June 6, 2017

اتفاق الرياض 2014 غير المطبّق وراء التصدع الحالي داخل مجلس التعاون الخليجي

أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ينتظر قدوم وزير الخارجية آنذاك جون كيري قبل موعد لقائهما في الديوان الأميري القطري في الدوحة في قطر في الثالث من شهر آب/أغسطس من العام 2015. (برندان سميالوفسكي عبر وكالة الأسوشيتد برس).

شهد الأسبوع الماضي تصعيدا غير مسبوق في التوتر بين دول مجلس التعاون الخليجي، وصل إلى حد قيام السعودية والإمارات والبحرين بقطع علاقاتها مع قطر. وبهذه المرحلة يقدم معهد دول الخليج العربية في واشنطن رؤى وتحليلات في التوتر المستمر ويسعى إلى توضيح التداعيات بالنسبة لدولة قطر ودول مجلس التعاون الخليجي المجاورة لها.

لا بد من الاطلاع على السياق التاريخي لفهم الأسباب المؤدية إلى هذا الانشقاق المتزايد داخل دول مجلس التعاون الخليجي. لقد سبق للمملكة العربية السعودية وللإمارات العربية المتحدة وللبحرين أن قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع قطر في العام 2014. وتمكنت هذه الدول آنذاك من التوصل إلى حل لفضّ النزاع في غضون أسابيع. أما هذه المرة، لم تعمد هذه الدول الثلاث، التي باتت اليوم تتلقى الدعم من مصر واليمن وغيرها من الدول، إلى قطع علاقاتها مع الدوحة فحسب، بل قطعت كافة علاقاتها وروابطها بها على صعيدي التجارة والسفر، وأمرت مواطنيها بالعودة إلى ديارهم، وأنذرت الدبلوماسيين القطريين بمغادرة أراضيها في خلال مهلة 48 ساعة في حين أعطت المواطنين القطريين مهلة 14 يومًا للرحيل، وغيرها من التدابير الاستثنائية. وتجدر الإشارة إلى أن الأزمة هذه المرة أكثر عمقا، حيث قادت إلى فرض عقوبات أشمل وعلى نطاق أوسع بكثير، كونها جاءت بمشاركة دول إضافية. وتكمن أسباب النزاع الحالي في ما تسميها المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة الوعود غير الموفى بها التي قُطعت عام 2014، وفي المطالب الإضافية بشأن إيران.

في شهر آذار/مارس من العام 2014، قطعت الدول الثلاث علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، متهمة الدوحة بالتدخل في شؤونها الداخلية، وبالترويج للتطرف عبر قناة الجزيرة وغيرها من الوسائل الإعلامية القطرية، فضلًا عن دعم جماعة الإخوان المسلمين في المنطقة كلّها. فإن كانت هذه القوى الثلاث الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي غاضبة آنذاك، فلقد باتت تستشيط غضبًا هذه المرة، ويعود السبب في ذلك، من جهة، إلى أنها تعتقد أن قطر لم تلتزم بشروط الصفقة التي قامت هذه الدول بموجبها بإعادة سفرائها إلى الدوحة، ومن جهة أخرى، إلى أنها تعتقد أن القطريين ينتهكون مبدأ التكاتف الخليجي في وجه إيران في وقت يزداد فيه هول الخطر.

وفي شهر كانون الثاني/يناير من العام 2014، حاولت دول الخليج العربية الأخرى أن تحثّ قطر على التوقيع على اتفاق شامل على عدم تدخل هذه الدول في شؤون بعضها البعض، والتعاون لحل المسائل الإقليمية، وعلى رفض دعم الجماعات المتطرفة. وكان هذا هو السبب المباشر وراء الانشقاق المفاجئ، أما الوضع الحالي فمختلف، إذ كانت التوترات الكامنة بين هذه الدول تتفاقم لسنوات. وفي شهر نيسان/أبريل، وقّع القطريون، في خلال لقاء في المملكة العربية السعودية، على اتفاق الرياض، وهو عبارة عن وثيقة بقي محتواها في طي الكتمان. ويبدو أنها مماثلة للوثيقة التي رفضوا التوقيع عليها قبل أشهر قليلة أو مطابقة عمليًا لها.

