاتحادية للميزانية على مستوى الإمارة لا تعكس بشكل كامل كيف أن أبو ظبي، باعتبارها واحدة من سبع إمارات، تقوم بتحويلات إضافية جوهرية لشركائها الاتحاديين.

ولا يزال جزء كبير من مخصصات الموازنة الاتحادية للإمارات لعام 2017 مكرسًا لتعويضات الموظفين. ومن مجموع المخصصات البالغة 46.3 مليار درهم (حوالي 12.6 مليار دولار أمريكي)، فإن ما يقارب 38 في المائة، أي 17.5 مليار درهم تذهب للرواتب والحوافز. هذا الإنفاق هو في حد ذاته نقل مباشر للدعم عبر الإمارات، حيث إن العديد من الموظفين الاتحاديين في مؤسسات أبو ظبي هم من الإمارات الأخرى ويتنقلون يوميًّا أو أسبوعيًّا. وبسبب الدعم غير الوارد في التقارير، يصعب تتبع التحويلات، وخاصة ما كان عن طريق الهيئات الحكومية ذات الصلة والقروض والاستثمارات.

 

ليس فقط أن مبلغ الدعم المالي المقدم من حكومة أبو ظبي إلى الإمارات الأخرى لم يذكر كاملاً في التقارير، وإنما يميل دعم الموازنة الاتحادية أيضًا إلى التذبذب بشكل ملحوظ من سنة إلى أخرى. ما أدى إلى وجود تذبذب واضح في الموازنة الاتحادية فيما يتعلق بنفقات الوزارات من سنة إلى أخرى. على سبيل المثال، وفقًا لبحث قام به أحمد منصور في جامعة الإمارات العربية المتحدة، فقد سجلت أعلى التحولات عن القاعدة في حالات التعليم العالي والكهرباء والماء، وميزانيات النفط والطاقة. وقد شهدت ميزانية التعليم العالي ثلاثة تحولات هائلة بلغت (359٪) في 1990-1991، و(1683,71٪) في 1992-1993 و (1320٪) في 2004-2005.

وقد أدت التحولات في أولويات السياسة العامة، وخاصة قبل استخدام التنبؤات الخمسية المتوسطة الأمد، إلى تحقيق أرباح مؤسساتية مفاجئة تم توزيعها بشكل غير متساوٍ إلى حد ما من قبل الإمارة في إطار الجهود الرامية إلى بناء القدرات، وخاصة في مجال التعليم وتوفير خدمات الرعاية الصحية، حيث كانت ضعيفة. وتتضمن الموازنة الخمسية للأعوام 2017-2021 والبالغة 248 مليار درهم (67,5 مليار دولار أمريكي) حزمة إنفاق بقيمة 48.7 مليار درهم على “سعادة الشعب” في التعليم (20.5%)، والرعاية الصحية (8.6%)، والرواتب التقاعدية (8.2%)، والمجالات الأمنية.

لقد تصاعد التوجه العام في الإنفاق المالي على المستوى الاتحادي، ويعزى جزء كبير منه إلى نمو الأجور في القطاع العام وتمويل الهيئات المتعلقة بالحكومة. ووفقًا لتقرير صادر عن صندوق النقد الدولي في عام 2015، فقد نمت المصروفات الحكومية بنحو 10 في المئة في متوسط الفترة من 2000-2014 من حيث القيمة الحقيقية مع أكبر التحويلات إلى الهيئات المتعلقة بحكومة أبو ظبي، والأمن والدفاع والإنفاق الإداري والهبات المقدمة للحكومات الأجنبية. لقد ازداد نمو الأجور بنسبة 10 في المئة سنويًّا في المتوسط بين عامي 2000 و2014، ما رفع متوسط الأجر الشهري في الإدارة العامة إلى مستويات تضاهي قطاعات الوساطة المالية والتعدين.

