November 5, 2015

لماذا تعتبر الطاقة المتجددة مجدية في الإمارات العربية المتحدة

إن أهم العوامل المحركة لالتزام الإمارات العربية المتحدة بالطاقة المتجددة هي بطبيعتها سياسية واقتصادية في آن معًا.

تشمل هذه العوامل الالتزام بالتنويع الاقتصادي، وفي هذه الخطوة حذرٌ ضريبي إنما أيضًا بروز سياسي أمام الجهات الفاعلة المحلية والحلفاء والمستثمرين الدوليين. وتأخذ تدابير الإصلاح الاقتصادي بعين الاعتبار أن الوضع القائم للاقتصاد الخليجي الريعي التقليدي لم يعد يجدي في القرن الواحد والعشرين، وذلك بسبب التغيرات الجذرية التي شهدتها الخصائص الديمغرافية، ومنها النمو السكاني السريع للمواطنين والمغتربين، إلى جانب موارد النفط المحدودة وقلة ثبات الطلب العالمي. وإذ تضاعف توليد الطاقة الكهربائية خمس مرات بين عام 1991 وعام 2010 في الإمارات، مع معدل نمو بنسبة 8،5 في المئة سنويًا، يعتبر الالتزام على صعيد السياسات بإنتاج الطاقة المتجددة برنامج عمل حقيقي للإصلاح (والنمو الاقتصادي).

ومن الدلالات على الالتزام السياسي استضافة مقر الوكالة الدولية للطاقة المتجددة، وترسيخ دور الإمارات في رئاسة منظمة دولية، وتعزيز صورة الدولة العالمية وريادتها في هذا القطاع. فمدينة مصدر ومحطة شمس 1 في إمارة أبوظبي ترمزان إلى التزام سياسي وجهود تُبذل لتبؤو الصدارة في هذا المجال، سيما وأن محطة شمس 1 هي أكبر محطة للطاقة الشمسية المركزة في العالم.

لكن المحفزات الأخرى للطاقة المتجددة قد تكون أكثر تعقيدًا من ذلك. فالمحطات العاملة على الفحم أو الغاز تولّد ما يزيد عن 90 في المئة من الطاقة الكهربائية المنتجة حاليًا في الإمارات. والواقع أن هندسة محطات الطاقة – التي تعتبر استثمارًا ضخمًا في البنية التحتية – تختلف في الإمارات العربية المتحدة عن الدولتين المجاورتين لها، أي الكويت والمملكة العربية السعودية، اللتين تستطيعان استخدام النفط المنتج محليًا لتوليد ما يقارب نصف حاجتهما من الطاقة. في حين أن الإمارات تستورد الكمية التي تحتاجها من الغاز الطبيعي بشكل شبه كلي من قطر بموجب عقود طويلة الأمد. من هنا، يمكن اعتبار الاستقلالية في الطاقة، أقلّه في ما يتعلق بالغاز الطبيعي القطري، هدفًا سياسيًا واقتصاديًا على حدٍّ سواء.

في الوقت نفسه، قلّت كلفة إنتاج الطاقة المتجددة، لا سيما الطاقة الشمسية، سواء في المحطات العاملة بتقنية الخلايا الكهروضوئية أو محطات الطاقة الشمسية المركزة. فقد باتت التكنولوجيا الشمسية تنتَج لسوق عالمية وبأسعار مشابهة لمحطات الطاقة الكهربائية التقليدية، وهذا ما تثبته التسعيرة التي اعتمدتها مؤخرًا شركة أكوا باور لمحطة توليد الطاقة الشمسية الجديدة في دبي العاملة بتقنية الخلايا الكهروضوئية لإنتاج 100 ميغاواط، والتي حُددت بـ5،98 سنت أمريكي لكل كيلوواط في الساعة، مع العلم بأن اقتصاديات إنتاج الطاقة الشمسية على هذا النطاق لم تكن قليلة التكلفة وقت إنشاء محطة شمس 1 في أبوظبي. من هنا المنفعة السياسية والاقتصادية الناشئة عن توسيع نطاق توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، أقله في الوقت الراهن.