وثمة روايات متضاربة حول ما تحتويه هذه الوثيقة بالفعل. إلا أنه من الواضح أن المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين قد أخذت فكرة مغايرة تمامًا عمّا قبلت به قطر عن تلك المطبوعة في عقول القطريين. فقد انتظرت هذه الدول من الدوحة أن تخفف من دعمها للإسلاميين، ولاسيما للفعاليات في جماعة الإخوان المسلمين، في المنطقة. وتعتقد هذه الدول أن قطر قد وافقت على كمّ أفواه الإسلاميين الذين يظهرون على قناة الجزيرة وغيرها من وسائل الإعلام القطرية أو على تقليص دعمها لهم إلى أقصى حد، والتخفيف من حدة النقد اللاذع الذي تتبعه هذه الوسائل اعتمادا على خط جماعة الإخوان المسلمين فضلا عن الطرق الأخرى، الموجه إلى الحكومة المصرية والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي. كما كانت تنتظر من قطر أن تطرد، أو أن تسكت على الأقل، مجموعة من الأصوات الإسلامية المحرّضة وأخرى ذات نهج عربي قومي، التي تعلو وتحتلّ وسائلها الإعلامية التي تحظى بشعبية واسعة، بما في ذلك الخطيب التابع لجماعة الإخوان المسلمين يوسف القرضاوي والقومي العربي الفلسطيني المثير للقلاقل عزمي بشارة.

إلا أن شيئًا من هذه الأمور لم يحدث. لا بل نال بشارة واجندته اليسارية القومية المزيد من التمويل والاهتمام في الفترة الانتقالية، ولا يزال القرضاوي وغيره من الإسلاميين البارزين يشكّلون الركائز الأساسية التي تقوم عليها قناة الجزيرة وغيرها من وسائل الإعلام التي تدعمها قطر. لقد حثّت قطر بعض عناصر حركة حماس على مغادرة الدوحة مؤخرًا، إلا أن الحركة قد أعلنت عن ميثاقها الجديد في احتفال مهيب في العاصمة القطرية، التي لا تزال تعتبر مقرًا بحكم الأمر الواقع لحركة حماس خارج قطاع غزّة. ومهما كانت تصورات شركاء الدوحة في مجلس التعاون الخليجي عمّا قد وافقت عليه عند توقيعها على الاتفاق، فإن القطريين إما قد كوّنوا انطباعًا مغايرًا تمامًا عن مغزى اتفاق 2014 وتداعياته، أو أنهم لم يعتزموا يومًا الإيفاء بوعودهم بشكلٍ يرضي حلفاءهم.

وأضف إلى هذا النزاع الإيديولوجي المستمر، توجّه هذه الدول اتهامًا مريرًا جدًا وشديد اللهجة لقطر إذ تتهمها بأنها تعمل على إفشال الجهود التي تبذلها دول الخليج العربية بهدف احتواء إيران ومواجهتها وإجبارها على العودة أدراجها. وثمة عامل لا يستهان به يحفّز قطر على المحافظة على علاقة عمل لائقة مع إيران. إذ يعتمد اقتصادها على حقل غاز الشمال التي تتقاسمه مع إيران. وبالتالي، ليس من الصعب فهم لم قد ترغب الدوحة في تفادي أي عداء لا مبرر له لطهران.