وبما أنه يتم استخدام الديون بشكل متزايد كوسيلة لتمويل الإنفاق الحكومي في دولة الإمارات العربية المتحدة على مستوى الإمارة الفردي، وربما قريبًا على المستوى الاتحادي، فإن عملية وضع الموازنة ستحتاج طابعًا أكثر دقة. وتشير المحاكاة التي أجراها صندوق النقد الدولي إلى أن قاعدة العجز الملزمة البالغة 3% من الناتج المحلي الإجمالي على مدى 10 سنوات تتضمن ارتفاع مسار الديون مع وصول الدين الحكومي إلى 45% من الناتج المحلي الإجمالي، وخلال 10 سنوات أيضًا. وللحفاظ على مسار مستقر للديون بنسبة 30% من الناتج المحلي الإجمالي (وهو هدف حكومة دبي)، يمكن الحفاظ على عجز إجمالي قدره 1% من الناتج المحلي الإجمالي على الأكثر. وعلاوة على ذلك، فإن أرباح الاستثمارات التي يتم توظيفها خارجيًّا في كل من صندوق سلطة أبو ظبي للاستثمار ومؤسسة دبي الاستثمارية يتم توجيهها لكل من إماراتهم والعائلات الحاكمة. إن هذه الأرصدة المالية معرضة للتغيرات في أسواق الأسهم العالمية، ومعرضة لسحبها من مالكيها، ما قد يكون له انعكاسات على توفر التمويل للميزانية الاتحادية على شكل تحويلات من إمارة أبو ظبي أو دبي.

إذا بدأت الحكومة الاتحادية بإصدار ديونها الخاصة، فمن المحتمل أن تكون الأصول التي تدعي أنها ضمانات بمثابة مولدات للقليل من الإيرادات على المستوى الاتحادي، مثل اتصالات تيليكوم. وبما أن الإمارات الشمالية قد بدأت هي أيضًا في إصدار الديون، وخاصة على شكل صكوك، فإن سابقة الدعم الاتحادي التي وضعت في أزمة ديون دبي يمكن أن تصبح ملائمة من جديد. لقد أصدرت إمارة الشارقة مؤخرًا صكوكًا بقيمة 500 مليون دولار في عام 2016، وأصدرت رأس الخيمة صكوكًا بقيمة مليار دولار في عام 2015، مع خطط لتكرار ذلك مرة أخرى في عام 2017.

وبما أن الإمارات العربية المتحدة في طريقها إلى دورة موازنة خمسية (لمدة خمس سنوات)، وتعمل على زيادة إصدار ديونها من قبل الإمارة وربما من قبل الحكومة الاتحادية، فسيكون هنالك ضغط لإطلاق المزيد من البنود المفصلة للنفقات. وبما أن الهيئات المتعلقة بالحكومة (على المستوى الاتحادي والإماراتي) تمر بعمليات الخصخصة وتسعى للحصول على تمويلها الخاص، فإن ميزانياتها المالية تتطلب مزيدًا من الشفافية أيضًا. وقد تكون هناك حاجة إلى المزيد من الالتزامات الملموسة والعامة من قبل أبو ظبي ودبي لدعم الحكومة الاتحادية، قد تتطلب بعض الوضوح التشريعي أو إضفاء الطابع المؤسساتي على ممارسةٍ أكثر رسمية.

ماركت واتش مدونةٌ تأسست على يد الباحثة المقيمة الأولى في معهد دول الخليج العربية في واشنطن كارين إ. يونغ، وتهدف إلى توسيع المعرفة بمنطقة التقاء السياسة والمال في دول الخليج العربية.