وتجدر الإشارة إلى أن مسوغات الطاقة الشمسية تتعاظم في الإمارات بسبب هيكلية الاتحاد وملكية المرافق المنفصلة في كل إمارة. فإمارة أبوظبي تنتج وتستحوذ على نسبة تصل إلى 94 في المئة من نفط البلاد و90 في المئة من الغاز الطبيعي فيها، ما يعادل 8 في المئة و3،5 في المئة على التوالي من الاحتياطي العالمي. وقد بدأت الإمارات العربية المتحدة تستورد الغاز الطبيعي أكثر مما تنتج في العام 2008 بسبب ارتفاع الطلب على الغاز لإنتاج النفط وتوليد الكهرباء، وكذلك بسبب التركيبة الصعبة للغاز المحلي (احتوائه على نسبة كبيرة من الكبريت). أما دبي فوجدت نفسها أمام حافز متعاظم لتطوير موارد الطاقة المتجددة التي لا تحتاج إلى الغاز المستورد المكلف ولا انبعاثات الفحم الملوثة. كما أن اعتماد دبي على التجارة والصناعة لتسيير نهجها الاقتصادي عوضًا عن الاتكال على تصدير النفط، يعني أن توليد الكهرباء (وبيعها للمستهلك) يلعب دورًا محوريًا في قدرة هذه الإمارة على النمو.

أضف إلى أن هيكلية اتحاد الإمارات العربية المتحدة وضعت بعض العراقيل أمام توزيع الكهرباء بشكل فعال. فالإمارات الشمالية، وخصوصًا الشارقة، تعتمد على شبكة الكهرباء التي تُدار من إمارة أبوظبي. وغالبًا ما تنقطع الكهرباء عن الشارقة في أشهر الصيف مع أن ذلك لا يترابط بالضرورة مع مشكلة في توليد الطاقة في أبوظبي. لذلك فإن إنتاج الطاقة الشمسية يستوجب الاستثمار في توصيل مختلف الإمارات إلى شبكة التوزيع الكهربائي وزيادة نجاعة التوزيع بين الإمارات، علمًا بأن هذه المشكلة لا تزال موجودة مع الإمدادات الراهنة ككل.

علاوةً على ذلك، تتفاوت أهداف الطاقة المتجددة بين الإمارات المختلفة. والجدير ذكره هو أن هذه الأهداف طموحة. فاعتبارًا من العام 2013، وضعت دبي نصب أعينها هدف إنتاج 5 في المئة من المنتجات المتجددة بحلول العام 2020، إلا أنها أنتجت ما بلغت نسبته 7 في المئة لتعادل بذلك الهدف الذي وضعته أبوظبي للعام 2020. أما التحديات التي تقف أمام بلوغ هذه الأهداف فرهنٌ بالتزام الحكومة بالاستثمار في البنى التحتية وبناء محطات كهربائية جديدة وشراء التكنولوجيا الشمسية.

والمثير للسخرية أن استمرار المنحى المتراجع في أسعار النفط قد يثني الحكومة عن إنفاق الأموال على كافة أنواع الاستثمار في البنى التحتية، بما فيها الطاقة الشمسية. ولكن المحفزات السياسية للالتزام بالطاقة المتجددة قويةٌ بقدر الحاجة الاقتصادية لها في الوقت الراهن. أما الأهداف الأصعب فهي تحديد المعايير اللازمة لتوزيع الكهرباء في كافة أنحاء الاتحاد، ولا بد أن يكون هذا الهدف مشتركًا للتنويع الاقتصادي وتوليد النمو الاقتصادي.

كارن إ. يونغ هي كبيرة الباحثين المقيمين في معهد دول الخليج العربي في واشنطن.