لقد اعتاد مجلس التعاون الخليجي أن يعتمد أعضاؤه المختلفون توجهات سياسية فردية ومتنوعة تجاه إيران، وإن لم يكن هذا الأمر مستحبًا في بعض الأحيان. فحتى الإمارات العربية المتحدة لم تتخذ موقفًا قاطعا من إيران كذاك الذي اتخذته البحرين والمملكة العربية السعودية. تحافظ الكويت، وسلطنة عمان بدرجة أكبر، على علاقات وديّة أفضل بكثير مع طهران. ومع ذلك، لا ينظر إلى أي من الكويت أو سلطنة عُمان، في سعيهما إلى تجنب التورط إلى حد كبير في النزاعات الدائرة بين إيران وبعض حلفائهما في مجلس التعاون الخليجي، على أنهما تقوّضان المخاوف الأمنية القومية الأساسية لشركائهما. ولأسباب شتى، بما في ذلك توجّه ترسانة قطر الإعلامية الرئيسية الإيديولوجي المؤيد للإسلاميين، لا ينظر إلى قطر على أنها تحافظ على سياساتها الخاصة فحسب، بل تعتبر أنها تخلّ بأجندة حلفائها المتعلقة بالأمن القومي. وإن استعر هذا النزاع أكثر، فقد يُطلب من الكويت وسلطنة عُمان، في نهاية المطاف، أن تحددا موقفيهما باختيار أحد الفريقين. إلا أنهما ستظلان تنأيا بنفسيهما، في الوقت الراهن، عن الجدال وستمضيان في سياستيهما الخاصتين تجاه إيران.

وليست مصادفة أن يأتي هذا الجهد الرامي مجددًا إلى محاولة حث قطر على تغيير سلوكها المرفوض في سياق قمة الرياض الأخيرة التي شارك فيها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب. شدد ترامب على أهمية الوحدة في مكافحة الإرهاب والتطرف وفي التصدي للعداء الإيراني الإقليمي. وتسارع الدول الخليجية التي قطعت علاقاتها بإيران إلى اتهام قطر، على وجه التحديد، بالترويج للتطرف، وبالتقرب من الإرهاب، ومن إيران، وبتقويض الوحدة في ما يتعلق بهذه المسائل. فما هذا الانشقاق بين الطرفين إلا زيادة في وتيرة الخلاف بينهما. ولكن، من منظار المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، ما تطلبانه من قطر يُعدّ محاولة لخلق وحدة حقيقية، أو على الأقل عدم التدخل في هذه الحملات.

ولا شك في أن حقيقة أن واشنطن قد بذلت جهودًا لتضغط على الدوحة لتعدّل سياساتها قد شجّعت المملكة العربية المتحدة والإمارات العربية المتحدة والبحرين وغيرها من الدول على حذو حذوها. وقد ذكرت صحيفة “فاينانشال تايمز” البريطانية أن ما زاد غضب هذه الدول المتعاظم بلّة كان المبلغ الذي دفعته قطر والذي يصل إلى 1 مليار دولار فدية عن 26 فردا من العائلة الملكية القطرية تعرضوا للاختطاف في العراق و50 متمردًا تم اعتقالهم في سوريا. وتشير التقارير إلى أن 700 مليون دولار من المبلغ قد ذهبوا إلى إيران أو ميليشيات موالية لإيران في العراق، أما باقي المبلغ فأعطي للجماعات الإسلامية في سوريا، بما في ذلك جماعة تابعة لتنظيم القاعدة. وقد تكون التقارير حول هذه المدفوعات هي القشة التي قصمت ظهر البعير بالنسبة إلى المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وغيرها من الدول. وإذ التمست هذه الدول حاجة ملحّة وفرصة سانحة لمعاودة الكرّة، بدأت تطالب الأسبوع الفائت بأن تفي الدوحة بالالتزامات التي تعهدت بها عام 2014، كما تفهمها هذه الدول على طريقتها، في ما يتعلق بالمتطرفين وبإيران.