October 20, 2017

UAE Fiscal Policy: Shining Light on Federal Resource Sharing

An Emirati man carries balloons inside the "Flags Garden" featuring 4,000 UAE flags creating the shape of the country's map two days ahead of UAE National Day in Dubai, United Arab Emirates, Nov. 30, 2016. (AP Photo/Kamran Jebreili)

Government bonds are a popular remedy to budget deficits across the Gulf Cooperation Council states right now. Their time of fiscal need is driven by the current era of oil prices at $60 or less, which is a hangover period from historically high oil prices between 2003 and 2014 when states spent heavily on public sector wages, infrastructure investment, education expansion, subsidized energy and water, and social services. From Saudi Arabia’s $12.5 billion issue in October, to Bahrain’s record September issuance, to an inaugural $2 billion sukuk, or Islamic bond, issue by Oman in May following its $5 billion bond issue in March, 2017 has seen a rush to both domestic and international capital markets to take advantage of willing investors and low interest rates. In both domestic and international issuance across the GCC states, there is also an increasing use of sukuks as a debt vehicle.

Abu Dhabi successfully went to capital markets on October 3 and raised a $10 billion bond in three tranches. Abu Dhabi issued a $5 billion bond in 2016 and $3 billion in 2009, also at moments of fiscal stress. The driving force to access debt markets now may have been the ease of low-cost capital while U.S., and hence global, interest rates remain low and investor appetite is high, rather than solely pressure to meet an immediate funding gap. It’s a good time to borrow. Sovereign issuance has surged because states are in need of external finance, but the timing of accessible (and affordable) debt markets is somewhat a happy coincidence for Gulf states, as it coincides with a period of severely reduced revenue.

According to research on allocation of the bond by First Abu Dhabi Bank, investors based in Europe and the United States remain the largest purchasers of the new Abu Dhabi bond, in each of the three tranches. The dominant type of investors are fund managers, which indicates that American and European citizen investors could be significant holders of this debt. How easily the debt has been sold, and the wide interest from investors globally, especially among fund managers, points to the high caliber of the issuance, but also to the normalization of Gulf debt.

Sovereign Debt Issue by GCC Country, 2016 and 2017

Gulf Fiscal Traditions

What is not easily understood by these investors, however, is that the fiscal process in the Gulf states, in the United Arab Emirates in particular, has some unique nuances. Omar AlShehabi, a political economist at the Gulf University for Science and Technology in Kuwait, has suggested in a new research paper that the historical evolution of the transparency, independence, and accountability of public revenue and expenditure in each of the GCC countries (with limited exception) contains a checkered past. Often fiscal support for many government institutions is outside of normal budgetary reporting and planning processes. The ad hoc nature of Gulf fiscal policy is due in some ways to the nature of fluctuating oil revenue, but also to informal practices of governance.

In the UAE, these practices are attenuated by the federal system, which has encouraged a great deal of autonomy in the seven emirates. This autonomy has allowed separate security functions to co-exist, as well as separate revenue streams that need not contribute to the federal budget. In the UAE constitution, revenue of each emirate, especially from the discovery and export of oil, is independently held and not a federal asset. In addition, the practice of providing support to the federal budget from the revenue accrued directly by the emirate of Abu Dhabi from its oil exports is an informal one, and not constitutionally mandated. Though the tradition of Abu Dhabi support to the entire federation has been enshrined by the generous statesmanship of the founding father, Zayed bin Sultan al-Nahyan, the institutionalization through legal commitments of that support is less concrete.

Gulf Fiscal Current Realities

The current era of cheap money combined with government efforts to liberalize their economies are also changing the ways governments plan for future spending needs and their future sources of financing. While trying to curtail the spending patterns of oil boom and bust fiscal policy, borrowing in the form of short- and medium-term bonds is a good stop-gap measure. It also helps that bond investors have not distinguished much between Gulf Arab state issuers, such that those in weaker financial positions have had relatively easy access to capital. Analysts even suggest that some government issuance was less out of financial need and more to go along with market expectations and regional trends. In the event that it becomes more expensive to borrow, and bond investors have other opportunities at similar or higher interest rates, there could be more scrutiny on Gulf public finance.