November 5, 2015

Market Watch: Why Renewable Energy Makes Sense for the UAE

The major drivers behind the UAE’s commitment to renewable energy are both political and economic in nature.

The drivers include a commitment to economic diversification, which is fiscally prudent but also politically salient to both domestic actors and to international allies and investors. Economic reform measures acknowledge that the status quo of the traditional rentier Gulf economy does not work in the 21st century, because of drastic changes in demographics, including rapid national and expatriate population growth, joined with the finite supply of oil and the instability of global demand. Electricity generation quintupled between 1991 and 2010 in the UAE with an average growth of 8.5 percent per year. A policy commitment to renewable energy production is a true reform (and economic growth) agenda.

Signals of political commitment also include the hosting of the International Renewable Energy Agency (IRENA), firmly establishing the UAE as a leader of an international organization and boosting the state’s global brand and industry leadership. Abu Dhabi’s Masdar City and Shams 1 are symbolic of a political commitment and an effort to lead an industry, as Shams 1 is the largest concentrated solar power power plant in the world.

Other motivations for renewables are perhaps more complex. More than 90 percent of the electricity produced currently in the UAE is generated by coal or gas fired plants. The landscape of power plants, a massive infrastructure investment, is different in the UAE than in neighboring Kuwait and Saudi Arabia, which are able to use oil produced domestically to generate as much as half of their electricity. The UAE imports nearly all of its natural gas supply from Qatar in long-term contracts. Energy independence, at least from Qatari natural gas, might be seen as both a political and economic objective.

Meanwhile, renewable, especially solar, energy has become less expensive to produce, in both solar photovoltaic (PV) and concentrated solar power (CSP). Solar technology is now produced for a global market at comparable prices to traditional electricity plants, as the recent pricing of the new 100 megawatt solar PV plant in Dubai by ACWA power at 5.98 U.S. cents per kilowatt-hour proves; it is also true that at the time of constructing Shams 1 in Abu Dhabi, the economics of solar production at that scale were not cost-saving. Thus, expanding solar power electricity generation, at least now, makes both political and economic sense.

The rationale for solar power intensifies inside the UAE because of the structure of the federation and the individual emirate ownership of utilities. Abu Dhabi holds and produces as much as 94 percent the country’s oil and 90 percent of its natural gas, representing eight percent and 3.5 percent of global reserves, respectively. The UAE became a net importer of natural gas in 2008, because of the high demand for gas in oil production, electricity generation, and the difficult (high sulfur) composition of domestic gas. Dubai has had an increased incentive to develop renewable energy sources that require neither costly imported gas or dirty emission coal. Dubai’s reliance on trade and industry to drive its economic model, rather than the export of oil, means that electricity generation (and sale to consumers) is central to its ability to grow.

The structure of the UAE federation has created some impediments to efficient electricity distribution. The northern emirates, especially Sharjah, rely on an electric grid that is managed from Abu Dhabi. There are often electricity shortages in Sharjah in the summer months, though there is not necessarily a correlated problem in generation in Abu Dhabi. Solar energy production will require investment in connecting to the distribution grid and a better efficiency of distribution between emirates, but that problem exists with the current supply as well.

Renewable energy targets vary by emirate in the UAE. These targets are ambitious. As of 2013, Dubai aimed for five percent of renewable product by 2020, but has since committed to as much as seven percent, matching Abu Dhabi’s 2020 target. Challenges to meeting these targets will depend on government commitment to infrastructure investment, building new electricity plants and purchasing solar technology.

Ironically, a continued downward trend in the price of oil could discourage government spending in all kinds of infrastructure investment, including solar power. At present, however, the political incentives for a renewable energy commitment are as compelling as the economic case . The more difficult targets will be standardizing distribution of electricity throughout the federation, which should be a shared goal of economic diversification and generating economic growth.

Karen E. Young is a senior resident scholar at the Arab Gulf States Institute in Washington.