ومع ذلك، من المحتمل أن تكون مخاطر الحملة مرعبة، وهذا الأمر بمثابة مقياس لمدى جديّة هذه الدول وعزمها على تغيير سلوك قطر. وستتكبّد كافة الأطراف أثمانًا مادية لا يستهان بها. وقد ترسم وسائل الإعلام القطرية النافذة وإمبراطوريتها ذات القوة الناعمة تصورات العديد من العرب وغيرهم حول العالم بشكل يتلاءم مع مصلحتها. وقد تستغل إيران ووكلاؤها هذا النزاع لتحقيق مصالحها. وقد باتت قابلية مجلس التعاون الخليجي على الاستمرار على المدى البعيد موضع شك. وعلاوة على ذلك، قد يتدهور الوضع كثيرًا. فإن لم تتنازل الدوحة، أو حتى إن زادت وتيرة المخاطر، فهل ستضطر الدول المجاورة لقطر وحلفاؤها المزعومون إلى النظر في محاولة تغيير النظام؟ هل من الممكن أن تواجه قطر فترة طويلة من العزلة؟ فمن شبه المؤكد أن قطر ستستسلم لمطالب هذه الدول في نهاية المطاف وإن لم تكن طريقة القيام بذلك واضحة المعالم حتى هذه الساعة، وقد تترتب عن هذا الأمر أثمان تفوق تصور أيّ من الأطراف.

إلا أن هذه المرة، لن تكون عملية التخلص من هذا الانشقاق بسيطة إلى حد توقيع إعلان غير معلن كما حصل في العام 2014. وقد أدّت زيارة ترامب إلى الرياض، واجتماع القمة المثمر، ودعم ترامب الملحوظ للمملكة العربية السعودية وللإمارات العربية المتحدة، ولاسيما إيلاء الإدارة الأمريكية الأولوية لمكافحة الإرهاب ومواجهة إيران، وهذان هما موضوعا الشكوتان الأساسيتان ضد قطر، مجتمعة دورًا هامًا في استنهاض الجهود الرامية إلى استئناف ممارسة الضغط على الدوحة لتغيّر سلوكها. شدد ترامب على الوحدة في الرياض ومن المرجح أن يشكل هذا الانشقاق مصدر قلق بالنسبة إلى واشنطن حتى وإن كانت قد أعربت عن أنها تشاطر هذه الدول بعضًا من مخاوفها إزاء سلوك قطر.

وبدا أن تغريدات ترامب في السادس من حزيران/يونيو قد بدّدت أي آمال كانت قد علّقتها الدوحة على احتمالية أن تسعى واشنطن إلى تأدية دور الوسيط في النزاع بطريقة تسمح لقطر أن تتفادى تقديم تنازلات هامّة. لقد بدا أن ترامب قد نسب لنفسه الفضل في شنّ هذه الحملة لممارسة الضغوطات على قطر، وكتب أنه يبدو أنه بدأ يجني “ثمار” رحلته، واتّهم قطر بتمويل الإرهاب، وحتى أنه تكهّن أنه “من الممكن أن تكون هذه هي بداية اندثار شبح الإرهاب.”

وفي ظل هذه الظروف، وأمام هذه الجبهة المتّحدة، يبدو أن لا مفر لقطر من اتخاذ تدابير حاسمة لتغيير نهج القوة الناعمة التي تُظهرها، وتدخلاتها الإيديولوجية، وهويتها الإعلامية بالإضافة إلى طرد أو على الأقل كمّ أفواه بعض كبار المحرّضين وعدد من المنظمات الراديكالية. لا يمكن لقطر أن تتحمل هذا المستوى من العزلة ولا تمتلك خيارات وفيرة خارج نطاق دول مجلس التعاون الخليجي وهي بحاجة لدعم واشنطن، إذ لم يساهم اقتراح إيران بشحن المواد الغذائية إلى قطر في الحالات الطارئة، في مواجهة الاتهامات أو احتواء الأزمة. ليس أمام الدوحة إلا أن تتزحزح تحت تأثير الضغوطات وتغيّر سلوكها. أما الأسئلة الفعلية الوحيدة التي تطرح نفسها هي إلى أي مدى ستغيّر قطر سلوكها وإلى متى وبأي ثمن؟

حسين إبيش هو باحث مقيم أول في معهد دول الخليج العربية في واشنطن.

June 6, 2017

Unfulfilled 2014 Riyadh Agreement Defines Current GCC Rift

Qatari Emir Tamim bin Hamad al-Thani waits for the arrival of then-U.S. Secretary of State John Kerry ahead of their meeting at Diwan Palace in Doha, Qatar, Aug. 3, 2015. (Brendan Smialowski via AP)

The past week has witnessed an unprecedented escalation of tensions among the Gulf Cooperation Council states, culminating with Saudi Arabia, the United Arab Emirates, and Bahrain severing ties with Qatar. AGSIW offers insights into the ongoing tensions and identifies the implications for Qatar and its GCC neighbors.