For the UAE, that increased attention to federal spending and borrowing habits could come sooner than later. At present, only emirate-level debt issuance is permitted, but a draft law would allow the federal government to issue debt on behalf of the seven emirates, as a whole. (The draft law has been under consideration since 2010.) If federal debt is issued, the federal government would be fully responsible for its repayment. Since contributions to the federal budget are made by only two emirates (Dubai and, mostly, Abu Dhabi), the question of resources for repayment relates directly back to how Abu Dhabi, as an emirate, formalizes its support of the federal budget on a yearly basis. Given the lack of transparency in the UAE federal budget, in both its sources of funding from emirate-level deposits and in transfers from the central government to emirates, the requirements of federal debt issues could mean opening the books on decades of Abu Dhabi support to the federation (including a range of increased social support in 2011 to the smaller and weaker economies of the northern emirates.)

For example, the level of support Abu Dhabi offers to its federation partners is not clearly established in line item transfers of the 2017 federal budget. The fiscal health of the weaker northern emirates will depend on continued transfers and infrastructure investments from Abu Dhabi. Cooperation and transparency in the federal budget will be essential in a period of reduced oil revenue, but also in a period of fiscal reform in which new tax implementation and debt issuance will raise questions of resource sharing and redistribution. As mentioned, Abu Dhabi and Dubai provide funding to the federal budget. Those two emirates have very separate sources of income, from both their outwardly placed investments in entities like the Abu Dhabi Investment Authority, the sovereign wealth fund of Abu Dhabi funded by its oil revenue, and Investment Corporation of Dubai, the investment fund owned by the government of Dubai, funded more by its real estate and business holdings. Both Abu Dhabi and Dubai have multiple other revenue streams from emirate-level, government-related entities, but all of these are independent of the federal government and its potential collateral in borrowing.

Public Sector Transfers in the UAE

Source: IMF Country Report No. 17/219, July 2017

VAT Implementation in 2018

Moreover, federal cooperation and transparency will be put to the test as the value added tax (VAT) is implemented in early 2018. The new tax law, Federal Decree-Law No. (8) of 2017, does not stipulate how the revenue will be collected or shared, other than it goes to the newly created federal tax authority based in Abu Dhabi, seemingly bypassing emirate-level governments.

The impact of these fiscal reforms include, as of October 1, new excise taxes on tobacco, energy drinks (100 percent), and sugar drinks (50 percent). The VAT will go into effect on January 1, 2018 at 5 percent, except on insulated sectors such as transport, property, and hydrocarbons. These taxes should contribute 4 percent of gross domestic product by 2019, easing out of the federal deficit, according to a report by EFG Hermes.

New sources of federal revenue may shift existing contributions, as Abu Dhabi and Dubai contribute roughly 25 percent to federal revenue in agreed but undisclosed amounts, according to the International Monetary Fund. Accordingly, revenue from fees and dividends of public entities (such as the telecom Etisalat) make up roughly 75 percent of federal revenue. The expectation from the reforms is that the federal government will emerge from a roughly -2.6 percent of GDP fiscal imbalance in 2017, to a surplus of just over 2 percent in 2018, according to research by the IMF and EFG Hermes.

The federal government adopted a five-year budgeting cycle for 2017-21 with annual and medium-term budgets approved by the UAE’s Federal National Council, all with a stated goal of achieving a balanced budget on a consistent, but not mandatory, yearly basis.

Overall Deficit and Debt, UAE

Overall Deficit and Debt, UAE

Local sources suggest that what is reported as a transfer from Abu Dhabi to the federal government budget (which should amount to roughly 25 percent of government revenue, combined with contributions from Dubai, according to IMF estimates) is a very small portion of actual financial support, on the order of 5 to 10 percent of actual funds transferred from Abu Dhabi to other emirates for social, infrastructure, and direct financial support. Funds from Abu Dhabi, as an emirate, transferred to the six other emirates are much more significant than the federal budget suggests in ministry-level expenditure. Therefore, the federal budget outlays in emirate-level support do not fully reflect how Abu Dhabi, as one of seven emirates, makes substantial additional transfers to its federal partners.