Historical context is essential to understanding the escalating rift among the Gulf Cooperation Council states. Saudi Arabia, the United Arab Emirates, and Bahrain broke diplomatic relations with Qatar in 2014. Back then the dispute was resolved within weeks. This time, these three countries, now backed by Egypt, Yemen, and others, have not only broken relations with Doha, they have cut all trade and travel ties, instructed their citizens to return home, and ordered Qatari diplomats to leave within 48 hours and private citizens within 14 days, among other extraordinary gestures. The crisis this time is much deeper, in that it involves broader sanctions, and far wider, in that it draws in more countries. The dispute now rests on what Saudi Arabia and the UAE say are unfulfilled promises from 2014, and additional demands regarding Iran.

In March 2014, the three countries broke diplomatic relations with Qatar, accusing Doha of interfering with their internal affairs, promoting extremism through Al Jazeera and other Qatari media networks, and supporting the Muslim Brotherhood throughout the region. If the three GCC powers were outraged then, they are infuriated this time, in part because they believe that Qatar has not fulfilled the terms of the bargain by which they returned their ambassadors to Doha, and in part because they believe that the Qataris are flouting the principle of Gulf unity toward Iran at a time of growing danger.

In January 2014, the other Gulf Arab states tried to induce Qatar to sign a broad agreement about noninterference in each other’s affairs, cooperation on regional issues, and declining to support extremist groups. This was the proximate cause for the dramatic rift, though, as now, the underlying tensions had been brewing for years. In April, at a meeting in Saudi Arabia, the Qataris signed the Riyadh Agreement, a document that has never been made public. It is, apparently, similar or virtually the same as the document they had refused to sign a few months before.

There are conflicting accounts of what, precisely, is in the document. However, it is clear that Saudi Arabia, the UAE, and Bahrain took away a very different view of what Qatar had agreed to than the Qataris did. These countries expected Doha to curtail its support for Islamists, particularly Muslim Brotherhood figures, around the region. They believe that Qatar had agreed to muzzle, or greatly attenuate, support for Islamists on Al Jazeera and other Qatari media outlets, and particularly attenuate Muslim Brotherhood-oriented and other harsh criticism of Egypt’s government and President Abdel Fatah al-Sisi. They also expected Qatar to expel, or at least silence, a range of provocative Islamist and Arab nationalist voices that dominate its extensive and popular media platforms, including Muslim Brotherhood preacher Yusuf al-Qaradawi and the Palestinian Arab nationalist firebrand Azmi Bishara.

None of that happened. If anything, Bishara and his left-wing nationalistic agenda have received greater funding and attention in the interim, and Qaradawi and other prominent Islamists remain mainstays of Al Jazeera and other Qatari-backed media. Some Hamas members were encouraged to leave Doha recently, but the organization presented its “new charter” at a lavish ceremony in the Qatari capital, which still serves as a de facto headquarters for Hamas outside of Gaza. Whatever their GCC partners believe Doha had agreed to, the Qataris either came away with a completely different impression of the meaning and implications of the 2014 agreement, or they had no intention of fulfilling them to the satisfaction of their allies.

In addition to this ongoing ideological dispute is a highly bitter accusation that Qatar is sabotaging Gulf Arab efforts to contain, confront, and roll back Iran. Qatar has a strong incentive to maintain decent working relations with Iran. Its economy depends on the natural gas North Field site, which it shares with Iran. So it’s not hard to understand why Doha would want to avoid unnecessarily antagonizing Tehran.

Uncomfortable as this may sometimes be, the GCC is used to its diverse members maintaining individual and distinct policy orientations toward Iran. Even the UAE is not as categorical toward Iran as Bahrain and Saudi Arabia. Kuwait, and even more, Oman, maintain much closer relations to Tehran. Yet neither Kuwait nor Oman, as they strive to avoid becoming excessively entangled in disputes between Iran and some of their GCC allies, are not perceived as undermining their partners’ key national security concerns. For various reasons, including the pro-Islamist ideological orientation of its substantial media arsenal, Qatar is regarded as not simply maintaining is own policies but as disrupting the national security agendas of its allies. If the dispute continues to deteriorate, Kuwait and Oman may, eventually, be asked to choose sides. But for now, they are remaining distant from the controversy and continuing their own distinct policies toward Tehran.

It’s no coincidence that this effort to once again try to get Qatar to change its objectionable behavior comes in the context of the recent Riyadh summit with U.S. President Donald J. Trump. Trump emphasized unity in order to combat terrorism and extremism and confront Iranian regional hegemony. The Gulf countries that have broken relations with it are accusing Qatar precisely of promoting extremism, coddling terrorism, cozying up to Iran, and undermining unity on these issues. The rift between them is an escalation of disunity. But, from the point of view of Saudi Arabia and the UAE, what they are demanding of Doha amounts to an attempt to create real unity, or at least noninterference in these campaigns.

That there was already an effort in Washington to pressure Doha to amend its policies undoubtedly encouraged Saudi Arabia, the UAE, Bahrain, and the other countries. Adding to their mounting outrage was the payment, reported by the Financial Times, of up to $1 billion in ransom for 26 Qatari royal family members kidnapped in Iraq and 50 rebels captured in Syria. Reports suggest that $700 million of the funds went to Iran or pro-Iranian militias in Iraq, and the rest to Islamist groups in Syria, including an al-Qaeda affiliate. Reports of these payments could well have served as a last straw for Saudi Arabia, the UAE, and others. Sensing both an urgent need, and an opportunity, to try again, these countries began to demand last week that Doha fulfill its 2014 commitments – as they understood them – with regard to extremists and Iran.

Yet the risks of the campaign are potentially daunting, which is a measure of the seriousness and determination of these countries to shift Qatar’s conduct. There will be a significant economic price for all sides. Qatar’s mighty media and soft power empire may shape the perceptions of many Arabs and others around the world in its favor. Iran and its proxies may find openings in the discord to exploit. The long-term viability of the GCC is being called into question. Moreover, the situation could significantly deteriorate. If Doha does not concede, or even raises the stakes further, would Qatar’s neighbors and putative allies be compelled to consider trying to effectuate a regime change? Could Qatar face a prolonged period of isolation? Doha will almost certainly eventually have to give way, though the path to doing so is not yet clear and might prove costlier than any party has yet to realize.

This time around, repairing the rift will not be as easy as signing an unpublicized declaration was in 2014. The Trump visit to Riyadh, the successful summit meeting, and Trump’s strong support for Saudi Arabia and the UAE – particularly the administration’s priorities of combatting terrorism and confronting Iran, the two top complaints against Qatar – all played a significant role in prompting the effort to resume pressuring Doha to alter its behavior. Trump stressed unity in Riyadh and this rift will probably disturb Washington even as it indicated it shares some of the concerns about Qatar’s conduct.

Trump’s June 6 tweets on the topic seemed to slam the final door shut on any hopes Doha may have had that Washington would seek to mediate the dispute in a manner that would allow Qatar to avoid making major concessions. Trump seemed to take personal credit for the campaign to pressure Qatar; he wrote that it indicted his trip was “paying off,” accused Qatar of terrorism financing, and even speculated that “Perhaps this will be the beginning of the end to the horror of terrorism.”

Under the circumstances, and facing this united front, it seems inevitable that Doha will have to take some serious measures to alter its soft power projection, ideological interventions, and media profile, as well as expelling, or at least muzzling, some notorious provocateurs and members of radical organizations. Qatar cannot sustain this level of isolation and has few options beyond the GCC states and Washington for support, and Iran’s offer of emergency food shipments did not help Doha counter the accusations or contain the crisis. Doha will now have to shift under the pressure. The only real questions are how far, for how long, and at what cost.

Hussein Ibish is a senior resident scholar at the Arab Gulf States Institute in Washington.