In the 2017 UAE federal budget, a large part of the allocation remains dedicated to employee compensation. Of the 46.3 billion dirham allocation (about $12.6 billion), nearly 38 percent, or 17.5 billion is salaries and benefits. This expenditure in itself is a direct transfer of support across the emirates, as many federal employees in Abu Dhabi institutions are from other emirates and commute daily or weekly. Of unreported support, it is more difficult to track transfers, especially via government related entities, loans, and investments.

UAE Federal Budget 2017, Abbreviated Subtotals (in UAE Dirhams)

UAE Federal Budget 2017Not only is the amount of financial support from the Abu Dhabi government to the other emirates underreported, federal budget support also tends to fluctuate significantly from year to year. As a result, in the federal budget there is significant volatility in expenditure across ministries from year to year. For example, according to research by Ahmed Mansour at UAE University, the highest shifts from the base are recorded in the cases of higher education, electricity and water, and oil and energy budgets. The higher education budget experienced three tremendous shifts of (359 percent) in 1990-91, (1683.71 percent) in 1992-93 and (1320 percent) in 2004-05.

Shifts in public policy priorities, especially before the use of the five-year medium-term forecasts, have created institutional windfalls that have also been distributed somewhat unevenly by emirate in efforts to build capacity, especially in education and health care service provision, where it was weak. The 2017-21 five-year budget of 248 billion UAE dirhams ($67.5 billion) includes a spending package of 48.7 billion UAE dirhams on “happiness of the people” in education (20.5 percent), health care (8.6 percent), pensions (8.2 percent), and security provisions.

The general trend in fiscal expenditure at the federal level has been upward, much of it related to wage growth in the public sector and to subsidize government-related entities. According to a 2015 report by the IMF, government expenses grew by about 10 percent on average in 2000-14 in real terms with the largest transfers to Abu Dhabi’s government-related entities, security, defense, administrative spending, and grants to foreign governments. Wage growth increased 10 percent on average annually between 2000 and 2014, raising the average monthly wage in public administration to the levels compared with the financial intermediation and mining sectors.

UAE Government Expenditure

Source: IMF, IMF Country Report No. 15/220, August 2015

As debt is an increasingly used tool to fund government expenditure in the UAE at the individual emirate level and soon perhaps at the federal level, the budgeting process will need to take on a more nuanced character. IMF simulations suggest that a binding deficit rule of 3 percent of GDP over 10 years implies a rising debt trajectory with government debt reaching 45 percent of GDP, also in 10 years. To maintain a stable debt trajectory at 30 percent of GDP (the government of Dubai’s target), an overall deficit of 1 percent of GDP at most could be sustained. Further, the earnings of outwardly placed investments in both the Abu Dhabi Investment Authority fund and from the Investment Corporation of Dubai, are directed to their respective emirates and ruling families. These funds are vulnerable to changes in global equity markets, and to draw down from their owners, which could have implications for the availability of funding to the federal budget in the form of transfers from the emirates of Abu Dhabi or Dubai.

If the federal government begins to issue its own debt, the assets it claims as collateral will likely be the few federal-level revenue generators, such as the telecom Etisalat. As the northern emirates have also begun to issue debt, especially in the form of sukuks, the precedent of federal support set in the Dubai debt crisis could again become relevant. The emirate of Sharjah most recently issued a $500 million sukuk in 2016, and Ras Al Khaimah issued a $1 billion sukuk in 2015, with plans to do so again in 2017.

As the UAE moves to a five-year budget cycle, and increases its debt issuance by emirate and perhaps by the federal government, there will be pressure to release more detailed line item expenditures. As government-related entities (both federal and emirate-level) go through privatizations and seek their own funding, their balance sheets will require more transparency as well. There may be a need for more concrete and public commitments by Abu Dhabi and Dubai in support of the federal government, which might require some legislative clarity or more formal institutionalization of the practice.

Market Watch is a blog conceived by AGSIW Senior Resident Scholar Karen E. Young seeking to provide insights from the crossroads of Gulf politics and finance.